برنامج “Kif Takwine” يواصل تكوين الأطباء والصيادلة في استخراج العلاجات الطبية للقنب الهندي بالمغرب

أسفي كود12 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 12 نوفمبر 2022 - 11:23 صباحًا
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
برنامج “Kif Takwine” يواصل تكوين الأطباء والصيادلة في استخراج العلاجات الطبية للقنب الهندي بالمغرب

تنظم المرحلة الثالثة من البرنامج التكويني “Kif Takwine”، اليوم  السبت 12 نونبر الجاري، لفائدة حوالي 20 إطارا صحيا، في مجالات استعمالات القنب الهندي في التطبيب والتداوي والعلاجات، بمقر “Pharmaacademy” بمدينة بوسكورة.

وأفاد بلاغ للجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي (AMCUC)، المنظمة لهذا البرنامج التكويني، أنه خلال هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع أحد أكبر مختبرات صناعة الأدوية بالمغرب “فارما 5” لصناعة الأدوية، سيخضع الأطباء والصيادلة والممرضين الذين سيستفيدون من هذا البرنامج لدروس وورشات تكوين نظرية وتطبيقية حول التعريف بالقنب الهندي الطبية، والوصفات الطبية التي يستعمل فيها، وتقنيات استخراج المكونات الدوائية من نبتة القنب الهندي، وكذا طرق العلاج، إلى جانب الأمراض.

 وفي هذا الصدد، أوضح رضوان ربيع، أستاذ باحث بالجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي،  أن “الهدف الرئيسي الذي يروم له البرنامج، يهم تأهيل قدرات وكفاءات الأطباء والصيادلة المغاربة فيما يخص العلاجات والأدوية التي تستخدم فيها مواد مستخرجة من نبتة “القنب الهندي، وأكد ربيع أن هذا التكوين ينبني على بحوث علمية وطبية محضة”.

وأضاف الباحث أن “هذا التكوين يهدف كذلك إلى التعريف بأنشطة تصنيع وتحويل القنب الهندي إلى أدوية، وكذا تسويق وتصدير المنتجات المستخلصة منه لأغراض طبية وصناعية، مردفا أن هذا التكوين سيعرف بالأمراض التي ستساعد هذه المنتجات في علاجها سينظم شهريا لفائدة مجموعة من الأطباء والصيادلة، قصد تعميم الفائدة لدى كافة الأطر الطبية بالمغرب”.

وأوردت الجمعية في بلاغها أنها وقعت عدة اتفاقيات شراكة مع جامعات دولية ووطنية، فضلا عن مختبرات وفاعلين في مجال صناعة الأودية ومراكز بحوث ومؤسسات علمية، من أجل تسطير برنامج تكويني كبير يشمل جميع مجالات الصناعة المرتبطة بالقنب الهندي خاصة تلك التي تستهدف صناعة الأودي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة