أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022

أسفي كود28 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 8:41 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022

عملية إحصاء المجندين للخدمة العسكرية في 2023 تنطلق اليوم (الصحراء المغربية)
تنطلق، اليوم الأربعاء، عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم فوج المجندين للسنة المقبلة، والتي ستستمر إلى غاية 25 فبراير 2023. وبموجب ذلك، ووفق ما سبق وأنهى إليه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير الالزمة إدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية يوم فاتح يونيو 2023، سيكون الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في هذا التاريخ، والذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، مدعوين إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني (www.tajnid.ma) ابتداء من اليوم.

الإشادة في سلطنة عمان بالتجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة (الصحراء المغربية)
أشاد المدير العام للطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن العمانية، عبد العزيز الشيذاني، بتجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة، ولا سيما إنتاج الهيدروجين الأخضر.وقال الشيذاني، خلال لقائه، مع منابر إعلامية دولية للتعريف بخارطة الطريق العمانية المتعلقة بالحياد الكربوني والاستثمار في الطاقات البديلة، إن استراتيجية المغرب في مجال الاستفادة من الهيدروجين الأخضر ” تتسم بالوضوح الجيد”، مضيفا أن القرب من الأسواق الأوروبية يعتبر ميزة أساسية في ما يخص إنتاج وتصدير هذه المادة الهامة في عملية إزالة الكربون.

المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يصادق على ميزانية السنة المالية 2023 (اليوم المغربي)
صادق المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خلال اجتماعه مؤخرا على ميزانية السنة المالية 2023. وذكر بلاغ للشركة، أن أعضاء مجلس الإدارة صادقوا خلال الاجتماع، الذي ترأسه السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، على ميزانية سنة 2023. وحسب البلاغ، تغطي الميزانية الخطوط الرئيسية التالية رقم معاملات يقدر بـ 3.5 مليار درهم دون احتساب الرسوم، أي بزيادة قدرها 3.7 في المئة مقارنة بعام 2022؛ ثم ميزانية مخصصة للإصلاحات الكبرى تقدر بـ 522 مليون درهم، سيتم إنجازها من طرف منظومة مقاولات مغربية 100 في المئة.

برلين.. تسليط الضوء على الأوجه المختلفة للثقافة المغربية (اليوم المغربي)
تم الاحتفاء بالأوجه المتعددة للثقافة المغربية العريقة، خلال لقاء ثقافي نظم ببرلين بمبادرة من مغاربة ألمانيا. ويهدف اللقاء، حسب المنظمين، إلى تعريف ساكنة برلين وزوار العاصمة الألمانية على التاريخ والثقافة والخصائص السياحية للمملكة، وتعزيز الروابط بين أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا. وقالت بديعة لزرق، من اللجنة التنظيمية للتظاهرة، في تصريح صحفي، إن اللقاء مناسبة سانحة لتثمين التراث المغربي والانفتاح على مكونات الحضارة المغربية العريقة في ألمانيا فضلا عن توطيد الشعور بالهوية المغربية.

المركز السينمائي المغربي يعتزم إصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني (الاتحاد الاشتراكي)
أكد المركز السينمائي المغربي، أنه سينكب على إعداد تصور شامل لإصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني التي تم إحداثها سنة 2015، باعتبار أنها “لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها”. وأوضح بلاغ للمركز أن لجنة تحكيم الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني (19-25 دجنبر الجاري بالعيون)، التي شهدت عرض 24 فيلما وثائقيا بالمسابقة الرسمية و11 فيلما وثائقيا بفقرة بانوراما، تلتها مناقشة الأعمال السينمائية من لدن النقاد والمهتمين بالشأن السينمائي، قد لاحظت في تقييمها لهذه الأعمال أن “مستوى جودة صناعة الأفلام يبقى محدودا بالرغم من الإمكانيات المادية الممنوحة لها في إطار الدعم العمومي”.

الخدمة العسكرية.. تجربة رائدة لترسيخ التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)
تعد الخدمة العسكرية تجربة رائدة لترسيخ التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي ، كما تمثل فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية. “الخدمة العسكرية تقوي روح الانتماء للوطن. كما تمكن من الحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين الذين يبرزون مؤهلاتهم، وروح المسؤولية والالتزام”. بهذه الكلمات، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، على أهمية الخدمة العسكرية.

تجدد النقاش بشأن إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا (بيان اليوم)
مع اقتراب 13 يناير من كل سنة يتجدد النقاش بشأن إقرار “إض يناير” عيدا وطنيا ويـوم عطلة مؤدى عنه، حيث ما تزال الاحتفالات حسب كثير من المتتبعين لا ترقى إلى المستوى المطلوب الذي يتطلع إليه المغاربة. وفي هذا الصدد، وجهت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، خديجة أروهال، سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة، حول إقرار رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه. وقالت أروهال في معرض سؤالها إن الشعب المغربي يتطلع في مطلع شهر يناير من كل سنة، إلى إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه، مضيفة أن هذا هو المطلب الذي أضحى معبرا عنه بشكل واسع، لا سيما بعد الإقرار الدستوري للأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية المتعددة إطار الوحدة، وكذا بعد المصادقة على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي الحياة العامة ذات الأولوية.

بعثة لصندوق النقد الدولي تسلط الضوء على ممارسات الشفافية لبنك المغرب (بيان اليوم)
سلطت بعثة لصندوق النقد الدولي، بقيادة فريق متعدد التخصصات، الضوء على ممارسات بنك المغرب في مجال الشفافية. وأفاد البنك المركزي، في بلاغ نشره على بوابته الإلكترونية، بأن هذه البعثة، التي أشاد بنك المغرب بخبرتها ووجاهة توصياتها، انكبت على مراجعة ممارسات البنك في ما يتعلق بالشفافية في خمسة مجالات، والمتعلقة بـ “الحكامة” و”السياسات” و”العمليات” و”نتائج” السياسات السالفة الذكر، وكذا بـ”العلاقات المؤسساتية” التي تربطه بالهيئات الوطنية والدولية.

حملات استباقية لتأمين احتفالات رأس السنة (رسالة الأمة)
شـرعـت مـصـالـح الدرك الملكي والأمن الوطني في تأمين احتفالات السنة الميلادية 2023، بشكل استباقي، من خلال الرفع من وتيرة الحملات الأمنية بكافـة الحواضر وضواحيها والمناطق شبه الحضرية، فضلا عن الرفع من أعداد السدود الأمنية المنصوبة بمداخل ومخارج المدن. وعلى بعد أيام قليلة من دخول السنة الميلادية الجديدة، شهدت مختلف ولايات الأمن ومقرات الأمن الجهوي والإقليمي، اجتماعات متكررة انصبت على مناقشة الوضع الأمني بكل مدينة على حدة، فضلا عن وضع خطط أمنية ترتكز على تكثيف الحملات الأمنية وتعزيز الحضور الأمني سـواء بالأحياء الشعبية أو الأحياء الراقية، بالإضافة إلى تأمين الفضاءات التي يتردد عليها العديد من المواطنين خلال هذه المناسبة.

الصويرة.. الاحتفاء بعيد “حانوكا” في أجواء حميمية (رسالة الأمة)
التأم فاعلون من عدة مشارب وعشرات من الشخصيات المنتمية لعدة طوائف دينية، بالفضاء التاريخي “بيت الذاكرة” بالصويرة، من أجل الاحتفاء بـ “حانوكا” (عيد الشموع)، وذلك في أجواء مطبوعة بالود والحميمية. وشكل هذا الحفل، الذي نظمته جمعيات “الصويرة-موكادور”، و”موغا جون”، و”سلام ليكولام”، و”مغاربة بصيغة الجمع”، بحضور أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، مناسبة لأفراد من الطائفة اليهودية المغربية، ومسلمين ومسيحيين متشبعين بقيم التعايش والتعدد، من أجل تقاسم لحظات الفرح والاحتفال وتأبيد هذا التقليد الأخوي الذي يجسد العيش المشترك، ويميز مدينة الرياح.

سنة 2022.. تأكيد لريادة المغرب في إفريقيا بولاية ثانية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (لوماتان)
تميزت سنة 2022، التي نوشك على توديعها، بانتخاب المغرب، بأكثر من ثلثي الأصوات، لولاية مدتها ثلاث سنوات في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مؤكدة بذلك ريادة المملكة على مستوى القارة الإفريقية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشكل انتخاب المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن لولاية ثانية من ثلاث سنوات، بعد انتخابه سابقا لولاية من سنتين (2018-2020)، تكريسا لجهود دبلوماسية المملكة على الصعيد القاري، واعترافا بدورها في مجال الوقاية من النزاعات وتدبيرها وإعادة البناء بعد انتهائها، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

عبد اللطيف وهبي: تنزيل مدونة الأسرة اعترته “اختلالات” (لوماتان)
أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن تجربة تنزيل مدونة الأسرة اعترتها اختلالات على مستوى البنيات و على مستوى القانون، لافتا في هذا السياق، إلى توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ذات الصلة بتعديل مدونة الأسرة، والواردة في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش. وأبرز وهبي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول “خطة تجاوز اختلالات تجربة مدونة الأسرة”، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية،أن هناك “نقاشا داخليا بين مؤسسات الدولة” في هذا الشأن، مشيرا أيضا إلى أن وزارة العدل توصلت بمجموعة من الملاحظات من منظمات نسائية حول قضايا محد دة.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة