السيناريوهات الثلاثة التي تنتظر حالة “الطوارئ الصحية” في المغرب

أسفي كود12 أبريل 2020آخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2020 - 9:43 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
السيناريوهات الثلاثة التي تنتظر حالة “الطوارئ الصحية” في المغرب

أفردت أسبوعية “الأيام” حيزا مهما لسيناريوهات حالة الطوارئ الصحية، القائمة حاليا في كل أنحاء المغرب، ومدى إمكانية رفعها بحلول يوم 20 أبريل الجاري.

وحسب الأيام في عددها الأخير فإن السيناريو الأول يبقى “الأكثر تفاؤلا” حين يتم ربطه باحترام السلطة التنفيذية التاريخ المحدد مسبقا، ويقتضي ذلك ضبط انتشار الفيروس على المستوى الوطني، ما يعني عودة الحياة إلى إيقاعها السابق.

أما الرؤية الثانية، يضيف المنبر نفسه فإنها تستحضر التدرج في الرجوع إلى مرحلة ما قبل تفشي كورونا بالمملكة؛ إذ سيتم التعامل مع الشك برفع تدريجي للطوارئ الصحية، فتعود بعض الأنشطة الاقتصادية في انتظار أخرى تحسبا لأي مفاجأة.

السيناريو الثالث تقول الصحيفة نفسها لا يتمناه أحد، ويتمثل في محاولة تطويق الانتشار الواسع لـ”كوفيد 19″ بمزيد من القيد القانوني على الحركة، وفق المادة الثانية من المرسوم 2.20.292، لكن المنطق يقتضي الحسم بعد السيطرة على الفيروس.

وأوردت الأيام تصريحا لمحمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة، قال فيه “إن المغرب يعيش المرحلة الثانية من تفشي كورونا بعد بروز بؤر تتشارك السكن وأماكن العمل، ومن السابق لأوانه الخوض في سيناريوهات حالة الطوارئ الصحية”.

وأضاف المسؤول نفسه قائلا: “إذا كان الالتزام بالحجر الصحي قد خفف من مدى انتشار العدوى بفيروس كورونا، فإن هناك متغيرات تجعل من الصعب تحديد عدد الحالات المحتمل إصابتها؛ هل 10 آلاف أم 20 ألفا؟”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة