أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الثلاثاء1 أكتوبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود1 أكتوبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 2:19 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الثلاثاء1 أكتوبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 الأخبار العدد 2108 01/10/2019

مراكش تستعد لإطلاق مشروع لإعداد مخطط تدبيري للمدينة العتيقة و عمدتها خارج التغطية

تستعد مدينة مراكش لإطلاق مشروع لإعداد مخطط تدبيري للمدينة العتيقة، انطلاقا من التزاماتها بمجموعة من الاتفاقيات و المعاهدات الدولية، خاصة مع منظمة “اليونسكو” التي سبق أن صنفت المدينة تراثا عالميا منذ سنة 1985، واعترفت، لأول مرة في تاريخها، بساحة جامع الفنا تراثا شفهيا للإنسانية منذ سنة 2001.

 

محاكمة برلماني نائب عمدة مراكش ووالده بتهمة إهانة رجال شرطة

يمثل البرلماني “جمال.ع” نائب عمدة مراكش، رفقة والده البرلماني السابق عن إقليم الرحامنة، صباح اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة الابتدائية بمراكش، وذلك بعد متابعتهما بإهانة رجال شرطة بمقر ولاية الأمن بمراكش.وكانت مصالح الشرطة القضائية لمراكش قد أوقفت البرلماني المذكور، الذي يشغل أيضا مهمة نائب عمدة مراكش، بتعليمات من النيابة العامة، بعد اتهامه لمسؤولين أمنيين، رفقة والده البرلماني السابق، بالارتشاء وتوجيهه إليهم سيلا من الشتائم و السباب داخل مقر ولاية الأمن، بعدما أغلقوا ملهى ليليا في ملكية والده.

تسونامي يضرب منتجع الصويرية بأسفي وأمواج بخمسة أمتار تهدم الكورنيش

شهد منتجع الصويرية جنوب ساحل مدينة أسفي موجة مد بحري غير مسبوق في ما يشبه ظاهرة التسونامي، حيث بلغ علو الموج 5 أمتار وتسبب في خسائر مادية جسيمة، كان من نتائجها تهدم كلي للكورنيش الفاصل بين الشاطئ ومركز المنتجع. وتعرض كورنيش منتجع الصويرية لتهدم كلي لتجهيزاته، حيث انهار السور الواقي و الجديد والزليج وأعمدة الإنارة و الكراسي الإسمنتية، وظلت أمواج عاتية تصدم بقوة الساحل.

 

 

أخبار اليوم العدد 3004

استقلاليو مراكش ينتفضون ضد أبدوح 

أياما قليلة قبل انعقاد اجتماع المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بمراكش، حراك تنظيمي جديد داخل حزب “الميزان” بالمدينة الحمراء، فقد أصدر المفتشون وأعضاء المجلس الوطني، المنتمون إلى عاصمة النخيل، بلاغا، يوم الجمعة المنصرم، طالبوا فيه الأمين العام للحزب، نزار بركة، بتعيين مبعوث من اللجنة التنفيذية ليترأس المجلس الإقليمي للحزب بعمالة مراكش، المزمع انعقاده خلال الأيام القليلة المقلبة، بدل عضو اللجنة التنفيذية والمنسق الجهوي لجهة مراكش –أسفي.    

بلدية تمنار.. مشاريع متعثرة و ضرائب غير مستخلصة

كشف التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات عن نتائج المراقبة المنجزة من طرف المجلس الجهوي للحسابات بمراكش بخصوص تدبير جماعة “تمنار” بإقليم الصويرة، فقد سجل اختلالات متعلقة بتعثر إنجاز المشاريع المضمنة بالمخطط الجماعي، موضحا بأن الجماعة أنجزت ستة مشاريع، وشرعت في إنجاز ستة أخرى دون إتمامها ، من أصل 41 مشروع مضمن بالمخطط ، مرجعا ذلك إلى عدم كفاية الاعتمادات المبرمجة لإنجاز هذه المشاريع.

الأحداث المغربية العدد 6939

أسفي

عاشت ساكنة حي كاوكي، يوم الأحد الأخير، لحظات حزينة، جراء متابعتها لعملية انتشال جثة رجل مسن من وسط الحطام داخل منزله الكائن بحي كاوكي بأسفي، بعدما حولتها النيران إلى هيكل عظمي. الضحية الذي يبلغ من العمر 73 سنة، كان يقطن لوحده بمنزله، وساهم الورق المقوى (الكارطون) وبعض المواد الأخرى السهلة الاشتعال،التي يجمعها من الأزقة والدروب و يضعها بمنزله قصد بيعها في نشوب النيران بقوة.

 الصباح العدد 6025

اولمبيك أسفي

أفاد محمد الحضرمي، طبيب اولمبيك أسفي، أن جميع اللاعبين جاهزون لخوض مباراة الرفاع البحريني اليوم (الثلاثاء)، بمن فيهم المهاجم الإيفواري كوفي بوا، الذي كان يعاني إصابة خفيفة.وانضم إلى لائحة اللاعبين الوافد الجديد عبد الغني معاوي بعدما استعاد لياقته و ينتظر إشراكه في مباراة اليوم.

المساء العدد 3999

جثامين ضحايا شاطئ “بالوما” تصل إلى قلعة السراغنة و “المساء” تكشف هويات أصحابها

وصلت جثامين ضحايا “مافيا” الهجرة السرية إلى قلعة السراغنة، وتم توقيف عدد من الأشخاص على خلفية التحقيق في الحادث فيما أسفرت التحقيقات و الأبحاث التي أشرفت عليها المصالح الأمنية و السلطات المحلية حول غرق قارب الهجرة السرية، و العثور على جثث لضحايا كانوا على متنه، صباح يوم السبت الماضي بالقرب من شاطئ المحمدية، عن تحديد هوياتهم و الجماعات التي يتحدر منها أغلبهم.

اعتقال متورطين في أعمال شغب خلال مباراة الكوكب المراكشي واتحاد تمارة

أوقفت عناصر الدرك الملكي، مساء أول أمس الأحد، سبعة شبان من مشجعي فريق الكوكب المراكشي، إثر تورطهم في تهشيم العديد من السيارات، لحظات بعد انتهاء مباراة فارس النخيل و ضيفه اتحاد تمارة بملعب مراكش الكبير.

المكفوفون المعطلون يخرجون في مسيرة احتجاجية بمراكش

في خطوة احتجاجية جديدة نظمت مجموعة الأمل للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بجهة مراكش أسفي أول أمس الأحد ال29 من شتنبر الماضي مسيرة احتجاجية بمدينة مراكش انطلقت من وسط جليز انتهاء بساحة جامع الفنا، و هي الخطوة التي أقدم عليها المكفوفون المعطلون للتعريف بملفهم المطلبي من أجل الحق في العيش الكريم.

لصوص يقتحمون منزلا و يسلبون امرأة مجوهراتها بعد تكبيلها

تعرض منزل بدوار الكحيلي المتاخم لحي سيدي يوسف بنعلي بمراكش، ظهر يوم السبت الماضي، لعملية سرقة مثيرة من طرف مجهولين.وأفادت مصادر مطلعة أن مرتكبي هذه العملية الإجرامية، قاموا بالتسلل إلى المنزل عبر السطح في واضحة النهار، و عمدوا إلى تكبيل ربة البيت، التي تتحدر من إحدى مدن الشمال، قبل سرقة حليها و مجوهراتها الذهبية و لاذوا بالفرار.

شاب هائج يطعن والده بسكين بمراكش

اهتز حي سيدي بوعمر بمقاطعة مراكش المدينة، على واقعة اعتداء شاب كان في حالة هيجان بالسلاح الأبيض على والده. وأصيب الأب بجروح غائرة على مستوى الصدر و اليد، حيث تم نقله على وجه السرعة إلى قسم العناية المركزة بمستعجلات مستشفى ابن طفيل بمراكش.

اعتقال مستشار جماعي متهم بالنصب و الاحتيال

أوقفت عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي بسرية شيشاوة عضوا مستشارا بإحدى الجماعات القروية، و المتهم في قضية نصب و احتيال تتعلق باستخراج الكنوز.وحسب مصادر موثوقة، فالموقوف المنتمي لحزب في الأغلبية الحكومية، كان موضوع شكاية تقدم بها “مراكشي” لدى مصالح الدرك الملكي بسرية شيشاوة يتهمه بالنصب عليه رفقة أشخاص آخرين في قضية تتعلق باستخراج الكنوز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة