وزارة التعليم تستشير النقابات بشأن مصير الموسم الدراسي

أسفي كود5 مايو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2020 - 8:29 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
وزارة التعليم تستشير النقابات بشأن مصير الموسم الدراسي

ربطت وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الاتصال بالنقابات الأكثر تمثيلية في القطاع، من أجل استشارتها حول مصير الموسم الدراسي الحالي.

وكشفت مصادر قيادية نقابية اليوم الثلاثاء 5 ماي، أن “الوزارة اتصلت بهم صباح اليوم، وطرحت عليهم سؤالين، هما: ما هو تقييمكم لسير عملية التعليم عن بعد؟ وما هي اقتراحاتكم بشأن تنظيم امتحانات آخر السنة؟”.

وأوضحت مصادر “تيلكيل عربي” أن “هذا هو الاتصال الأول منذ قرار اغلاق المؤسسات التعليمية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا بالمغرب، بين الوزارة على مستوى المركز والنقابات، إذن كان يقتصر التنسيق أو الاستشارات في السابق، ما بين مدراء الأكاديميات والأجهزة المحلية للنقابات”.

وأجمعت المصادر النقابية التي تحدث إليها “تيلكيل عربي”، على أنها “طلبت من وزارة التعليم مهلة من أجل إعداد رأيها في الموضوع، على أن تتوصل بأجوبتها خلال يوم أو ثلاثة أيام على الأكثر”.

للإشارة سبق ونشر “تيلكيل عربي” معطيات، نقلاً من مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تفيد أن الوزارة “تواصل إعداد سيناريوهات إجراء إمتحانات آخر السنة بمختلف الأقسام والمستويات، لتفادي تسجيل سنة بيضاء خلال الموسم الدراسي الحالي”.

مصدر من الوزارة قال لموقع تيل كيل عربي، يوم أمس الاثنين 4 ماي، إنه “من المستبعد جداً إجراء الإمتحانات الإشهادية بداية شهر يونيو المقبل، كما جرت العادة نهاية كل موسم دراسي”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الوزارة تدرس جميع السيناريوهات المحتملة، والتي ستفرضها الحالة الوبائية في المغرب، لكن الأكيد هو أن جميع الإمكانيات معبأة من أجل استمرار عملية التعليم عن بعد، ومن أجل إجراء امتحانات الأقسام الإشهادية”.

في السياق ذاته، نفت وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اتخاذ أي قرار نهائي بشأن مصير الموسم الدراسي الحالي، والذي دخل منذ منتصف شهر مارس الماضي، عملية “التعليم عن بعد”، بسبب فرض حالة الطوارئ الصحية، لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إنه  “على إثر تداول بعض الأشخاص بمواقع التواصل الاجتماعي، لبلاغ مفبرك، يزعم من خلاله مروجوه أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد قررت الاعلان عن سنة بيضاء بالنسبة لكافة المستويات مع استثناء البعض منها، فإن الوزارة تنفي نفيا قاطعا ماجاء في هذا البلاغ من مغالطات ومعطيات مجانبة للصواب”.

وشدد بلاغ الوزارة على أن “أي مستجد يهم الامتحانات أو مختلف العمليات المتعلقة بإنهاء الموسم الدراسي الحالي، سيعلن عنه في الوقت المناسب عبر قنواتها الرسمية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة