مراكش: تدارس سبل النهوض باستخدام التكنولوجيا المالية الجديدة لتعزيز الشمول المالي

أسفي كود14 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 11:13 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
مراكش: تدارس سبل النهوض باستخدام التكنولوجيا المالية الجديدة لتعزيز الشمول المالي

أكد المشاركون، في الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للتكنولوجيا المالية (IFC2022)، التي اختتمت أشغالها، أمس الأحد بمراكش، أن استخدام ابتكارات ومميزات التكنولوجيا المالية في تقديم الخدمات المصرفية يساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية، مشددين على أهمية الشمول المالي والتكنولوجيات الجديدة كرافعتين أساسيتين للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحركين محوريين للنمو العادل.

ودعا المشاركون في هذا المؤتمر، الذي نظمته، الجمعية المغربية للتكنولوجيا المالية، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش، والمدرسة العليا للدراسات الاقتصادية والتجارية والهندسة بالمدينة،  إلى تضافر جهود كل المتدخلين المعنيين من أجل النهوض بإدماج الرقمنة في كافة المجالات، وأساسا في الميدان المالي، والعمل على تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال حث مختلف الفئات الاجتماعية على التحول نحو النقد الالكتروني بدل التعامل النقدي.

وأشاروا إلى أن الحلول المالية الرقمية تعرف نموا قويا على صعيد القارة، حيث تمكن من استمرار واستدامة أنشطة العديد من المقاولات.

وشكل اليوم الثاني من هذا المؤتمر، الذي تناول موضوع “التكنولوجيا المالية في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية”، فرصة للقاء الفاعلين في مجال البحث العلمي، يمثلون أكثر من 19 دولة حول العالم، بهدف عرض أحدث ما توصلت إليه البحوث النظرية والتجريبية في مجال التكنولوجيا المالية.

وعلى مدى ثلاثة أيام، التأم  ثلة من الخبراء، وأصحاب القرار المؤسساتيين، ومهنيين، ومقدمي الخدمات المالية الرقمية، مغاربة وأجانب، لمناقشة السبل الكفيلة بالنهوض باستخدام التكنولوجيا المالية الجديدة من أجل تعزيز الشمول المالي.

وشكل هذا الملتقى الدولي، فضاء للبحث العلمي والتشبيك المهني، وفرصة للتطرق إلى أثر التكنولوجيا المالية على التنمية السوسيو- اقتصادية للمواطنين والمقاولات بالمغرب، وبإفريقيا والعالم، ومناقشة رهانات وتحديات، ومختلف فرص الابتكار في مجال المالية والتكنولوجيا.

وخصص اليوم الثالث والأخير من هذا المؤتمر،  للاحتفال باليوم المغربي للتكنولوجيا المالية، وهو خاص بنشر ثقافة التكنولوجيا المالية بين الشباب المغربي وذلك من خلال منحهم فرصا للوساطة والتوعية والدعم بهدف تمكينهم من اكتشاف وتعلم هذه التقنيات واستخدامها في حياتهم اليومية، بالإضافة إلى إطلاق النسخة الأولى من جائزة الشمول المالي والتكنولوجي بالمغرب، والتي منحت لأفضل فيديو تحسيسي عن كيفية استخدام التكنولوجيات المالية من طرف المغاربة.

وتضمن برنامج المؤتمر عدة لقاءات مهنية وأكاديمية، إضافة إلى جلسات للتواصل العلمي، وورشات تكوينية، وموائد مستديرة، وعرض أفلام متنوعة، وكذا مسابقة الإبداع في ثقافة التكنولوجيا المالية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة