مدير الأوبئة بوزارة الصحة : الشخص المصاب بكورونا ماكانش مريض ملي دخل المغرب

أسفي كود3 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2020 - 10:44 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
مدير الأوبئة بوزارة الصحة : الشخص المصاب بكورونا ماكانش مريض ملي دخل المغرب

قال محمد اليوبي مدير مديرية علم الأوبئة ، أن الحالة التي أصيبت بفيروس كورونا أمس الإثنين بالمغرب هي لشخص دخل المغرب بتاريخ 29 فبراير المنصرم ولم يكن آنذاك مريضاً.

و أضاف اليوبي في ندوة صحافية صبيحة يومه الثلاثاء ، أن المصاب دخل المغرب في 29 فبراير و ظهرت عليه الأعراض في 2 مارس ، مشيراً إلى أن فترة الحضانة تعني أن الشخص المصاب كان يحمل الفيروس قبل 29 فبراير أي قبل دخول المغرب.

و أكد ذات المسؤول في وزراة الصحة أن أجهزة المراقبة و الرصد في المطار لا يمكن لها الكشف عن حالة مرضية لم يظهر عليها أعراض الفيروس كما حدث مع المواطن المغربي المصاب ، و التي تستغرق 14 يوماً لتظهر للعيان.

و أشار إلى أنه تم إحصاء جميع الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالشخص المصاب بالفيروس بدقة ، بما فيهم المسافرين الذين كانوا يرافقونه في الطائرة.

اليوبي ذكر أن ذات الشخص المصاب سبق أن توجه للمستشفى ولم يكن آنذاك مصاباً بمرض في الجهاز التنفسي ، ليتم التعرف على حالته بعدما طرحت عليه أسئلة حول سفره و البلد الذي كان يتواجد فيه.

و أشار ذات المسؤول في وزارة الصحة ، إلى أن حالات أخرى جديدة مصابة بالفيروس سيتم تسجيلها بالمغرب في القادم من الأيام ، مؤكداً ان نسبة تسجيل حالات كورونا في المغرب أصبح مرتفعاً الآن.

من جهته كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن الحالة الأولى المسجلة بالمغرب أمس الإثنين و المصابة بفيروس كورونا كانت لشخص قدم من مدينة بيرغامو الإيطالية في اتجاه مطار الدارالبيضاء يوم 27 فبراير المنصرم.

و أضاف آيت الطالب أن الشخص المصاب خضع للتحاليل المخبرية اللازمة في نفس الوقت الذي كان يدلي وزير الصحة بندوة صحافية رفقة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمس الإثنين ليعلن رسمياً عن إصابته بنحو ساعة من انتهاء الندوة.

وزير الصحة ، كشف أن الشخص المصاب هو شاب مغربي يقطن بالمغرب و يبلغ من العمر 39 سنة وكان قادماً من مدينة بيرغامو الإيطالية في اتجاه الدارالبيضاء دون أن تعرض عليه أي أعراض للمرض.

و أضاف أنه دخل المغرب في 27 فبراير المنصرم رفقة 104 مسافراً بالإضافة لطاقم الطائرة، لتظهر أعراض المرض عليه في اليوم الموالي ، وهي صعوبة التنفس و سعال ليتوجه إلى المستشفى ، حيث تم إجراء التحاليل المخبرية أمس الإثنين.

وزير الصحة ذكر أن المصاب في عزلة طبية حالياً لمدة 14 يوماً و حالته الصحية مستقرة و لا تستدعي القلق و يتماثل للشفاء ، مضيفاً أنه تم الإتصال بالمسافرين الذين كانوا يرافقون الشخص المصاب و عائلته المقربة لبقائهم في عزلة طبية و عدم الخروج لتفادي نقل العدوى لأشخاص آخرين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة