السراح بكفالة لرجل أعمال بآسفي في قضية “السوفري” وسطل الحلوى والحشيش

أسفي كود28 فبراير 2019آخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2019 - 10:20 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
السراح بكفالة لرجل أعمال بآسفي في قضية “السوفري” وسطل الحلوى والحشيش

أفرج قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بآسفي في ساعة متأخرة من أول أمس الأربعاء، عن رجل أعمال في قضية تتعلق بإهانة الضابطة القضائية وتلفيق تهمة حيازة المخدرات عبر دسها في سطلين للحلوى، وفق سيناريو محبوك لتوريط “ناشط فيسبوكي” والزج به في السجن.

ونجح السيناريو في الوصول الى النتيجة، اذ قضى الفيسبوكي ثلاثة أشهر رهن الاعتقال الاحتياطي، قبل اطلاق سراحه عن افتضاح المقلب، بعد أبحاث تقنية أشرف عليها محققو الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وحلوا اللغز، كما كشفوا كل المتورطين، بمن فيهم خادمتان تعملان لدى رجل الأعمال وآخرون.

وبخلاف “الفيسبوكي”، الذي وضه رهن الحراسة النظرية وقضى مدة في الاعتقال، بعد ضبط  سطلين للحلوى بحوزته، وبهما حوالي نصف كيلوغرام من المخدرات وكمية من “القرقوبي”، فان مجموعة رجل الأعمال، وهم أربعة ضمنهم فتاتان وامرأة في الخمسينات من عمرها، لم يوضعوا رهن الحراسة النظرية وافرج عنهم من قبل قاضي التحقيق بضمان كفالة مالية، ما طرح استفهامات عريضة حول القضية، وحول خطورة الأعمال المقترفة التي كانت ستزج ببريء في السجن.

ومباشرة بعد إحالة المتهمين الحقيقيين في صنع سيناريو تلفيق تهمة الحيازة والاتجار في المخدرات للناشط “الفيسبوكي”، على وكيل الملك، أحيلوا على قاضي التحقيق الذي متعهم بالسراح، ما يعني فسح المجال للبحث عن صيغ صلح أو ما شابه لطي الملف.

واستمع قاضي التحقيق الى المتهم رفقة فتاتين، لأزيد من ثلاث ساعات ليحدد جلسة 21 مارس 2019، موعدا جديدا لاستئناف التحقيقات التفصيلية.

وتعود تفاصيل القضية الى إيقاف المسمى”ع.س” وهو ناشط فيسبوكي، بمدارة بوكدرة، وبحوزته سطلان من الحلوى، اذ تم اكتشاف وجود كمية مهمة من مخدر الشيرا، بالإضافة الى أقراص الهلوسة، ليتم إيقافه ووضعه رهن الحراسة النظرية، قبل احالته على النيابة العامة.

ونفى المتهم علمه بالمخدراتـ، مضيف أنه تعرف على فتاة في مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدر من مراكش، حسب زعمها، وظلت تتصل به من حين لآخر عبر تقنية الفيديو، وطلبت منه اسداء خدمة لها بجلب سطلي حلوى من آسفي الى مراكش، كما حددت معه الموعد والمكان الدي سيلتقي فيها أمها التي ستمده بالسطلين، وهو ما قام به ليفاجأ بإيقاف سيارة الأجرة الكبيرة التي استقلها للتوجه الى مراكش بالعثور على المخدرات والأقراص المهلوسة، من قبل الدرك الملكي، مدسوسة في الحلويات.

ووجه “الفيسبوكي” اتهاماته مباشرة للمقاول، على اعتبار التهديدات التي كان يتلقاها منه بسبب معالجته مواضيع تفضحه، كما مدهم بهاتف الفتاة التي تعرف عليها في مواقع الدردشة والتي أغلقت هاتفها نهائيا منذ إيقافه.

وأمرت النيابة العامة بإجراء كشف للمكالمات الهاتفية، أفضى الى وجود اتصالات مكثفة، يوم إيقاف المتهم، بين المقاول وأشخاص آخرين، ورصدهم في جميع النقط التي كان بها “الناشط الفيسبوكي”، قبل وعند تسلمه الحلويات، واستمر تعقبه بواسطة الأثار الرقمية الى غاية اعتقاله بمدارة بوكدرة على بعد حوالي 25 كلمترا من آسفي.

وتم الاهتداء الى المرأة التي مدته بالسطلين، والتي نفت علمها بمحتوياته، مفيدة أنها تسلمتهما من فتاتين، تبين أهنهما خادمتا المقاول، كما كشفت التحريات والأبحاث التي باشرتها الفرقة الوطنية للدرك، وجود علاقة بين المتهمين الذين جرى تقديمهم أمام النيابة العامة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة