حكمة وشرطية وأم.. بشرى كربوبي تُشرف «الصافرة» المغربية في «الكان»

أسفي كود12 فبراير 2024آخر تحديث : الإثنين 12 فبراير 2024 - 1:42 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
حكمة وشرطية وأم.. بشرى كربوبي تُشرف «الصافرة» المغربية في «الكان»

خلقت الحكمة المغربية بشرى كربوبي الحدث في نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي جرت في كوت ديفوار ، وكتبت إسمها بأحرف من ذهب؛ كونها أول امرأة عربية تقود مباراة بصفة حكم رئيسي في العرس الكروي الإفريقي، ونالت بذلك إشادة متتبعي كرة القدم داخل وخارج القارة السمراء.

باتت بشرى كربوبي أول امرأة تدير مباراة بصفة حكم رئيسي في النسخة الـ34 ببطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في كوت ديفوار، عندما أدارت مباراة غينيا بيساو ونيجيريا في الجولة الثالثة من دور المجموعات، حيث تمكنت الكربوبي من إدارة هذه المواجهة بنجاح واقتدار.

كما اختيرت الحكمة المغربية المتألقة ضمن الطاقم التحكيمي لمباراة نهاية كأس أمم إفريقيا 2023، التي دارت يوم الأحد 12 فبراير 2024 بين المنتخبين الإيفواري والنيجيري، إذ جرى تعيين بشرى كربوبي حكمة رابعة، فيما قاد الحكم الموريتاني دحان بيده المواجهة بصفة حكم رئيسي، بمساعدة كل من جيرسون وديانا، وديانا شيكوتيشا الزامبي.

علاوة على كونها حكمة دولية في كرة القدم، فإن بشرى كربوبي أم لطفلة وتشتغل في سلك الأمن برتبة «مفتش ممتاز» بمدينة مكناس، وقالت عن ذلك في تصريحات لشبكة «بي بي سي»: كوني شرطية فهذا يعني لي تطبيق العدالة، كحكمة، أنا من يطبق القانون في الملعب، وهذا شغفي وأرى أن التحكيم والشرطة مرتبطان ببعضهما البعض.

بدأت كربوبي، البالغة من العمر 36 عاماً، مسيرتها في ميدان التحكيم الكروي في عام 2001، حيث تألقت في إدارة مباريات دوريات الفئات السنية. قبل أن تتحول إلى حكمة مغربية معتمدة في عام 2008، عندما كانت في سن 19 عاماً فقط.

بفضل شغفها بكرة القدم وجدارتها ومهنيتها في إدارة المباريات، حصلت كربوبي في عام 2016 على الشارة الدولية بصفة حكمة لكرة القدم، ما جعلها تشارك في نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات غانا 2018.

ولم تكتف الحكمة المغربية بذلك، إذ قررت أن تواصل اقتحام تاريخ الكرة العربية، بعدأن جرى تعيينها لإدارة مباراة الجيش الملكي والمغرب التطواني المرتقبة، في نهائي كأس العرش المغربي.

إلى جانب كونها أول امرأة عربية تدير مباراة للرجال في 2020، تعد كربوبي أيضا أول امرأة إفريقية تشرف على حكم الفيديو المساعد، وتمكنت من العمل بصفة حكم فيديو مساعد في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية للرجال 2021.

كما شاركت أيضا في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023، التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا في الفترة من 20 يوليوز إلى 20 غشت من سنة 2023.

تألق كربوبي جعلها تتوج، في 10 يناير 2024 بدبي الإماراتية، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في نسختها ال12 باعتبارها « أفضل حكم عربي لكرة القدم ».

المصدرعن le360

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة