أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الجمعة 30 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود30 أغسطس 2019آخر تحديث : الجمعة 30 أغسطس 2019 - 11:42 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الجمعة 30 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

الأحداث المغربية العدد  6912 30/08/2019

بسبب العجز المالي نزلاء خيرية أسفي مهددون بالتشرد

بات نزلاء و نزيلات الخيرية الإسلامية لأسفي مهددين بالتشرد و عدم إيجاد التغذية، بعد تراكم الديون على هاته المؤسسة الاجتماعية التي فاقت 30 مليون. فنزلاء و نزيلات هاته المؤسسة الاجتماعية يرتفع عددهم سنة بعد سنة، بسبب قبول إدارة المؤسسة لبعض الطلبات الأخرى في إطار ما هم اجتماعي و إنساني، الأمر الذي لا يتناسب و الطاقة الاستيعابية لهذا الفضاء.

مطاردة بوليسية ووفاة ثم اعتقال

فتحت المصالح الأمنية بمراكش بحثا قضائيا لتحديد الظروف و الملابسات المحيطة بحادثة سير مميتة، ذهب ضحيتها شاب في عقده الثاني، بعد ارتطام دراجته النارية بدراجة ثلاثية العجلات (تريبورتور) بالمنطقة السكنية الجديدة المحاميد الدائرة في فلك النفوذ الترابي لمقاطعة المنارة.

في البدء كانت مجرد مخالفة سير عادية تحيط مقترفها بغرامة صلحية، غير أن محاولة الإفلات من تبعات هذه المخالفة، ستفتح أبواب مطاردة هوليودية، لم يكتب لها أن تنتهي نهايتها المفترضة، لترسم فصول فاجعة أودت بحياة الطريد، ووضعت رجل الأمن من فرقة الدراجين موضع البحث و التحقيق.

سيارة

تسببت حادثة سير، بعد زوال يوم الأربعاء الأخير، في وفاة طفل لا يتعدى عمره 12 سنة. الحادثة جاءت حسب شهود عيان، عندما كان الطفل يهم بقطع الطريق بشارع إدريس بناصر أسفي، وكانت وقتها سيارة قادمة من الشارع الذي لا يسمح بالسير فيه بسرعة كبيرة لتصدمه.

أخبار اليوم العدد 2978

يهود المغرب مع هدم نصب الهولوكوست بمراكش

أعلن ممثل الطائفة اليهودية بمراكش تأييده قرار السلطات القاضي هدم مشروع نصب تذكاري للهولوكوست بالقرب من مراكش، معتبرا أن المنظمة الألمانية التي قامت بالبناء لم تستشر ممثلي الطائفة اليهودية، ولم تحترم الإجراءات القانونية.

وتحدث ممثل الطائفة اليهودية بمراكش، جاكي كدوش، عن عدم وجود أي تنسيق بين ممثلي اليهود بالمغرب و منظمة “بيكسل هيلبر” بخصوص هذا المشروع.

الأخبار العدد 2081

تعثر ميناء أسفي الجديد حرم المغرب من رفع صادرات الفوسفاط إلى 10 ملايين طن إضافية

عرى تعثر إنهاء أشغال المشروع الملكي لميناء أسفي الجديد حقائق خطيرة كبدت الاقتصاد الوطني خسائر بمئات الملايين من الدولارات، فبعد أن أكد مجلس الحكومة المنعقد الأسبوع الماضي، أن التسليم النهائي للمشروع قد يكون نهاية سنة 2020، عوض مارس 2017، كشفت في المقابل معطيات حصرية بحوزة “الأخبار” أن الدراسات التقنية و التنظيمية لأمن و سلامة ميناء أسفي الجديد غير موجودة.

بعد كشف الأخبار عن أسباب رفض خازن مراكش التأشير على 5 صفقات بملياري سنتيم

بعدما كشفت “الأخبار” عن تفاصيل رفض الخازن الإقليمي لمراكش، التأشير على دفاتر التحملات الخاصة بخمس صفقات عمومية من أجل إصلاح و ترميم مجموعة من  البنايات التاريخية بالمدينة الحمراء، لما اعتراها من اختلالات و أخطاء إدارية و تقنية مخالفة لمدونة الصفقات العمومية، عممت وزارة الثقافة على جميع موظفيها دورية مهددة عبرها بالعواقب الوخيمة المترتبة عن إفشاء السر المهني.

انتهاء التحقيق في شأن اختلالات شابت صفقات عمومية خاصة بمديرية الصحة بمراكش

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة أن الفرقة الجهوية التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أنهت أبحاثها القضائية في شأن الاختلالات التي شابت صفقات عمومية خاصة بالمديرية الجهوية للصحة بمراكش، وأحالت محاضر الاستماع على وكيل العام بحر الأسبوع الماضي. وبحسب مصادر، فمن المقرر أن تحيل النيابة العامة ملف القضية، بعد الدراسة، على قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش المكلف بجرائم الأموال.

الصباح العدد 5998 

الصويرة

كشفت مصادر مطلعة ل”الصباح” أن المستشفى الإقليمي محمد بنعبد الله بالصويرة سجل خلال غشت الجاري، نسبة وفيات قياسية بلغت أزيد من 20 حالة لفظت أنفاسها الأخيرة بقسم الإنعاش التابع للمستشفى ذاته.وتحدثت المصادر عن ظروف المزرية التي يوضع فيها المرضى بالغرفة. فضلا عن طاقم الممرضين المكون في أغلبه من ممرضين تابعين للهلال الأحمر و غير مؤهلين للإشراف على المرضى بالقسم المذكور.

المساء العدد 3973

مسؤولو نصب “الهولوكوست” جمعوا الأموال بعد تصوير أطفال مراكش متسولين و جوعى

حصلت “المساء” على معطيات جديدة بخصوص الأفعال الخطيرة التي اقترفها القائمون على مشروع النصب التذكاري الخاص بمحرقة “الهولوكوست” ، إذ تورطوا في تشويه سمعة أطفال مراكشيين، بتصويرهم على أساس أنهم فقراء و جوعى و يحتاجون المال، و قاموا باستغلال تلك الصور لجمع أموال كثيرة.

مسيرة صوب عمالة قلعة السراغنة للمطالبة بتوقيف متهمين بقتل شاب

نظم مواطنون من دوار اكتاوة، التابع للجماعة القروية الجبيل مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، لمطالبة السلطات بتوقيف بقية العناصر المتورطة في مقتل شاب قاصر و تقديمهم للعدالة لمحاكمتهم.

اعتقال مروج ‘النفحة” بمراكش

تمكنت عناصر القوات المساعدة التابعة للملحقة الإدارية الباهية بمقاطعة مراكش المدينة، ليلة الثلاثاء الماضي ، من اعتقال شخص بحوزته كمية من “النفحة”. و ذكرت مصادر مطلعة، أن المعني بالأمر تم ضبطه بمدخل ممر البرانس متلبسا بترويج “النفحة”، ليتم اعتقاله واقتياده إلى الدائرة الأمنية الرابعة بعرصة المعاش.

توقيف صاحب سوابق سرق دراجة نارية بمراكش

تمكنت مصالح المنطقة الأمنية المدينة جليز من إيقاف شخص من ذوي السوابق العدلية في مجال السرقة على مستوى الوحدة الأولى بالحي المحمدي بمراكش. وقد سبق للمعني بالأمر أن قام بسرقة دراجة نارية شكلت موضوع بحث قضائي من قبل مصالح الدائرة السابعة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة