كودار يجتمع بمسؤولي ocp في لقاء مثمر لتفعيل شراكة دعم مشاريع تنموية بمدن جهة مراكش آسفي

أسفي كود9 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 8:19 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
كودار يجتمع بمسؤولي ocp في لقاء مثمر لتفعيل شراكة دعم مشاريع تنموية بمدن جهة مراكش آسفي

شكل بسط الخطوط العريضة لاستراتيجية التنمية، ومقاربة تطوير الشراكات مع مختلف الفاعلين، محور اجتماع احتضنه، أمس  الخميس، مقر ولاية جهة مراكش-آسفي. وفي هذا الصدد، ترأس سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي الى جانب كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، جلسة عمل مع مسؤولين عن المكتب الشريف للفوسفاط، وذلك في إطار تفعيل الشراكة خدمة لقضايا التنمية بالجهة.

ومن بين المشاريع المهيكلة التي تم الاتفاق خلال هذا اللقاء المثمر، على إنجازها بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط هناك إحداث صندوق خاص بتشجيع خلق المقاولات وتأهيلها في القطاعات ذات أولوية بالجهة، و دعم البحث العلمي عن طريق خلق مختبرات علمية بعدد من أقاليم الجهة، تروم الدفع بالقطاعات الواعدة بكل إقليم، بالاضافة الى إشراك المكتب الشريف للفوسفاط في مشروعي سوق الجملة من الجيل الجديد (سوق ذي بعد وطني) والقطب الفلاحي الجهوي بجماعة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة،
كما خلص الاجتماع ذاه الى الاتفاق على  مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في التأهيل الحضري لمجموعة من مراكز الجماعات الترابية بجهة مراكش آسفي، و إعداد برنامج يروم هيكلة وتجويد خدمات النقل المدرسي بالجهة، بهدف محاربة الهدر المدرسي خاصة بالمناطق القروية.

وفي مستهل هذا الاجتماع استحضر قسي لحلو الخطوط العريضة لاستراتيجية التنمية بالجهة، ومقاربة تطوير الشراكات مع مختلف الفاعلين والمتدخلين، والتي تندرج في إطارها اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجهة والولاية من جهة، والمكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، من جهة أخرى.

ومن شأن هذه الاتفاقية فتح آفاق واعدة للشراكة، تشمل أربعة محاور أساسية، هي التشغيل وإحداث المقاولات، والماء والطاقة والتنمية المستدامة، إضافة إلى التهيئة والتنمية الترابية، ثم محور الصحة والتربية والثقافة.

من جهته، أكد سمير كودار المقاربة التشاركية الموسعة التي اعتمدها مجلس الجهة لإعداد محاور التنمية الجهوية، وذلك لتطوير أقطاب تنموية من خلال المشاريع المهيكلة بالجهة. كما أشاد باتفاقية الشراكة المبرمة، مؤخرا، مع المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وأهدافها، في ضوء المحاور الأربعة التي تم الاتفاق عليها.

وبعد إلقاء العروض التي همت مجمل المشاريع المهيكلة بالجهة، والتي ستشكل مجالا للشراكة مع المكتب، رحب ممثلو المكتب الشريف للفوسفاط بالمشاريع المعروضة، مؤكدين انخراط المكتب “المبدئي” لإخراجها إلى حيز الوجود، وفق الاتفاقية الإطار الموقعة بين الأطراف.

وبعد المناقشات، التي همت مختلف محاور الشراكة والمشاريع الأولية المعنية بها، تم تدارس السبل العملية للتفعيل والتوافق بشأنها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة