أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الأربعاء 28 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود28 أغسطس 2019آخر تحديث : الأربعاء 28 أغسطس 2019 - 1:15 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الأربعاء 28 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأحداث المغربية العدد  6910 28/08/2019

السلطة تهدم نصب الهولوكوست

امتدت الضجة الإعلامية، التي أثارها بناء نصب تذكاري بإقليم الحوز و غير بعيد عن مدينة مراكش، لتأخذ بعدا وطنيا، حيث دخلت على خط الموضوع منظمات حقوقية وكل المناهضين للتطبيع، معبرين عن سخطهم عن هكذا خطوة غير مسبوقة في حق القضية الفلسطينية.

أخرج النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست، الذي أقيم بضواحي مراكش، سلطات الحوز عن صمتها، حيث نفت جملة وتفصيلا وجود مشروع من هذا القبيل على أرض الإقليم، مبرزة أن الأمر يحتاج إلى مساطر قانونية و إجراءات إدارية، و هو الأمر الذي لم يكن في علمها.

الحبس لضابط بسبب 100 درهم

خلافا لما كان يتداول بخصوص ضابط شرطة كان يشتغل بميناء أسفي، و الذي أطاحه الرقم الأخضر بتسلم رشوة قيمتها 100 درهم في كون المتهم قد يحكم بالحبس الموقوف لعدة اعتبارات منها على الخصوص عامل السن و الوضعية الاجتماعية مثلما وقع للطبيبة المتدربة التي أطاحها الرقم الأخضر هي الأخرى بتسلمها لرشوة 100 درهم و التي حكمت بالحبس الموقوف التنفيذ، الأمور كانت عكس ذلك، بعدما حكم هذا الضابط بالحبس النافذ مدته شهر واحد و غرامة مالية قدرها 1000 درهم.

بنايات تثقل كاهل الأسوار التاريخية

في رد فعل سريع على انتشار مشاهد بوسائط التواصل الاجتماعية توثق لبعض التعديات التي طالت جوانب مهمة من السور التاريخي لمراكش، خرج قسي لحلو، والي جهة مراكش، على رأس وفد معتبر ضم ممثلين من مختلف الأقسام و المصالح المعنية للإشراف على هدم بناية منزل نبت كالفطر على جزء كامل من جهة السور المحاذية لمبنى ولاية الجهة، مع الحرص على تسويق أشغال الهدم و ترويجها عبر بعض المواقع الالكترونية التي استدعي أصحابها لمواكبة مجريات الهدم.

أخبار اليوم العدد 2976

تفاصيل مصير 11 مليار درهم خصصت لتجهيز الطرق الإقليمية لأسفي

مازالت شراكة انجاز الطرق الإقليمية لمدينة أسفي و إعادة تأهيلها تراوح مكانها، بعد توقيعها منذ 6 سنوات بين وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء و المجلس الإقليمي لأسفي، إضافة إلى جهة مراكش-أسفي، إذ لم تستطع اللجنة المختلطة المكلفة بهذه الاتفاقية إخراج الدراسات المتعلقة بالمشروع، و التي كان من المنتظر أن تخرج إلى الوجود في أفق نهاية 2019، مع بداية الأشغال و الانتهاء منها في حدود عام 2020، هذا، وعلمت “أخبار اليوم” أن عامل إقليم أسفي الحسين شينان، أبدا في الآونة الأخيرة، رأيه في موضوع الشراكة، بعدما طفت على سطح صراعات بين فعاليات سياسية”.

 

الأخبار العدد 2079

استنفار بأسفي بعد فرار معتقل من المستشفى كان تحت حراسة الدرك

عاشت المصالح الأمنية بمدينة أسفي استنفار مساء أول أمس الاثنين، بعد تمكن معتقل كان موضوعا تحت تدابير الحراسة النظرية لدى المركز الترابي للدرك الملكي ببوكدرة من الفرار من داخل المستشفى الإقليمي محمد الخامس.

وكشفت المعطيات ذات صلة أن المعتقل”أحمد.ب” كان تحت تدبير الحراسة النظرية لدى المركز الترابي للدرك الملكي ببوكدرة، 30 كيلومترا شمال ساحل أسفي، بعد توقيفه في قضية اعتداء.

درك الصويرة يعتقل الفنان أسلي من منصة مهرجان في قضية سرقة سيارة

مباشرة بعد انتهائه من أداء وصلة فنية فوق منصة مهرجان أركان حاحا تمنار في إقليم الصويرة، أوقفت عناصر سرية الدرك الملكي بتمنار الفنان الشعبي الأمازيغي، إبراهيم أسلي، في قضية بحث قضائي تشرف عليه النيابة العامة على علاقة بتزوير صفائح معدنية و سرقة سيارة.

الصباح العدد 5996 

حمار نافق بسد “زرار” يستنفر الصويرة

استنفرت صورة لحمار نافق على ضفة حوض سد “زرار” بجماعة نكنافة بمنطقة حاحا بإقليم الصويرة، سكان المدينة بعدما جرى تداولها، أخيرا على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب مصادر “الصباح” فقد التقطت الصورة من قبل مواطن يتحدر من الجماعة نفسها، والتي تبعد عن الصويرة بحوالي 45 كيلومترا جنوبا، ويظهر فيها الحمار النافق متحلل الجثة و جزء منه تغمره مياه السد، الذي يعتبر المزود الرئيسي للصويرة و المناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب.

 

تعيين رجال سلطة جدد بجهة مراكش

جرت خلال الأسبوع الجاري، عملية تنصيب رجال السلطة الجدد بمختلف عمالات و أقاليم جهة مراكش أسفي، والتي شملت كتابا عامين لعمالات بالجهة و الكاتب العام لولاية مراكش أسفي و رؤساء أقسام الشؤون الداخلية و رؤساء مناطق حضرية و رؤساء دوائر وقواد قيادات و رؤساء ملحقات إدارية و باشوات و مديري دواوين عمال و مدير ديوان والي الجهة.

مطالب بالتحقيق في وفاة مغربية بالسعودية

طالبت عائلة مغربية تتحدر من الجماعة الترابية الكنتور بإقليم اليوسفية بفتح تحقيق في ظروف وفاة ابنتها بالمملكة العربية السعودية.

ووجهت العائلة رسالة إلى سفارة المغرب بالسعودية تطالب من خلالها بالكشف عن ملابسات وفاة ابنتها المسماة(فاطمة.ر) وهي في عقدها الرابع و أم لفتاة تبلغ من العمر 17 سنة.

وأفادت عائلة الضحية أنها كانت تشتغل خادمة عند إحدى العائلات بالسعودية، وأن المكلف بتشغيل الخادمات هو من أخبرهم بانتحارها في ظروف غامضة.

أولمبيك أسفي

برمج محمد كيسر، مدرب أولمبيك أسفي، حصة تدريبية في ملعب المسيرة، بعدما تسلمه الفريق من الشركة التي كانت تشرف على صيانته، استعدادا لمباراة الدفاع الحسني الجديدي في سدس عشر لكأس العرش، مساء بعد غد (الجمعة).

وكشف مصدر مسؤول أن المدرب يسعى إلى استئناس لاعبيه، خصوصا الجدد بأرضية الملعب، الذي يتدرب عليه لأول مرة في إطار استعداداته للموسم المقبل.

المساء العدد 3971

أمن مراكش يطيح بمروج مخدرات مبحوث عنه وطنيا

تمكنت الفرقة المختصة التابعة لولاية أمن مراكش، في حي عين ايطي من إيقاف أحد مروجي المخدرات، بعدما أجري تفتيش بمقر سكنه، تم خلاله حجز كمية من مخدر الشيرا مجزأة إلى صفائح بلغ وزنها حوالي 450 غراما .

وأسفرت العملية أيضا، عن وضع اليد على خمسة أقراص مهلوسة من نوع”اكستازي”.

مصرع عنصر في القوات المساعدة بواد أوريكا

توفي شاب ينحدر من مدينة مراكش بعد أيام أمضاها في العناية المركزة عقب تعرضه لحادث مروع، بسبب اصطدام رأسه بصخرة على وادي أوريكا، بإقليم الحوز. و توفي الشاي البالغ من العمر 23 سنة يوم الأحد الماضي بعد أن دخل في غيبوبة مباشرة.

اغتصاب خطيب لخطيبته بعصا “بيسبول” بشيشاوة

قامت الشرطة القضائية لأمن شيشاوة بفتح تحقيق في قضية اغتصاب خطيب لخطيبته بواسطة عصا “بيسبول” بعيد أيام قليلة على عيد الأضحى.وحسب مصدر “المساء” فان المتهم البالغ من العمر 38 سنة أرغم خطيبته البالغة 19 سنة من عمرها على مرافقته إلى مغسل سيارات يملكه، حيث باشر بتعذيبها و ضربها هناك فور رفضها الخضوع لنزواته الجنسية.

قتلى و جرحى في انقلاب سيارة تقل 17 لاعبا بشيشاوة

لقي شخصان مصرعهما و أصيب آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، عشية أول أمس الاثنين، في حادث سير بإقليم شيشاوة. و ذكرت مصادر، أن الحادثة المروعة نجمت عن سقوط سيارة من نوع “بيكوب” تقل فريقا لكرة القدم في منحدر خطير على مستوى واد دوار “بيسوفا” بتراب جماعة أفلايسن بقيادة دمسيرة إقليم شيشاوة، مما أدى وفاة شخصين في عين المكان و إصابة آخرين بجروح، ستة منهم إصابتهم خطيرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة