الوالي قسي لحلو وسمير كودار يتفقدان مشاريع تنموية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بإقليم اليوسفية

أسفي كود1 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 8:08 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
الوالي قسي لحلو وسمير كودار يتفقدان مشاريع تنموية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بإقليم اليوسفية

– قام وفد رسمي من جهة مراكش – آسفي، أول أمس الأربعاء، بزيارات تفقدية لعدد من المشاريع التنموية، في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بإقليم اليوسفية.

وتندرج هذه الزيارات، التي شملت مشاريع في قطاعات التعليم، والتكوين المهني، والصحة، والطرق، والماء، و المآثر التاريخية والروحية، في إطار الجولات المخصصة لتتبع المشاريع التنموية بإقليم اليوسفية.

وهكذا، قام  والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، رفقة رئيس الجهة، السيد سمير كودار، وعامل إقليم اليوسفية، السيد محمد سالم الصبطي، وبحضور نواب الإقليم بالبرلمان، ورؤساء الهيئات المنتخبة، بزيارة إلى مؤسسة “يوكود” للبرمجة المعلوماتية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، وهي نتاج شراكة تعليمية بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، و”سيمبلون” المقاولة الاجتماعية والتضامنية التي تقوم بالتكوين المجاني للعموم في “المهن الرقمية”، حيت قدمت للوفد شروحات حول برنامج التأهيل المندمج لهذه المؤسسة التعليمية بالإقليم.

وبمدينة الشماعية زار الوفد، الذي ضم، أيضا، الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية الجهة، والكاتب العام للعمالة، وممثلي المصالح الجهوية اللاممركزة، والسلطات المحلية المعنية، ورش المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات، الذي يهدف إلى تكوين الشباب في مجالات مختلفة وتطوير مهاراتهم ومؤهلاتهم المهنية، قصد تمكينهم من الاندماج في سوق الشغل، وتكوين النساء من أجل تمكينهن من دخل قار، وتطوير وتنمية أنشطة جمعيات الشباب والطفولة ومحاربة الأمية بالنسبة للنساء.

كما زار الوفد ورش بناء مركز تصفية الكلي بالمدينة نفسها، والمبرمج في إطار اتفاقية شراكة بين جهة مراكش- آسفي ومؤسسة (جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية)، وذلك من أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطن.

بعد ذلك، قام الوفد بإعطاء انطلاقة أشغال بالطريق الإقليمية 2341 الرابطة بين سيدي شيكر ومركز اللويحات، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، كما تم تقديم برنامج مشاريع تأهيل الشبكة الطرقية بإقليم اليوسفية.

واستمع الوفد، أيضا، لشروحات حول البرنامج الاستثماري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، للتزود بالماء الصالح للشرب.

وبالجماعة الترابية سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، قدم رئيس الجمعية الإقليمية لتجويد العرض التربوي، مصطفى حمزة، شروحات للوفد، حول رباط شاكر، الذي يعد من بين المآثر التاريخية والروحية التي يزخر بها إقليم اليوسفية.

واختتم الوفد جولته في الإقليم بزيارة المشاريع والأوراش موضوع اتفاقية تثمين الموقع الأركيولوجي لإيغود ومحيطه بالجماعة الترابية إيغود، والمتعلقة بمركز تحويل النفايات، و الملعب الكبير لكرة القدم، و المحطة الطرقية، وملاعب القرب، والساحة العمومية، ودار الشباب، والمقر الجديد للجماعة الترابية إيغود.

كما تتعلق هذه المشاريع والأوراش، بفضاء تثمين وبيع المنتجات المجالية، و المركب الاجتماعي متعدد الاختصاصات، ومكتبة القرب، ودار الأمومة، والمركز الصحي، و النادي النسوي، وكذا مركز تفسير التراث.

وتجدر الإشارة إلى أن مواكبة وتتبع سير الأشغال في العديد من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية على صعيد إقليم اليوسفية، كما هو الشأن بالنسبة لباقي الأقاليم التابعة لجهة مراكش – آسفي، توجد في صلب أولويات سلطات ولاية هذه الجهة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة