اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 63 مشروعا بكلفة 16,4 مليون درهم

أسفي كود3 ديسمبر 2020آخر تحديث : الخميس 3 ديسمبر 2020 - 9:05 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 63 مشروعا بكلفة 16,4 مليون درهم

 صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، أمس الأربعاء، على 63 مشروعا جديدا مقترحا، بكلفة مالية إجمالية قدرها 16,4 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة مالية تناهز 9,7 مليون درهم.

وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة انعقد تحت رئاسة والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وممثلي جمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الأقسام بالعمالة.

  وتهم هذه المشاريع بالأساس، مساعدة الشباب حاملي المشاريع على خلق مقاولتهم ، وعددهم 69 مستفيد (45 ذكور و24 إناث)، سيستفيدون بالإضافة إلى الدعم المالي المحصل عليه، على المواكبة القبلية قبل إحداث المقاولة والمواكبة البعدية بعد إحداثها مع الاستفادة من التكوين لمدة لسنة أو لسنتين.

  كما شملت المشاريع التي تمت المصادقة عليها الفئات الاجتماعية في وضعية هشة، لاسيما الأطفال والنساء في وضعية صعبة، وذلك من خلال دعم المراكز التي تستقبل هذه الفئات، وكذا فئة المتسولين والمشردين من خلال اقتناء حافلتين للإسعاف الاجتماعي المتنقل، بالإضافة إلى دعم 5 مراكز للرعاية الاجتماعية في مصاريف التسيير.

  وعلى صعيد آخر، تطرق والي الجهة، في كلمة بالمناسبة، إلى حصيلة المشاريع التنموية المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و2020، وكذا الخطوط العريضة لجدول أعمال الاجتماع خاصة المشاريع الجديدة التي تم عرضها على أنظار اللجنة للدراسة والمصادقة على تلك المستوفية للشروط ولمعايير الأهلية المعتمدة.

  وبالنسبة للمشاريع السابقة المبرمجة برسم سنة 2019 والشطر الأول من سنة 2020، فقد بلغ عددها 130 مشروعا، فيما بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع ما يفوق 1200 مستفيد.

  وتتوزع هذه المشاريع بين 53 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و38 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، و34 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، و5 مشاريع في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

  وبخصوص وضعية تقدم تنفيذ هذه البرامج برسم سنتي 2019 – 2020، فقد تم انجاز 51 مشروعا بنسبة 100 في المئة من أصل 130 مشروعا، فيما توجد 67 مشروعا في طور الإنجاز و26 مشروعا في طور الانطلاقة و5 مشاريع في طور الإعلان عن الصفقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة