باحثان مغربيان يحذران من خطورة خلط “جافيل” بالخل لمحاربة الفيروسات

أسفي كود25 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 1:30 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
باحثان مغربيان يحذران من خطورة خلط “جافيل” بالخل لمحاربة الفيروسات

في مواجهة الخوف من التلوث بفيروس كورونا الجديد (Covid-19)، يبذل الناس قصارى جهدهم لحماية أنفسهم وضمان النظافة التي لا تشوبها شائبة لأماكن عيشهم أو عملهم.

ومن بين الطرق الأكثر شيوعًا في هذه الأيام التنظيف بمزيج من “مبيض (جافيل)، وبعض المطهرات المعروفة ، ومنتجات أخرى بنفس الخاصية ، مثل الخل.

 الباحثان المغربيان سلوى جمجمى وأحمد آيت هو يوضحان أن رد الفعل الفوري لخليط الخل والمبيض هو إطلاق “أبخرة الكلور الخطيرة”.

“إن مادة التبييض هي مادة تفاعلية للغاية، إذا تم خلطها مع حمض ، فإنها تتحلل وتطلق غازًا شديد السمية وهو الكلور”، كما يوضح الأستاذان اللذان يدرسان على التوالي في كليات علوم وتقنيات سطات والرشيدية.

يعترف الباحثان بأن المعلومات “مفسرة على نطاق واسع على الإنترنت”، ولكن أصالة دراستهم هي “استخدام أداة علمية معروفة على المستوى الجامعي على نطاق دولي لإظهار إطلاق الكلور وبالتالي خطر هذه الخلطات”.

في منتدى توعية أرسل إلى خطة عمل البحر المتوسط​، أوضحا أنهما استخدما “HSC Chemestry “، وهو برنامج حساب كيميائي حراري لتحفيز التفاعل الكيميائي الذي يحدث بين الحمض (الخل، ومزيلات الترسبات) والتبييض.

تُستخدم أداة المحاكاة هذه في العديد من الجامعات ومراكز البحث حول العالم، ولكن أيضا في صناعات معينة (البيئة، المعادن، المواد، إلخ).

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية (WHO) تضع المبيض في قائمتها من المنتجات الفعالة لتحييد وقتل فيروس كورونا ، وكذلك المحاليل المائية والصابون.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة