جريمة قتل سائحتين نواحي مراكش .. تفاصيل اعترافات المتهمين اليوم الخميس أمام المحكمة

أسفي كود20 يونيو 2019آخر تحديث : الخميس 20 يونيو 2019 - 7:19 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
جريمة قتل سائحتين نواحي مراكش .. تفاصيل اعترافات المتهمين اليوم الخميس أمام المحكمة

استأنفت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس، استجواب المتهمين بالتورط في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز.

وتميزت جلسة اليوم باستجواب المتهم السويسري كيفن زوليغ، حيث نفى التهم الموجهة إليه بالانتماء لداعش، والخلية التي نفذت الجريمة. وقال زوليغ أمام هيأة المحكمة إنه كان يتعاطى الحشيش، مشيرا إلى أن الشرطة حجزت قطعة حشيش لحظة اعتقاله من منزله في مراكش، كما أن زوجته لم تكن محجبة حينما تزوج بها.

من جهة أخرى، لم ينف كيفن معرفته بعدد من المتهمين بالضلوع في الجريمة، خاصة المتهم الرئيسي عبد الصمد الجود، الذي قال إنه قطع علاقته به حينما طلب منه مساعدته من أجل الالتحاق بجماعة “بوكو حرام” في نيجيريا بحكم معرفته بعدد من المواطنين الأفارقة.

من جهته، نفى سعيد خيالي، المنحدر من مدينة مراكش علاقته بالخلية، وقال “إن كل ما هو مضمن في محضر الضابطة القضائية لم يصرح به”.

وجوابا على سؤال للقاضي حول علاقته بداعش ودعوته للجهاد، قال “حاشا لله نعام أسيدي، أنا خدام على خوتي ووليداتي متنساليش، ومعندي علاقة بهادشي”.

متهم آخر، اسمه امحمد أبو صالح، ينحدر من القليعة،  أنكر خلال مثوله أمام الهيأة علاقته بجريمة إمليل، متهما الضابطة القضائية بالكذب عليه، الشيء الذي رد عليه رئيس الجلسة بالقول: “لا يمكن أن تتهم جهاز يحمينا بالكذب، قل إن هذا غير صحيح فقط”، كما نفى أن يكون قد كفر الدولة أو المجتمع، لكنه رفض الاعتراف بإمارة المؤمنين.

أبو صالح، أنكر معرفته بالمتهم الرئيسي عبد الصمد الجود، وقال “إنه لم يتعرف عليه إلا داخل السجن”، لكنه أقر بمعرفته بالمتهم السويسري، مشيرا إلى أنه تعرف عليه بالصدفة، وساعده في إصلاح منزله بمراكش.

من جهة أخرى، أقر أبو صالح بمعرفته بالمعتقل عبد الغني الشعابتي، بل إنه أقر بكون المعتقل السويسري سبق أن أخبره أن الشعابتي طلب منه تمكينه من سلاح ناري دون أن يوضح ما إذا كان الأمر يتعلق بالاستعداد لتنفيذ عملية ارهابية.

الرميد والمغراوي

من جهة أخرى، رفضت الهيأة القضائية ملتمسين تقدم بهما دفاع المطالبين بالحق المدني يتعلقان باستدعاء عبد الرحمان المغراوي، رئيس جمعية دار القرآن بمراكش، ومصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

وطالب دفاع المطالبين بالحق المدني بإدراج جمعية “دار القرآن” طرفا في القضية، نظرا لكون عدد من المتهمين سبق أن تلقوا دروسا دينية داخل الجمعية، لكن النيابة العامة رفضت ذلك لعدم علاقتها بالملف.

كما اعترضت النيابة العامة على استدعاء مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الذي التمس دفاع المطالبين بالحق المدني استدعائه بسبب زيارته لجمعية دار القرآن سنة 2012.

ودفعت النيابة العامة بالمادة 326 من قانون المسطرة الجنائية التي تنص على أنه “لا يمكن استدعاء أعضاء الحكومة وكتاب الدولة ونواب كتاب الدولة بصفة شهود إلا بإذن من المجلس الوزاري على إثر تقرير يقدمه وزير العدل”.

كما اعتبرت النيابة العامة أن وزير الدولة لا علاقة بالبحث التمهيدي والتفصيلي المتعلق بالقضية، مشددة على أن الطلب مختل شكلا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة