أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الخميس 19 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود19 سبتمبر 2019آخر تحديث : الخميس 19 سبتمبر 2019 - 11:26 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الخميس 19 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2098 19/09/2019

سوء تدبير العمدة لقطاع النفايات يكبد مراكش خسائر ب 12 مليارا

كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن تدبير قطاع النفايات المنزلية و غيرها، كلف ميزانية المجلس الجماعي لمراكش خلال ثلاث سنوات (2015 و 2017)، أزيد من 100 مليار سنتيم، ضمنها 80 مليارا لجمع هذه النفايات، و 26 مليارا و 700 مليون سنتيم خاصة بتدبير المطرح العمومي.

انتهاء التحقيق في قضية تحويل مدينة طبية بمراكش قيمتها 250 مليارا إلى مشروع سياحي

بعدما كانت “الأخبار” سباقة إلى الكشف عن تفاصيل و حيثيات النصب على شركتين فرنسية و إماراتية، و الاستيلاء على مشروع المدينة الطبية العالمية بمراكش، من طرف مغربيين، بادر الأخيران إلى تقديم شكاية ضد الجريدة، قبل أن يؤكد قضاء التحقيق أخيرا جميع ما ورد في التحقيق الذي نشرته “الأخبار”.

أخبار اليوم العدد 2994

كلاب و قوارض بقلب مجزرة جماعية بضواحي مراكش

أوضاع صادمة بمجزرة جماعية بضواحي مراكش كشف عنها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، فقد أشار في معرض ملاحظاته حول تدبير المرافق العمومية بجماعة “ايت إيمور” إلى غياب شروط الصحة و النظافة بمجزرتها، التي قال إنها تعرف انتشار الكلاب الضالة و القوارض، ولا تتوفر سوى على صنبور واحد للمياه، اعتبره غير كاف للقيام بعملية الذبح في ظروف صحية ملائمة.

غليان في مجلس أسفي بسبب تقريرين للداخلية و مجلس الحسابات

يعيش المجلس البلدي لمدينة أسفي على صفيح ساخن بين أعضاء مكتبه و أعضاء محسوبين على حزب “المصباح” التابع للرئيس نفسه، فيما يخوض أعضاء في حزب الاستقلال تحركات جديدة للضغط على الرئيس، و علمت “أخبار اليوم” من مصادر مطلعة، أن فضيلة أربيب، نائبة العمدة المكلفة بقسم التعمير، انتفضت في وجه العمدة عبد الجليل البداوي خلال انعقاد اجتماع مكتب أعضاء المجلس.

الصباح العدد 6015

كوكايين

أوقفت عناصر الدرك بأولاد حسون بمراكش، أول أمس (الثلاثاء)، فتاتين متورطتين في حيازة و ترويج الكوكايين، و جاء الإيقاف إثر حملة قادها رئيس المركز الترابي، بجنبات ملهى بتراب الجماعة.وتتحدر الأولى من البيضاء و عمرها 24 سنة، فيما الثانية من مكناس و عمرها 25 سنة.وأثناء تفتيشهما عثر بحوزتهما على لفافتين من مخدر الكوكايين كما اعترفتا باستهلاك أخرى.

جثة معنفة تستنفر أمن مراكش

فتحت مصالح الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة، لفك لغز جريمة قتل بشعة، بعد العثور الاثنين الماضي على جثة رجل ستيني مرمية بمنطقة خلاء، بدوار السراغنة، بحي الازدهار التابع لمقاطعة كليز.

وحسب مصادر “الصباح”، فإن الجثة تم اكتشافها من قبل عدد من المارة، أثارهم مشهد رجل مرمي قبل أن يتفقدوه و يجدوه ميتا.

الأحداث المغربية العدد  6929    

خراطيش

فتحت عناصر الدرك الملكي بأسفي، بعد زوال يوم الثلاثاء بتعليمات من وكيل الملك بابتدائية أسفي، تحقيقا معمقا في قضية العثور على أسلحة بدأ الصدأ يظهر عليها.وحسب المعلومات التي استقتها الجريدة، فإن الأمر يتعلق بالعثور على هاته الذخيرة بدوار أولاد ميلود التابع ترابيا للجماعة القروية سي عيسى.

المساء العدد 3989

مستشار جماعي يطلق النار على سيدتين بنواحي شيشاوة

تسبب مستشار جماعي بجماعة تولوكلت، التابعة لإقليم شيشاوة في إصابة سيدة بجروح خطيرة، في اليومين الماضيين، بعد إطلاق النار من بندقية صيد، أثناء عملية إبادة جماعية للكلاب الضالة بمركز تولوكلت و الدواوير المجاورة له، فيما أصيبت سيدة طاعنة في السن، يفترض أنها والدة زوج الضحية، بدورها، بشظايا الأعيرة النارية. 

عامل الحوز يستنفر المسؤولين لإيجاد حلول ضد أخطار الفيضانات

في سياق الفيضانات، التي شهدتها المنطقة، ترأس رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز، صباح أول أمس الثلاثاء بمقر العمالة، اجتماعا خصص للسياسة الترابية المائية بالإقليم، بحضور رئيس المجلس الإقليمي،ورئيس مجموعة الجماعات، مدير وكالة الحوض المائي بتانسيفت، مدير المديرية الإقليمية للفلاحة و مسؤولي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز مراكش، المكتب الوطني للكهرباء و الماء فرع الماء، ورؤساء المصالح الخارجية، رجال السلطة و رؤساء الأقسام بالعمالة.

إطلاق سراح المعتقلين خلال المواجهات مع الدرك بقلعة السراغنة

  قررت المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة إطلاق سراح ثلاثة شبان، اعتقلوا على خلفية المواجهات مع عناصر الدرك الملكي، بسبب الاحتجاج على ما خلفته الفيضانات من تدمير لمنازلهم و تخريب أشجارهم وزرعهم، و نفوق بهائمهم. وأفادت مصادر عليمة في اتصال مع “المساء” أن المحكمة قررت إخلاء سبيل الموقوفين الثلاثة، بعد أداء كفالة مالية قدرها 2000 درهم، إثر متابعتهم بتهمة المشاركة و التجمهر المسلح.

اعتقال شاب هاجم و خرب سيارات بمراكش

تمكنت عناصر الأمن التابعة للدائرة الأمنية “قشيش” بالمدينة العتيقة لمراكش، أول أمس الثلاثاء، من اعتقال صاحب سوابق ألحق خسائر مادية بأربع سيارات بباب تاغزوت.وأفادت مصادر مطلعة أن الموقوف المزداد سنة 1995، والذي كان بحوزته سلاح أبيض، هاجم رجال الأمن أثناء تدخلهم لاعتقاله غير أنهم تمكنوا من شل حركته و تصفيده، قبل إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة