صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

بنجرير…المصادقة على برنامج عمل ومشروع ميزانية وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم سنة 2019

72

صادق المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع ، اليوم الجمعة ببنجرير بإقليم الرحامنة ، على برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2019.

ويرتكز برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2019، والذي رصد له غلاف مالي يقدر ب56ر116 مليون درهم منها 70 في المائة رصدت للاستثمار بمبلغ 80 مليون درهم، بالأساس، على متابعة تنفيذ المشاريع التي تدخل ضمن الإستراتيجية الوطنية لقطاع الماء كالحماية من الفيضانات والبحث والتنقيب عن الموارد الجوفية ومحاربة التلوث ، وكذا الالتزامات السابقة للوكالة اتجاه الشركاء.

كما تميزت أشغال المجلس الذي ترأسه الكاتب العام لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع الماء) السيد عبد الله المهبول ، بتقديم الحالة الهيدرولوجية بالحوض لموسم 2017-2018 والتي عرفت تراجعا طفيفا في الواردات مقارنة مع المعدل السنوي الذي يقدر ب1ر3 مليار متر مكعب ، بحيث بلغ المخزون المائي الإجمالي بالسدود بالحوض 8ر2 مليار متر مكعب في فاتح شتنبر 2018 أي ما يعادل 42 في المائة كنسبة ملء.

وقد مكن هذا المخزون ، حسب الوكالة، من تلبية الحاجيات من الماء الشروب بشكل عادي مع تسجيل عجز محدود بخصوص تلبية الحاجيات من مياه السقي بالدوائر السقوية.

كما قدمت حصيلة المنجزات خلال سنة 2017 وكذا حالة تقدم إنجاز برنامج الوكالة لسنة 2018، حيث بلغ الغلاف المالي المرصود لسنة 2017 ما قدره 87ر95 مليون درهم خصص منه 70 في المائة للاستثمار هم أساسا متابعة إنجاز برنامج الوقاية والحد من خطر الفيضانات وتقييم واستكشاف الموارد المائية ، فضلا عن مواصلة الوكالة عملية التحسيس والمراقبة من أجل الحفاظ على الموارد المائية وذلك عن طريق القيام بحملات وورشات توعوية وكذا تفعيل شرطة المياه للحد من الترامي على الملك العام المائي.

وتم خلال هذا الاجتماع ، أيضا ، المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري الأخير برسم سنة 2017 ، وعلى حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2017 ، وعلى اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الوكالة والفاعلين المعنيين وتهم حماية الساكنة من الفيضانات ومحاربة التلوث ، وكذا إعادة استعمال المياه المعالجة غير التقليدية.

وتشمل اتفاقية شراكة خاصة بحماية مركز تيفرت نايت حمزة بإقليم أزيلال من الفيضانات ، واتفاقية شراكة خاصة بحماية دواوير ديابنة وبلالة بإقليم سيدي بنور من الفيضانات، واتفاقية شراكة لربط غرب مدينة بني ملال بمحطة معالجة المياه العادمة للقطب الفلاحي ، واتفاقية شراكة لإنجاز مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينة واد زم لأغراض فلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=