آسفي .. انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “أوكسي شباب” على ايقاعات افريقية

أسفي كود11 أغسطس 2018آخر تحديث : السبت 11 أغسطس 2018 - 7:30 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
آسفي .. انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “أوكسي شباب” على ايقاعات افريقية

انطلقت مساء أمس الجمعة بساحة مولاي يوسف بمدينة آسفي، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “أوكسي شباب” المنظم بمبادرة من جمعية “شباب عابر سبيل للتنمية البشرية” الى غاية 12 غشت الجاري تحت شعار “التنوع الثقافي الإفريقي في خدمة التنمية المستدامة ”  .
واستهل حفل الافتتاح بإيقاعات إفريقية للمجموعة ” أفريكا يونايتيد” (افريقيا الموحدة) ، التي أتحفت الجمهور المسفيوي وزوار هذه المدينة بعدد من أغانيها المستوحاة من التراث الموسيقي والفني الافريقي المتميز بغناه وتنوعه الثقافي، والتي تتطرق الى مواضيع ذات الصلة على الخصوص بوحدة هذه القارة.
وينتمي أعضاء هذه المجموعة، التي أنشئت سنة 2006، والهادفة الى الغاء الحدود الموسيقية، الى عدد من البلدان من بينها المغرب والكوت ديفوار والغونغو وجزر القمر، مما جعل أغانيها، التي يتم أداؤها على إيقاعات مستمدة من عدد من الألوان الموسيقية كبلوز والجاز والروك، تتأثر بشكل كبير على الخصوص بثقافة هذه الدول.
كما تعاقب على منصة العرض، كل من المغني المغربي إيهاب أمير، وأنور الزهروني أحد الرواد المحليين لفن العيطة، بالإضافة الى تقديم عروض أخرى شملت الفن الكناوي وعدد من الفنون الشعبية المتنوعة.
وبموازاة مع هذا الحفل الموسيقي، وبساحة مولاي يوسف، نظم المركز الجهوي لتحاقن الدم، بتنسيق مع عدد من الجمعيات، قافلة للتبرع بالدم.
ويشكل هذا المهرجان فضاء للتمازج بين ثقافتين عريقتين، المغربية والافريقية، من أجل المساهمة في توطيد الروابط الانسانية المشتركة التي تفتح آفاق التعاون بين أبناء القارة الإفريقية .
ويعرف المهرجان مشاركة ألمع النجوم المعروفة على الصعيد المحلي والوطني والدولي، كالفنانة الايفوارية جيناي، وفرقة المعلم سعيد لفن كناوة، والفنان فؤاد السفياني للعيطة الحصباوية ، والفنان أنور الزرهوني، إضافة إلى الفنان ولد الزبيد للفن الشعبي  .
وإضافة إلى الفقرات الفنية، يتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية متعددة موجهة لجميع الفئات العمرية تحتضنها فضاءات ومعالم المدينة، حيث سيتم تنظيم مسابقتين رياضيتين وطنيتين في فن التزلج على اللوح و”البريك دانس”، وتخصيص أكبر قرية للأطفال طيلة أيام المهرجان بحديقة القدس، فضلا عن عرض الفيلم السينغالي “الغضب في الرياح ” بسينما أطلنتيد تحت اشراف المركز السينمائي الإفريقي .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة