الدكتور خالد اعزا: أول حالة اصابة بكورونا بآسفي حقيقية وكاينة مصداقية كبيرة ديال التحاليل ديالها

أسفي كود25 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 25 أبريل 2020 - 1:43 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
الدكتور خالد اعزا: أول حالة اصابة بكورونا بآسفي حقيقية وكاينة مصداقية كبيرة ديال التحاليل ديالها

وسط اللغط والاشاعات التي صاحبت شك صاحبة أول حالة اصابة بفيروس كورنا بآسفي في اصابتها، وترويج مغالطات خطيرة حول الموضوع، خرج الدكتور خالد اعزا عن صمته، وكشف جميع الملابسات المتعلقة بالقضية وأكد ما يلي:

فيما يخص السيدة (ز)، وللأسف اختبار COVID 19الذي أجري لها جاءت النتيجة++ الإيجابي=test + =، ونحن نثق في مختبراتنا الوطنية ذات الاحترافية والمصداقية الكبيرة.

شعور هذه المريضة بحالة صحية جيدة هو أمر جيد، لكن دعونا لا ننسى أن هناك حتى حالات إيجابية اكتشفت دون أن تظهر على أصحابها أي أعراض، بحيث لا توجد علامات سريرية واضحة، وهو الأمر الأكثر خطورة، لأن خطر الانتشار العدوى يكون أعلى.

السيدة المذكورة، هي الآن حاملة للفيروس، أي معدية بتحليلة مؤكدة، وهذا هو سبب دخولها المستشفى الاقليمي محمد الخامس باسفي، وتتواجد وحيدة بغرفة مكيفة، مجهزة بجميع المستلزمات، بعد أن تم تجديدها مؤخرًا، وتتواجد في واحدة من أجمل المصالح بالمستشفى، وهي مصلحة جراحة الاطفال، والتي تتوفر على أسرة جديدة وكل المستلزمات الضرورية منها على الخصوص حمام فردي ومرحاض .

وجب التأكيد على أن مرضى COVID 19هم مرضى دو خصائص، إذ يستلزم عزلهم، ونتفهم صعوبة تأقلمها مع الوضع في ظل وجودها وحيدة في غرفة، وفي مصلحة، من منطلق أن الحالة الايجابية الوحيدة بآسفي.

وفي ما فيما يتعلق بالرعاية المقدمة للمريضة المذكورة، فلا يمكن إبقائها بصحبة الطاقم الطبي ولا الشبه الطبي، وهم يعتنون بها، ويقومون بزيارتها اليومية، وهم على تواصل لا منقطع بها، مع التأكيد على أنه لا يمكنهم التواجد معها طوال الوقت، لكنهم يواصلون الاطلاع على حالتها عن قرب وبشكل مستمر.

المريضة المذكورة تتلقى أدويتها، وعلاجها وفقا للبروتوكول الوطني الذي وضعته وزارة الصحة في المغرب.

الطاقم الطبي أوضع للمعنية بالأمر طريقة تناول الأدوية التي زودت بها، وتملك القدرة على تناولها بشكل طبيعي في ظل الوضعية النفسية والصحية التي تتمتع بها.

وفي ما يتعلق بالوجبات الغذائية، والتي يسهر على اعدادها طهاة ماهرين ومحترفين في الطبخ ينتمون لمؤسسات تموين مشهود لها بالكفاءة، وتمنح لها هذه الوجبات وفق النظام المعمول به، والتوقيت المتعلق بالتغذية.

السهر على راحة المريضة، من أجل تطبي جيد مكنها أيضا من الحصول على هاتف خاص وموزع لشبكة الأنترنت، كما أن الطاقم المكلف بالنظافة يسهر على زيارتها للقيام بعملية التطهير الشاملة.

ويجب التأكيد لساكنة مدينة آسفي، أن العلاج في مستشفى محمد الخامس هو في المستوى، والطاقم الطبي مؤهل للقيام بواجبه في جميع الحوال والظروف.

أملنا كبيرا في شفاء هذه المريضة، والعودة الى حضن أقاربها في القريب العاجل، وتذكيرنا الآسفيين غير ما مرة بالبقاء في المنزل مع أحبائهم، نابع من عدم رؤيتهم متواجدين في غرفة منعزلة.

لا تترك منزلك حيث ينتظرك الفيروس فهو معدٍ بشكل خطير…جلس فدارك تنجي راسك وتحمي حبابك

#بقاو فدار

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة