ما لا يقل عن 100 مكالمة يتلقها يوميا الخط المباشر لرئاسة النيابة العامة للتبليغ عن الرشوة

أسفي كود22 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 سبتمبر 2022 - 1:33 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
ما لا يقل عن 100 مكالمة يتلقها يوميا الخط المباشر لرئاسة النيابة العامة للتبليغ عن الرشوة

أفادت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدراة، أن الخط المباشر لرئاسة النيابة العامة تلقى إلى حدود شهر ماي المنصرم، 67 ألف مكالمة، بمعدل ما لا يقل عن 100 مكالمة يوميا للتبليغ عن الفساد والرشوة.

وأضافت مزور في معرض جوابها عن سؤال كتابي لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول “استراتيجية مكافحة ظاهرة الرشوة”، أنه بعد مرور ثلاث سنوات على انطلاق العمل بالخط المباشر الذي أحدثته رئاسة النيابة العامة حقق نتائج مشجعة، حيث سجل 217 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل حالتين تقريبا كل أسبوع بمناطق مختلفة من المغرب تهم موظفين من القطاع العام والخاص.

وأردفت أن العديد من القطاعات الحكومية والأمنية والقضائية اعتمدت على مدونات الأخلاقيات المهنية التي تؤطر سلوكات الموظفين المنتمين لهذه المؤسسات.

وأشارت الوزيرة إلى أنه للحصول على المزيد من المعلومات توجد البوابة الإلكترونية  www.chafafiya.ma ، التي تمكن من تتبع ومعالجة طلبات الحصول على المعلومات والرد عليها داخل الآجال ووفق الشروط والكيفيات المحددة بالقانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى البوابة الالكترونية الوطنية الموحدة للشكايات  www.chikaya.ma لتسهيل عملية تقديم الشكايات وإبداء الملاحظات والاقتراحات حول الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين.

وأضافت أنه تم اعتماد القانون 19-46 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، والذي جاء بمجموعة من المستجدات من أهمها توسيع نطاق مهام الهيئة على مستوى الوقاية من الفساد والمساهمة في مكافحته.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة