مهنيون: الجفاف وضعف الانتاج يرفعان سعر زيت الزيتون إلى 80 درهما

أسفي كود16 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 7:08 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
مهنيون: الجفاف وضعف الانتاج يرفعان سعر زيت الزيتون إلى 80 درهما

شهدت أسعار زيت الزيوت هذه السنة ارتفاعا مقارنة مع الموسم الماضي، وهو ما أرجع أسبابه مهنيون في القطاع إلى تداعيات الجفاف وقلة التساقطات المطرية وضعف الانتاج، مما جعل بعض المواطنين الذين يعانون من وطأة الغلاء إلى تقليص مشترياتهم من زيت الزيتون.

وفي هذا الاتجاه، قال محمد، مستهلك لزيت الزيتون، إنه اشترى 4 لترات هذه السنة من زيت الزيتون بـ80 درهم للتر الواحد، مؤكدا أن السعر يبقى مرتفعا مقارنة مع السنوات الماضية، التي كان فيها سعر اللتر الواحد لا يتجاوز 60 درهم.

وأضاف محمد أنه اضطر إلى شراء 4 لترات فقط، بينما كان يشتري في السنوات الماضية حوالي 15 لترا، موضحا أنه لم يعد قادرا على مجاراة زيادات الأسعار التي طالت جميع المواد، خاصة الأساسية منها.

وأكد المتحدث ذاته أن الزيادات المتتالية أجبرته على التخلي عن الكثير من الضروريات، أو الاكتفاء بالقليل منها، والتي وعلى رأسها اللحوم والأسماك.

ومن جهة، أوضح عبد الرحيم، صاحب وحدة صناعية، في اتصال هاتفي مع “الصحراء المغربية، أن المحصول هذه السنة تأثر بشح المياه الناجم عن الجفاف الذي يشهده المغرب هذه السنة، الأمر الذي أفضى إلى ارتفاع الأسعار في السوق المحلية بنسبة 60 في المائة تقريبا.

كما سجل المتحدث ضعف إقبال المواطنين على هذه المادة الحيوية رغم أهميتها في موائد المغاربة، خاصة خلال فصل الشتاء.

وفي المقابل، أكد رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي الزيتون في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أن الانخفاض الكبير في إنتاج الزيتون هذا العام، مقارنة مع السنوات الماضية، يعود إلى الجفاف والتغيرات المناخية التي عرفتها المغرب هذا الموسم، مما أثر على أسعار زيت الزيتون.

وأضاف بنعلي أنه إذا تغيرت الأوضاع خلال الأسابيع المقبلة وشهدت تساقطا مطرية مهمة ” فلن يطرأ تغير على سعر زيت الزيتون، لكن الأمطار ستساهم في زيادة كميات الزيوت المستخرجة”.

وأوضح المتحدث أن الأسعار تختلف بين الجهات فهي  تتراوح ما بين 70 و80 درهماً للتر، مؤكدا أنها لن تتجاوز هذا الثمن بسبب محدودية القدرة الشرائية للمواطنين.

المصدرعن جريدة الصحراء المغربية بتصرف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة