العامل شينان يشرف على توقيع اتفاقية انجاز مشروع تصفیة المیاه العادمة بآسفي

أسفي كود30 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 11:46 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
العامل شينان يشرف على توقيع اتفاقية انجاز مشروع تصفیة المیاه العادمة بآسفي

أشرف الحسين شينان عامل إقليم آسفي، زوال الخميس الماضي على توقیع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع تصفیة المیاه العادمة بمدینة آسفي، وإعادة استعمال المیاه المصفاة لأغراض صناعیة بین الوكالة المستقلة الجماعیة لتوزیع الماء والكھرباء بإقلیم آسفي والمكتب الشریف للفوسفاط، إلى جانب عمالة إقلیم آسفي، الجماعة الترابیة لآسفي ووكالة الحوض المائي لأم الربیع.

وتھدف الاتفاقیة المبرمة إلى تحدید شروط انجاز، تمویل واستغلال المنشآت المتعلقة بمشروع محطة تصفیة المیاه العادمة بمدینة آسفي، وإعادة استعمال المیاه المصفاة، المزمع إنشاؤها خلال الفترة الممتدة بین 2020 و2022.

وحسب الاتفاقیة الموقعة، فسيتم  انجاز المشروع عبر مرحلتين. وتهم المرحلة الأولى التي ستتكفل بها الوكالة المستقلة الجماعیة لتوزیع الماء والكھرباء بإقلیم آسفي، في إطار البرنامج الوطني للتطھیر السائل بغلاف مالي یقدرب 100 ملیون درھم( دون احتساب الرسوم)، وتشمل إنجاز محطة المعالجة الأولیة قصد تصفیة المیاه العادمة لتستجیب للمعاییر المعمول بھا طبقا للمقتضیات القانونیة في ھذا المجال، و إنجاز قناة الضخ للمیاه المصفاة انطلاقا من محطة المعالجة الأولیة إلى موقع محطة المعالجة النھائیة، بالإضافة الى إنجاز وتجھیز محطة الضخ.

المرحلة الثانية من المشروع، والتي سيتكفل بإنجاز أشغالها المكتب الشريف للفوسفاط، بغلاف مالي یناھز 480 ملیوندرھم (دون احتساب الرسوم)، تتضمن انجاز محطة المعالجة النھائیة من أجل إعادة استعمال المیاه العادمة في مجال الأنشطة الصناعیة للمركب الكیماوي للفوسفاط بآسفي.

وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع ذاته،  انجاز قناة الربط للمیاه المصفاة انطلاقا من محطة المعالجة النھائیة إلى منشآت المكتب الشريف للفوسفاط.

ویندرج ھذا المشروع المتميز، في إطار الرھانات التي یخوضھا المغرب من أجل إرساء عوالم تنمیة مستدامة عبر تثمین صبیب یناھز حالیاً 8 ملایین متر مكعب سنویا بإعادة استعماله صناعیا بعد إخضاعه للمواصفات والمعاییر الدقیقة المعمول بھا في المجال.

وسیُمِّكن المشروع من تحسین الوضع البیئي للمدینة عبر وقایة الوسط الطبیعي من المیاه العادمة التي كانت تقذف مباشرة في البحر، مما یتلاءم مع أھداف الإستراتیجیة الوطنیة للتنمیة المستدامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة