ورشة عمل جهوية حول ترشيد استعمال الماء تزويد المؤسسات التعليمية به والاهتمام بالمجال البيئي

أسفي كود11 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 11 مارس 2022 - 1:45 مساءً
أسفي كود
اقتصادفي الواجهة
ورشة عمل جهوية حول ترشيد استعمال الماء تزويد المؤسسات التعليمية به والاهتمام بالمجال البيئي

ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي مولاي احمد الكريمي، الاجتماع الذي تم خلاله إعطاء انطلاقة أشغال ورشة عملجهوية حول التحسيس بترشيد استهلاك الماء والتشاور حول تزويد المؤسسات التعليمية به وتجهيزها بالصرف الصحي إلى جانب الاهتمام بالمجال البيئي.

ويأتي هذا اللقاء الذي انعقد صباح يوم الخميس 10 مارس 2022، بمقر الأكاديمية وحضر أشغاله ممثلو الأكاديمية الجهوية والمديريات الإقليمية التابعة لها إضافة إلى حضور ممثلي جمعية تضامن وشراكة فرنسا/المغرب، وكذا ممثلي السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمصالح الخارجية وهيئات المجتمع المدني، بالإضافة إلى حضور رئيس الرابطة الجهوية لجمعيات آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بجهة مراكش-آسفي باعتبارها مؤسسة شريكة لجمعية شراكة فرنسا-المغرب، في إطار التنسيق بين الأكاديمية وجمعية تضامن وشراكة فرنسا /المغرب. كما تعتبر هذه الورشة كمرحلة تقيمية للبرنامج المقام في إطار الشراكة التي تجمع الطرفين منذ سنة 2012.

ورشة عمل بالاكاديمية . - أسفي كود | safigoud.com

كما يندرج اللقاء المذكور في إطار تقييم العمل الذي دأبت عليه الأكاديمية، والمجهودات التي بذلت لتزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب وكذا ترشيد استعمالاته، كما تهدف هذه الورشة إلى مناقشة المقاربة الناجحة في حصول الأوساط المدرسية على مياه صالحة للشرب، من خلال وضع منهجية استباقية وتنفيذها عبر إجراءات عملية مدروسة.

وفي كلمته التوجيهية، أوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي مولاي احمد الكريمي،أهمية تجربة البرنامج المشترك بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجمعية تضامن وشراكة فرنسا/المغرب(SPFM) ،إضافة إلى راهنية إشكالية الماء في ظل ندرة التساقطات وانخفاض مستوى الفرشة المائية وكذا أهمية دور المدرسة في التكوين والإخبار والتحسيس والتعبئة من أجل ترشيد استعمال الماء وإرساء سلوك مدني مستدام لعقلنة استعمالاته.

ومن جهته، أشار ممثل جمعية تضامن وشراكة فرنسا/ المغرب، إلى الأهداف  العامة للبرنامج وما تم تحقيقه عبر الأقاليم المعنية باتفاقية الشراكة.

وبالمناسبة، قدم المكلف بتسيير مصلحة البناءات والتجهيزات والتهيئة والممتلكات، عرضا تطرق فيه إلى الإنجازات التي قامت بها الأكاديمية في تزويد المؤسسات التعليمية بالتجهيزات الأساسية لربطها بشبكة الماء الصالح للشرب وكذا الجهود المبذولة في إطار حسن تدبير استعمالاته والتي تتقاطع مع أهداف جمعية تضامن وشراكة فرنسا/المغرب ( SPFM)، إلى جانب انتظارات الأكاديمية والرهانات المستقبلية للعمل مع الجمعية من أجل تزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب وسبل النجاح في ترشيد استعماله. والبرامج المزمع تنفيذها في إطار الاستاراتيجية الوطنية لتزيل القانون الإطار 17-51.

 

وقد تميزت أشغال هذه الورشة العملية، بتدخلات رؤساء المؤسسات التعليمية حول هذا البرنامج وما تم إنجازه على أرض الواقع بكل من مديريات آسفي، اليوسفية، الحوز، الصويرة وشيشاوة، حيث نوهوا جميعا بالمجهودات المبذولة في سبيل تزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب والتحسيس بكيفيات ترشيد استعماله، وكذا حسن استعمال المرافق الصحية والمحافظة عليها في إطار حملات تحسيسية توعوية تكرس المقاربة التشاركية في سبيل ترسيخ سلوك المحافظة على الماء كثروة وطنية، وخلص المشاركون في هذه  الورشة الجهوية حول التحسيس بترشيد استهلاك الماء والتشاور حول تزويد المؤسسات التعليمية به وتجهيزها بالصرف الصحي إلى جانب الاهتمام بالمجال البيئي، إلى ضرورة التغيير الإيجابي لتدبير المياه، وهي فرصة كذلك  للتحسيس وللدعوة لترشيد استعمال الماء.

وقد توج هذا اللقاء بالتوقيع على تجديد اتفاقية الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجمعية تضامن وشراكة فرنسا/ المغرب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة