دورة تكوينية لدعم قدرات الأطر بعمالة شيشاوة

أسفي كود7 أكتوبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:44 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
دورة تكوينية لدعم قدرات الأطر بعمالة شيشاوة

 يستفيد أطر عمالة شيشاوة، على امتداد الأسبوع الجاري، من دورة تكوينية عن بعد في مجال التكوين ودعم القدرات في منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويندرج هذا التكوين، الذي تنظمه التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية، في إطار مواكبة تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة الموجهة نحو تعزيز المكتسبات، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والإدماج الاقتصادي للشباب.

وتستهدف هذه الدورة التكوينية بالأساس، الأطر المعنية بشكل مباشر بتنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم شيشاوة. ويتعلق الأمر برئيس وأطر قسم العمل الاجتماعي ورئيس قسم التجهيزات ورئيس قسم الميزانية والأدوات.

ويتمحور التكوين حول خمس وحدات تشمل مفهوم التنمية البشرية والرأسمال البشري وعلاقته بالمرحلة الثالثة للمبادرة، وإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الاساسية ومواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة).

ويتعلق الأمر أيضا، بإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، وإدارة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة).

وتشمل الوحدة الأخيرة من التكوين “مفهوم وإطار التخطيط متعدد السنوات .. حالة المخطط متعدد السنوات للتنمية البشرية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن عن انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم 19 شتنبر 2018، التي تستند للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018، وعلى نتائج وخلاصات تقييم وتوصيات مختلف الشركاء.

وتستند هذه المرحلة على مقاربة إرادية ومتجددة تهدف إلى تحصين وتعزيز المكتسبات مع إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

وترتكز المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية على أربعة برامج تشمل، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا؛ ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة؛ وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب؛ والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

ومكن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إعطاء انطلاقته سنة 2005، من تحقيق العديد من الإنجازات التي كان لها وقع إيجابي على ظروف عيش الساكنة المستهدفة، ويتجلى ذلك في العدد الهام للمشاريع والأنشطة المنجزة، وكذا الإشادة التي تحظى به المبادرة على الصعيد الوطني والدولي، باعتبارها حصيلة إبداع مغربي لأجل المغاربة، هدفها الأسمى خدمة التنمية البشرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة