وزارة الشباب والثقافة تكشف عن أول إطار قانوني ينظم دور الشباب بالمغرب

أسفي كود25 أغسطس 2022آخر تحديث : الخميس 25 أغسطس 2022 - 12:11 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
وزارة الشباب والثقافة تكشف عن أول إطار قانوني ينظم دور الشباب بالمغرب

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن أول إطار قانوني ينظم دور الشباب بالمغرب، وذلك لتنظيم دور الشباب ومهامها وكيفية الاستفادة من خدماتها، لتعزيز الدور الكبير الذي تلعبه هذه المؤسسات في تأطير الشباب.

ووفق ما جاء في مرسوم صدر في الجريدة الرسمية عدد 7118، فإن دور الشباب ومراكز الاستقبال تحدث بمقرر السلطة الحكومية المكلفة بالشباب، بحيث تقوم هذه الأخيرة بإغلاق مؤسسات الشباب إذا تبين لها أن استمرارها في تقديم خدماتها من شأنه أن يشكل خطرا على صحة المستفيدين أو سلامتهم أو من أجل معالجة صعوبات تتعلق بتدبير هذه المؤسسات، مما يستلزم اتخاذها جميع الإجراءات الضرورية لتسوية وضعية هذه المؤسسات.

وأوضح المصدر ذاته أنه يمكن للجمعيات أو المؤسسات العاملة في مجال الشباب والمؤسسة بصورة قانونية، أن تستفيد من الخدمات التي تقدمها دور الشباب ومراكز الاستقبال بموجب اتفاقيات شراكة تبرم مع السلطة الحكومية المكلفة بالشباب أو الشخص المفوض من قبلها لهذا الغرض.

ويجب أن تنص هذه الاتفاقيات على الخصوص، يضيف المصدر ذاته، على أن تلتزم الجمعيات أو هذه المؤسسات بالتقيد بالبرامج السنوية لدور الشباب أو البرامج التربوية والثقافية والسياحية لمراكز الاستقبال، وكذا توفير الأطر التربوية المكلفة بتأطير الأنشطة المدرجة في البرامج السنوية لدور الشباب أو البرامج التربوية والثقافية والسياحية لمراكز الاستقبال.

وتنص الاتفاقيات كذلك على احترام عدد المستفيدين من خدمات دور الشباب ومراكز الاستقبال وفئاتهم العمرية، إلى جانب احترام الأنظمة الداخلية لهذه المؤسسات.

وتابع المصدر ذاته، أنه يتعين على مؤسسات الشباب أن تستجيب لشروط السلامة المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، مشيرا إلى أن المدير والأطر الإدارية تعين بمقرر للوزير المكلف بالشباب، وتساعد الأطر الإدارية المدير الذي يتولى إدارة هذه المؤسسات في القيام بمهامه.

ويشار إلى أن مجلس الحكومة سبق وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.21.519 المتعلق بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة