أرباب محطات الوقود يلوحون بخوض إضراب وطني بسبب أسعار المحروقات وإغلاق باب الحوار

أسفي كود12 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 1:26 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
أرباب محطات الوقود يلوحون بخوض إضراب وطني بسبب أسعار المحروقات وإغلاق باب الحوار

من المرتقب أن يخوض أرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، إضرابا وطنيا شاملا بسبب ما وصفوه بـ “التجاهل وإغلاق باب الحوار أمام المهنيين، وإقصائهم وعدم إشراكهم في مخرجات الأزمة المتعلقة بالارتفاع القياسي لأسعار المحروقات”.

ودعت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في بلاغ لها، الجمعيات الجهوية وجمعيات الألوان المنضوية تحت لوائها إلى الاستعداد للإعلان عن إضراب وطني، وذلك “صونا ودفاعا عن حقوق محطات الوقود المهددة بالشلل والتوقف عن العمل”، معتبرة أن “سد باب الحوار أمامها وغياب التواصل معها ودعمها ومساندتها يدفعها اليوم إلى الإعلان عن خوض هذا الإضراب في حال استمرار الوضع.

وسجلت جامعة أرباب وتجار ومسيري محطات الوقود في بلاغها “استغرابها من استمرار إغلاق باب وزارة الاقتصاد والمالية في وجهها رغم إلحاحها وطلباتها المتكررة لعقد لقاء مع الوزيرة”، داعية الحكومة “إلى الجلوس على طاولة المفاوضات والانكباب على حل المشاكل العالقة”.

وأوضحت الجامعة أنها “تعزم مراسلة مجلس المنافسة من أجل التدخل لحماية المهنيين والقدرة الشرائية للمواطنين”، مطالبة الوزارة الوصية “بإعفاء المهنيين من الحد الأدنى للضريبة، الذي يتم احتسابه وفق رقم معاملات يرتفع في ظل ارتفاع الأسعار، رغم أن هامش الربح ثابت سواء ارتفعت أسعار المحروقات أو انخفضت”.

وأكدت الجامعة أنها تمتلك توصيات يمكن أن تساهم في التخفيف من وقع الأزمة، مشيرة إلى أن “الارتفاع غير المسبوق لثمن المحروقات، وعجز محطات الوقود عن مسايرة هذه الزيادات وتداعيات الارتفاع أخلت بتنافسيتها وقدرتها على الاستمرار”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة