أبرز ماتناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الاثنين 5 دجنبر 2022

أسفي كود5 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 7:48 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ماتناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الاثنين 5 دجنبر 2022

مجلس المستشارين.. لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية تصادق بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2023 (بيان اليوم)
صادقت لجنة المالية والتخطيط التنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، مساء يوم السبت، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية رقم 50.22 برسم السنة المالية 2023. وحظي هذا الجزء الأول من مشروع القانون بموافقة 11 مستشارا، فيما عارضه ثلاثة مستشارين، وامتنع عن التصويت مستشار واحد. وتقد مت الفرق والمجموعات البرلمانية، أمام الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بتعديلات عديدة هم ت، بشكل أساسي، المدونة العامة للضرائب.
السجل الاجتماعي يستنفر الإدارة الترابية (الأحداث المغربية)
تسارع وزارة الداخلية الزمن من أجل إنهاء التقييد في السجل الاجتماعي الموحد، وذلك من خلال الشروع في عمليات التقييد بخمس جهات، فضلا عن الاستعانة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من خلال مؤسستيها الاجتماعيتين، التعاون الـوطـنـي و وكـالـة الـتـنـمـيـة الإجـتـمـاعـيـة، لأجل تدقيق وضبط عدد الأرامل وذويهن والتسريع بعملية تسجيلهم. ودعا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الولاة والـعـمـال إلـى “السهر على تأهيل وتتبع الموارد البشرية المكلفة بتدبير وتقديم خدمات السجل الاجتماعي الموحد”، فضلا عن دعوته إياهم “إلى التأكد من جاهزية جميع الـتـجـهـيـزات المخصصة لخدمات السجل الاجتماعي الموحد، والتواصل مع المواطنين وحسن استقبالهم ومساعدتهم وتـقـديـم الإرشادات الضرورية لـهـم لأجـل ضمان سلاسة ويسر عملية التقييد في السجل الاجتماعي الموحد”. وتضمنت الدورية ذاتها جدولة زمنية للشروع المرتقب لإطلاق العمل بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد في باقي العمالات والأقاليم. وهي الأجندة، التي ستمتد من 7 إلى 28 دجنبر 2022 ومـن 14 دجنبر 2022 إلى 4 يناير 2023 لكل من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد على التوالي بالجهات المذكورة.
الطرق السيارة بالمغرب تحسن رقم معاملاتها بنسبة 2 في المائة عند متم شتنبر (الأحداث المغربية)
حققت مجموعة الطرق السيارة بالمغرب رقم معاملات موطد بلغ 3,03 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، أي ارتفاع بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها حول مؤشرات نشاطها خلال الفصل الثالث من سنة 2022، أن هذا الأداء الجيد يعزى، بالأساس، إلى تحسن رقم المعاملات المتعلق بالاستغلال بنسبة 7 بالمئة بفضل ارتفاع حركة السير في الشبكة الطرقية. وفي المنحى نفسه، بلغ رقم المعاملات الاجتماعي عند متم شتنبر 2,597 مليار درهم، مقابل 2,418 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. أما في ما يتعلق بالاستثمارات الخام فقد بلغت 434 مليون درهم مقابل 541 مليون درهم المسجلة خلال نفس الفترة سنة 2021، وتهم بالأساس مضاعفة أشغال الطرق الفرعية للدار البيضاء والدار البيضاء ـ برشيد بثلاث أضعاف

محامو الرباط ينهون مقاطعتهم للمحاكم (المساء)
أعلن محامو هيئة الرباط عن العودة المؤقتة إلى العمل وتوقيف مقاطعة الجلسات، كبداية لحل الأزمة التي خلفتها المقتضيات الضريبية التي تضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2023 . وقال مجلس هيئة الرباط، في بلاغ له توصلت “المساء” بنسخة منه، إنه تقرر، عقب الاجتماع الذي عقده السبت (3 دجنبر) التعليق المؤقت للتوقف الكلي والشامل عن العمل ابتداء من يوم الاثنين (5 دجنبر). واعتبر المجلس أن “ما تحقق في الملف الضريبي لا يرقى إلى تطلعات المحاميات والمحامين في عدالة جبائية تراعي خصوصية مهنة المحاماة وطابعها الاجتماعي”. وقرر المجلس أن يبقى في انعقاد مفتوح ودائم لمواجهة التطورات والمستجدات المتسارعة واتخاذ المتعين في حينه.
ارتفاع القروض البنكية بـ 6,7 في المائة (المساء)
أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.031,9 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 6,7 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” برسم شهر أكتوبر 2022، أن جاري القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين بلغ 901,5 مليار درهم (زائد 6,3 في المائة)، بينما بلغت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين 130,4 مليار درهم (زائد 9,2 في المائة). وتعكس الزيادة السنوية بنسبة 10,3 في المائة إلى 446,2 مليار درهم في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، بالأساس، ارتفاعا بنسبة 16,8 في المائة في تسهيلات الخزينة، و بـ3,7 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,3 في المائة إلى 50,5 مليار درهم.
رئيس مجلس المستشارين.. رفاه الشباب الإفريقي لا يمكن أن يتحقق دون أجندة قارية متكاملة (اليوم المغربي)
قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمس الأحد بالرباط، إن رفاه الشباب الإفريقي، لا يمكن أن يتحقق من دون “أجندة قارية متكاملة تمكننا من تحويل التحديات التنموية الحالية الى فرص حقيقية”. وأوضح ميارة، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب الذي ينظمه البرلمان الإفريقي ويحتضنه البرلمان المغربي، أن العالم يعرف تغيرات متسارعة “تحتم علينا أكثر من أي وقت مضى أن نكثف الجهود لنكون عند مستوى تحولات النظام العالمي الجديد”. وأشار إلى أن القارة الإفريقية “تمتلك من الفرص والمؤهلات ما يكفي لانبثاق إطار تنموي قاري جديد يضمن تحولات اقتصادية قارية عادلة ومنصفة”، مسجلا أن هناك ثلاثة أوراش هيكلية يجب “التفكير في سبل جعلها مفاتيح استراتيجية لنهضة القارة”.

هذه مضامين الاتفاق بين الحكومة وجمعية هيئات المحامين (رسالة الأمة)
تضمن الاتفاق الـذي تـوصـلـت إليه الحكومة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم الجمعة الماضي، بحضور الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والمدير العام لإدارة الضرائب، خفض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم، شاملة لجميع مراحل التقاضي، كما سيقتصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب، استنادا على تصريح المحامي. ووفق الاتفاق، منح الخيار للمحامي بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون والنيابات والمؤازرات أو أدائها قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف والكل بناء على اللائحة التي يدلي بها المحامي. وجرى الاتفـاق، وفـق بــلاغ صادر عن جمعية هيئات المحامين، على أن يستفيد المحـامـون المـمـارسـون غـيـر المـتـوفـريـن على تعریف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل 31 دجنبر الجاري، من عفو ضريبي عن السنوات الماضية، كما سيتم إعفاء المسجلين الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم على الحساب والرسم المهني لمدة 5 سنوات و3 سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل.
التجربة المغربية في استقلالية السلطة القضائية تشكل مصدر إلهام للمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي (رسالة الأمة)
أكد رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي، القاضي سيلفيستر سالوفو ماينغا، أن التجربة التي راكمها المغرب في مجال استقلالية المنظومة القضائية وفصل السلط تشكل مصدر إلهام لهذه الهيئة القضائية الإفريقية. وشدد سالوفو ماينغا، الذي شارك في الاجتماع المخصص لمراجعة النظام الأساسي والقواعد الإجرائية لهذه الهيئة القضائية الإفريقية، الذي نظم ما بين 21 نونبر و2 دجنبر بالرباط، أن “فصل السلط واستقلالية السلطتين القضائية والتشريعية بالمغرب يشكلان مصدر إلهام للمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي”، مبرزا أن زيارته للمملكة، على رأس لجنة تقنية تابعة للاتحاد الإفريقي، كانت مناسبة للاستفادة من تجربة المغرب، وذلك في إطار مسلسل إصلاح هذه المحكمة. وفي حوار خص به قناة الأخبار (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي إن “فاعلية المؤسسات الدستورية والتمثيلية المغربية، بما فيها محكمة النقض ومجلسي النواب والمستشارين، تمثل “نموذجا يحتذى به” بالنسبة لهذه الهيئة القضائية التي تعتزم القيام بعدة إصلاحات.

الشرقاوي : المغرب أهم دولة مساهمة في وكالة بيت مال القدس الشريف (العلم)
أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن المغرب يعتبر أهم دول مساهمة في الوكالة. وأوضح الشرقاوي، في حوار نشرته وكالة (الأناضول) التركية، يوم الجمعة، أن مساهمة المملكة تبلغ 86 بالمئة من مجموع مساهمات الدول في الوكالة، مبرزا أن المغرب هو المساهم الرئيسي في الفئة الخاصة بالدول منذ 2011. وسجل المتحدث أن “المؤسسة أنجزت منذ تأسيسها مشاريع بقيمة 64 مليون دولار أمريكي موزعة على قطاعات اجتماعية”. وأكد أن مداخيل مساهمات الوكالة، الذراع الميدانية للجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ت وزع على مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة والأيتام، ومشروع العيش الكريم الذي يتم بمقتضاه توزيع 20 ألف رغيف يوميا، بالإضافة إلى المساعدات الغذائية، مشيرا إلى توزيع منح مالية بين 30 و 50 ألف دولار للجمعيات من أجل إنجاز مشاريع مختلفة.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة