أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الأربعاء 4 شتنبر 2019 عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود4 سبتمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 1:33 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الأربعاء 4 شتنبر 2019 عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2085 04/09/2019

مجلس أسفي يفشل في مراقبة صفقة نقل تفوق مداخيلها 36 مليارا

فشل مجلس أسفي بعد 9 أشهر على بداية عمل الشركة الاسبانية “فيكتاليا” الفائزة بصفقة النقل الحضري، في إحداث لجنة تتبع عمل الشركة التي تدبر قطاع النقل، و مراقبة مدى احترامها لتعاقداتها و لجميع بنود كناش التحملات، و هي الصفقة التي قررت المحكمة الإدارية في مراكش إلغائها و صدر حكم قضائي بخصوصها، يوم 17 يناير الماضي في الملف الذي يحمل عدد 290/7110/2018.

الوالي يجبر عمدة مراكش على إعادة انتخاب أعضاء المجالس الإدارية لشركات التنمية

أجبر محمد قسي لحلو، والي جهة مراكش أسفي، عمدة المدينة على إعادة انتخاب أعضاء المجلس الإداري لشركات التنمية المحلية، بعد مطالبة المعارضة بتدخل وزارة الداخلية للتحقيق في ظروف و ملابسات تعيين العمدة لممثلي المجلس الجماعي بهذه الشركات.

وبحسب مصادر عليمة، فان العمدة اضطر إلى إدراج هذه النقطة ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر المقبلة، من أجل إلغاء تلك التعيينات و انتخاب ممثلي المجلس الجماعي بالمجالس الإدارية لهذه الشركات.

أخبار اليوم العدد 2981

صاحب نصب الهولوكوست يتحدى قرار طرده

تحدى صاحب مشروع النصب التذكاري للهولوكوست، بضواحي مراكش، قرار السلطات المغربية بأمره بمغادرة التراب الوطني في ظرف ثلاثة أيام بسبب “إقامته غير الشروعية في المغرب “وأكد بأنه سيظل مقيما في البلاد، موضحا بأنه سيتقدم بطلب للحصول على “فيزا”، وسيحصل على بطاقة إقامة جديدة.

المواطن الألماني “اوليفر بينكوفسكي” كتب على صفحته بالفيسبوك، أول أمس الاثنين، تدوينة قال فيها “أتوفر على جميع الوثائق الخاصة بطلب الحصول على تأشيرة المستثمر في المغرب، و سأبقى هنا…سأطعن في قرار الشرطة بعدم تسليمي بطاقة إقامتي الجديدة… أنا فنان و لست إرهابيا”.

المساء العدد 3976

حقوقيون يضعون ملفات صفقات “مشبوهة” بين يدي الوكيل العام بمراكش

توصل حقوقيو الجمعية المغربية لحماية المال العام بوثائق من مستشارين جماعيين بجماعة العطاوية إقليم قلعة السراغنة تتعلق بوجود شبهة اختلالات مالية بالجماعة، ويتعلق الأمر بإسناد صفقات انجاز أشغال إضافية لبناء مقر البلدية إلى مجموعة من المقاولات التي تم انتقاؤها خارج القانون، أي دون الإعلان عن الصفقات لفتح باب المنافسة في إطار  الشفافية والحكامة الجيدة، فيما ناهزت المبالغ التي تم صرفها للمقاولات نائلة الصفقات ما قدره 5 ملايين و نصف درهم، وهي تفوق الأشغال المنجزة التي لا تستحق كل المبالغ التي تم صرفها، إضافة إلى انجاز صفقات لها نفس الموضوع بتمويلات مختلفة.

الدرك يطيح بمروجين للمخدرات و يضبط حالة فساد بطلتها قاصر

أحالت عناصر المركز القضائي لليوسفية، بتنسيق مع المركز الترابي للدرك الملكي بالشماعية، خلال الأسبوع الماضي، عددا من المتهمين للاشتباه في تورطهم في تهم مختلفة.

وأوقفت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي للشماعية شخصا من ذوي السوابق القضائية  في مجال الاتجار في مخدرات كما أوقفت ثلاثة أشخاص متلبسين باستهلاك مخدر الشيرا، و استطاعت العناصر الدركية في حملة تمشيطية، توقيف شخصين بتهمة تعاطي الخمور، كما أوقفت شخصا أخر رفقة خليلته ليلا بأرض خلاء، ليتم اصطحابهما إلى المركز الترابي و تحرير محضر في الموضوع.

توقيف مختل عقليا هدد بحرق منزل أسرته بقلعة السراغنة

تمكنت عناصر الوقاية المدنية من إخراج مختل عقليا من داخل منزل أسرته بشارع الجيش الملكي، بقلعة السراغنة، بعدما أقدم على طرد أفراد أسرته إلى الشارع و إغلاق الباب، قبل أن يهدد بإضرام النار داخل المنزل.وحسب مصادر مطلعة، فقد جعل المختل العقلي رجال الشرطة و عناصر الوقاية المدنية يعيشون حالة استنفار غير مسبوق، فقد كان في حالة هيستيرية حادة، نتيجة عدم تناوله للدواء طيلة يوم السبت الماضي، ما أثر على صحته و خلف رعبا كبيرا في نفوس أفراد أسرته.

عطب بحافلة نقل سجناء الأوداية يستنفر أمن مراكش

حالة استنفار عاشتها مصالح ولاية أمن مراكش، صباح أول أمس الاثنين بعد عطب أصاب محرك حافلة نقل نزلاء سجن الاوداية على مستوى شارع الصويرة بحي جليز. و أوضحت مصادر مطلعة أن سائق حافلة السجناء انتبه إلى وجود مشاكل بمحركها لحظات قليلة من مغادرة أسوار السجن، قبل أن تزداد الوضعية سوءا بمدخل المدينة الحمراء، حيث أكمل سيره إلى حدود سوق ممتاز قبل أن تتوقف الحافلة نهائيا.

لصوص يسطون على تجهيزات سكن وظيفي بمدرسة بشيشاوة

أقدم مجهولون على اقتحام مسكن وظيفي لأستاذة تشتغل بمركزية ايت احساين بشيشاوة، و قاموا بالسطو على تجهيزات منزلية، مستغلين وجودها بمدينة مراكش لقضاء العطلة .وأفادت مصادر مطلعة أن الأستاذة تقدمت بشكاية لدى مصالح الدرك الملكي للمركز الترابي بمجاط يوم الخميس الماضي.

اعتقال لص “نسائي” أشهر سيفا في وجه دركيين بعد مطاردة مثيرة بمراكش

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي السويهلة، عشية يوم الأحد الماضي، من اعتقال شخص خطير من ذوي السوابق العدلية، بعد تورطه في ارتكاب سلسلة سرقات بتراب جماعة سعادة عمالة مراكش.

اعتقال مياوم بنواحي شيشاوة خلال احتجاجه أمام شركة للاسمنت

قرر وكيل الملك لدى ابتدائية امنتانوت متابعة مياوم في حالة اعتقال، من أجل تهمة السب و القذف و اهانة موظف عمومي أثناء مزاولته لمهامه، وكيل اتهامات لمسؤولين بالفساد. و حسب مصدر مطلع، فان متابعة المسمى “ع.ح” المزداد سنة 1996، في حالة اعتقال جرت بعد وضع قائد قيادة المزوضية شكاية في الموضوع، معززة بأشرطة “فيديو” لدى وكيل الملك بابتدائية امنتانوت.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة