اليوم الثلاثاء: أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية

أسفي كود13 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 8:19 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
اليوم الثلاثاء: أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية

مجلس المنافسة يصدر رأيه بخصوص الرعاية الطبية في المصحات الخاصة (المساء)
خلص مجلس المنافسة، في رأیــه المتعلق بالرعاية الطبية في المصحات الخاصة، إلـى أن المصحات الخاصة جھات فاعلة رئیسیة في سوق الرعاية الطبية، كما أن التوزيع الجغرافي للمصحات الخاصة في المغرب غير متكافئ وغير متوازن. وأكد التقرير وجود غموض يلف سوق الرعاية الطبية المقدمة من قبل المصحات الخاصة، وغياب إطار قانوني معني بالمصحات الــخــاصــة وتـــقـــادم الــنــصــوص التشریعیة التنظیمیة المؤطرة لھا، معتبرا أن المصحات الخاصة غیر الھادفة إلى الربح تشكل قوة دافعة للنھوض بسوق الرعاية الطبية المقدمة من قبل المصحات الخاصة. ودعـــا المجلس إلــى تحدیث تدريجي لأنماط تدبیر المصحات الخاصة في اتجاه إرساء نموذج المستشفى الـخـاص، مـع انفتاح سوق الرعایة الصحیة المقدمة من قبل المصحات الخاصة وارتفاع جاذبيته، واستمرار حواجز الدخول إلى سوق الرعاية الطبية المقدمة من قبل المصحات الخاصة.
حماية المعطيات الشخصية: اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تطلق منصة ذات طابع إفريقي “Koun3labal” (اليوم المغربي)
تم مؤخرا بالرباط إطلاق منصة جديدة تحت اسم” Koun3labal” (كون على بال) ، مخصصة لحماية الخصوصية ومعالجة المعطيات الشخصية للأطفال والمراهقين والنساء، وذلك بمبادرة من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتهدف هذه المنصة ذات الطابع الأفريقي إلى رفع مستوى الوعي لدى الأطفال والمراهقين والنساء والآباء وأولياء الأمور والمعلمين بشأن الحياة الخاصة الرقمية، من حيث الفرص والمخاطر والحقوق ووسائل الحماية ومساطر المتابعة. كما تسعى إلى تشجيع مشاركة الأطفال والمراهقين من خلال تنظيم ورشات عمل فنية ومسابقات ، وكذلك من خلال إنشاء مساحات سفراء للحياة الخاصة الرقمية ، بالإضافة إلى تشجيع البحث والتطوير في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي لاسيما لدى ، المعلمين والأساتذة والباحثين.
ملتقى مصري -مغربي بالقاهرة يبحث سبل تحقيق تنمية اقتصادية متكاملة عربية إفريقية (اليوم المغربي)
بحث ملتقى مصري- مغربي ع قد، يوم السبت بالقاهرة، ترسيخ مبادئ الاستدامة لتحقيق تنمية اقتصادية متكاملة عربية إفريقية عبر تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. وتدارس “الملتقى المصري المغربي للتكامل العربي الإفريقي “، الذي نظمته الجمعية المصرية – المغربية لرجال الأعمال، بالتعاون مع مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية والاتحاد الوطني للمقاولين الذاتيين، سبل تعزيز العلاقات المصرية – المغربية عبر استكشاف فرص استثمار جديدة وتنشيط التعاون المشترك من خلال المبادرات والانشطة في كافة القطاعات الاقتصادية التي تدعم التنمية بالبلدين.وأكد رئيس الجمعية المصرية-المغربية لرجال الأعمال، إسماعيل عبد العزيز، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أن الملتقى يتوخى المساهمة في توطيد وترسيخ التعاون بين البلدين في إطار العلاقات الإستراتيجية والعريقة التي تربطهما.

هزة أرضية بقوة 4,5 درجات بعرض ساحل إقليم أكادير (العلم)
أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، صباح أمس الإثنين، بعرض ساحل إقليم أكادير. وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم أكادير، وقعت على الساعة الخامسة و 51 دقيقة و 46 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1). وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 3 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.290 درجة شمالا، وخط الطول 9.650 درجة غربا.
تعليقا على تقرير مجلس المنافسة حول خروقات بعض المصحات الخاصة: جمعية تندد بالتجاوزات (العلم)
أكد البروفيسور رضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أن ما تضمنه تقرير مجلس المنافسة بخصوص مجموعة من التجاوزات لم يكن بالمفاجئ، مشددا على أن الجمعية سبق وفي مرات متعددة أن أدانت هذه الممارسات وكل السلوكات التي يجري تسجيلها والتي تتنافى وأخلاقيات المهنة والقوانين المنظمة لها. وأبرز البروفيسور السملالي، أن الجمعية بصدد الإعلان عن ميثاق يوجد في مراحله النهائية، بخصوص الممارسة المهنية على مستوى المصحات لتعزيز الترسانة المتوفرة في هذا الصدد. وأكد البروفيسور السملالي، في تصريح لـ”العلم”، أن الجمعية ساهمت في إعداد تقرير مجلس المنافسة وقدمت ملاحظاتها بشأن كل الأسئلة المطروحة دون أي تحفظ وبشكل شفاف، مشددا على أنها تعمل مع كافة مكوناتها التي تحترم القوانين المنظمة بشكل مسؤول وملتزم، لخدمة الوطن وقضاياه وخدمة المواطنين.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل تدشين البازار الدولي للنادي الدبلوماسي (رسالة الأمة)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، يوم الأحد بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، حفل تدشين البازار الدولي للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قص الشريط الرمزي، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة البازار الدولي، حيث يتم عرض باقة متنوعة من منتجات الصناعة التقليدية والمحلية من عدة بلدان تمثل مختلف القارات. وفي ختام هذا الحفل، أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم صورة تذكارية مع عضوات النادي الدبلوماسي.
نداء العيون: الدعوة إلى تعزيز الحريات والحقوق وتنويع الاقتصادات وتعزيز قدراتها على الصمود في مواجهة الأزمات (رسالة الأمة)
دعا المشاركون في الندوة الدولية حول “فعلية حقوق الإنسان ورهانات التنمية ما بعد جائحة كورونا: السياقات الوطنية والإقليمية والدولية”، التي نظمتها مؤخرا، منظمة السلام والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالعيون، إلى تعزيز الحريات والحقوق وسيادة القانون وتقوية مسار الرقابة لضمان الشفافية، وكذا إلى تنويع الاقتصادات وتعزيز قدراتها على الصمود في مواجهة الأزمات. وأكد المشاركون خلال هذه الندوة المنظمة في إطار فعاليات الملتقى الوطني الثاني لحقوق الإنسان، عبر “نداء العيون” الذي تمت تلاوته عقب أشغال هذا الملتقى، على ضرورة تنويع الاقتصادات وتعزيز قدراتها على الصمود في مواجهة الأزمات من خلال توجيه استثمارات أكبر لقطاعات السلع والخدمات عالية الإنتاجية، وتوسيع الصادرات بزيادة التكامل مع سلاسل القيمة العالمية والتصدي لارتفاع معدلات البطالة بتشجيع خلق فرص عمل جديدة في القطاع الخاص وفي ظل ظروف عمل لائقة خاصة بالنسبة للنساء.
وكالة حساب تحدي الألفية- الميثاق الثاني: حصيلة إنجاز مشجعة (الأحداث المغربية)
أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أمس الاثنين بالرباط، أن النتائج المسجلة في إطار تنفيذ مختلف المشاريع الم ندرجة ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، تعد “مشجعة”.وأبرزت الوزيرة، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة عشر لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب التي خصصت لاستعراض حصيلة تنفيذ برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، أن هذه الدورة تكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى أنها تنعقد على بعد ثلاثة أشهر من انتهاء “الميثاق الثاني”، مذكرة بأن هذا البرنامج تم التوقيع عليه بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية، ممثلة ب”هيئة تحدي الألفية”.ونوهت، من جهة أخرى، إلى أنه إذا كانت النتائج المسجلة في إطار تنفيذ مختلف المشاريع مشجعة، فإن التعبئة القوية لجميع الأطراف المعنية تبقى حاسمة لتسريع وتيرة إنجاز الأنشطة الميدانية، ومواصلة دعم تفعيل الإصلاحات الهيكلية، وإنجاح المرحلة التجريبية لتنزيل نماذج التدخل المبتكرة التي تم تطويرها.
المغرب ـ فلسطين: توقيع مذكرة تفاهم من أجل إنشاء مجلس الأعمال (الأحداث المغربية)
وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، مؤخرا بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل إنشاء مجلس الأعمال المغرب ـ فلسطين. ووقع هذه المذكرة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، ورئيس المجلس الإداري للجمعية السيد محمد العامور. ويسعى مجلس الأعمال المذكور، والذي يترأسه من الجانب المغربي بدر عليوة، ومن الجانب الفلسطيني، نصر الدين طلال، إلى تقريب المقاولين بالبلدين حول مشاريع استثمارية من شأنها تحقيق النمو وخلق فرص الشغل في مجالات مثل الصناعة الصيدلانية، والصحة، والمالية، والتكنولوجيا الحديثة.
صين.. مقاطعة شانشي تسعى لتعزيز علاقات التعاون مع المغرب (بيان اليوم)
ذكر الموقع الالكتروني “تشاينا.اورغ.سي ان” ، أمس الاثنين، أن مقاطعة شانشي بشمال الصين تسعى لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع المغرب.وأشار الموقع نقلا عن لي هايوان رئيس مجلس النهوض بالتجارة الدولية لشانشي أن “المجلس مستعد لتعزيز المبادلات بطريقة نشطة وعملية مع المغرب”.وسجل المسؤول خلال لقاء نظم مؤخرا مقاطعة شانشي من طرف اللجنة الصينية لمجلس الشؤون التجارية الصينية المغربية، أو “منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني (شانشي) – المغرب”، أن قطاعات من قبيل السياحة الثقافية، والطاقات الجديدة، والمعلوميات، والبنية التحتية، تمثل مجالات مفتوحة لتعاون أكبر بين المغرب و المقاطعة الصينية. وأبرز المسؤول أن “مجلس شانشي للنهوض بالتجارة الدولية مستعد لتعزيز نشط وعملي للمبادلات مع المغرب في قطاعات السياحة الثقافية والطاقات الجديدة والمعلوميات والبنية التحتية، وذلك من أجل تحقيق تنمية رابح رابح”.
سفير: القمة العربية الصينية تشكل لبنة جديدة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والعالم العربي (بيان اليوم)
أكد سفير المغرب بالصين عزيز مكوار أن القمة العربية الصينية التي انعقدت يوم الجمعة بالمملكة العربية السعودية، تشكل لبنة جديدة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بكين والعالم العربي. وقال مكوار في حوار مع وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، إن القمة تفتح آفاقا واعدة لتعزيز التعاون بين الطرفين في جميع المجالات، لا سيما المجالات الاقتصادية والتنموية.وشدد الدبلوماسي على أن مخرجات القمة، وهي الأولى من نوعها، يتعين أن تعطي زخما جديدا للجهود الرامية لوضع استراتيجية تعاون ترسم معالم مستقبل جديد للعلاقات بين الصين والعالم العربي.وفي معرض تطرقه للعلاقات بين الصين والمغرب، سجل مكوار أن روابط الصداقة بين البلدين متجذرة في التاريخ، مذكرا في هذا الصدد بأن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يعود لسنة 1958.
العيون..الإعلان عن إحداث المرصد المغربي للتعاون جنوب – جنوب (الاتحاد الاشتراكي)
تم مؤخرا، الإعلان عن إحداث المرصد المغربي للتعاون جنوب – جنوب، خلال أشغال الملتقى الوطني الثاني لحقوق الإنسان، الذي نظمته منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالعيون. ويأتي إحداث هذا المرصد تفعيلا لتوصيات الملتقى الوطني العلمي حول “إفريقيا” في فكر وممارسة جلالة الملك محمد السادس”، المنعقد في إطار فعاليات الدورة الثالثة للجامعة الموسمية بالعيون، والمنظم بتاريخ 18 يوليوز 2022 ،بالعيون من طرف كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال جامعة محمد الخامس بالرباط، ومنظمة السلم للتسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان، بشراكة مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمدرسة العليا للتكنولوجيا – العيون، وجامعة ابن زهر.
نصف نهائي كأس العالم: الخطوط الملكية المغربية تؤمن حوالي 30 رحلة تربط بين الدار البيضاء والدوحة، عرض تاريخي (الصحراء المغربية)
أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستؤمن، بمناسبة دور نصف نهائي كأس العالم، عرضا تاريخيا، من خلال حوالي 30 رحلة تربط بين الدار البيضاء والدوحة، بواسطة طائرات ذات سعة كبيرة، والتي ستتم برمجتها اليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء. وأفاد بلاغ للخطوط الملكية المغربية بأن “المغرب يكتب التاريخ في قطر. وسيظل الأداء الاستثنائي والبطولي للمنتخب الوطني خلال مونديال 2022، راسخا إلى الأبد في أذهان المغاربة. وهو أداء تم تحقيقه على الخصوص بفضل حماس الجمهور المغربي، اللاعب رقم 12 ، من خلال دعم لا يكل لأسود الأطلس. ومن أجل تمكين الكثير من المغاربة الراغبين في دعم المنتخب الوطني في ملحمته وليعيشوا مشاعر الدور نصف النهائي لكأس العالم المقرر في 14 دجنبر 2022، وضعت الخطوط الملكية المغربية جسرا جويا حقيقيا بين الدار البيضاء والدوحة”.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة