أهم ما تناولته الصحف اليومية الورقية اليوم الثلاثاء

أسفي كود20 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 8:44 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف اليومية الورقية اليوم الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

المراقبون الجويون يهددون بتقليص الرحلات الجوية بمطارات المملكة (المساء)
فــي خـطوة تصعیدیة جدیدة تنم عن توتر العلاقة بین إدارة المكتب الوطني للمطارات ونقابة المراقبين الجويين “المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين” ھـددت ھذه الأخیرة بتنفیذ قرار الاحتجاج الذي تم تعليقه بتاریخ 06 أكتوبر الماضي والقاضي بـ”الاقـتـصـار على توفیر الحد الأدنى للخدمة لمدة 15 یوما” ابتداء من یوم الجمعة 23 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة صباحا. كما قررت النقابة مقاطعة جمیع مشاريع الملاحة الجوية. وبررت النقابة قرارھا، في بلاغ صادر عنھا، باستمرار الإدارة “في نفس الاخــتــیــارات الاجتماعیة ونھجھا لما وصفتھا بسیاسة التماطل لمحاولة ضــرب حقوق ومكتسبات ھیئة المراقبین الجویین، وفضح كذلك مخططھا لتفكیك التنظیم الكونفدرالي بالمؤسسة، وإعادة الوضع إلى نقطة الصفر أي أكتوبر 2019 بسبب المفاوضات الخفیة والتمییزیة التي یقوم بھا الكاتب العام للمؤسسة، وھو ما ینعكس سلبا على سمعة الـمـؤسـسـة وعلى الاستقرار الاجتماعي الذي تحاول النقابة تثبیته من جھتھا”.

الأسطورة بيليه يهنئ المنتخب الوطني (المساء)
أشاد أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه”، الذي دخل المستشفى منذ نهاية نونبر الماضي، بالمغرب لأدائه “المذهل” في كأس العالم، معتبرا أن أسود أطلس جعلوا كل إفريقيا “تتألق” في قطر. وكتب بطل العالم ثلاث مرات على حسابه على الإنستغرام “لا يسعني إلا أن أهنئ المغرب على مشواره الرائع (في كأس العالم). إنه لأمر رائع أن ترى إفريقيا تتألق”.

قانون ينهي احتكار الدولة لإنتاج الكهرباء (الأحداث المغربية)
يرتقب أن يصادق مـجـلـس النواب، يـومـه الثلاثاء، على نص مشروع قـانـون رقـم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للكهرباء، وينتظر أن ينال نص المشروع، الذي ورثته الحكومة الحالية عن سابقتها، إجماعا من لدن النواب البرلمانيين، بعد التوافق الذي حصل حول التعديلات المقدمة على النص من لدن لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. وينهي المشروع المذكور احتكار إنتاج الطاقات المتجددة من لدن مقاولات ومؤسسات عمومية. وكانت وزارة الطاقة والمعادن على عهد الحكومة السابقة قد فتحت إنتاج الطاقة الكهربائية أمام الاستثمارات الخاصة، بوضع مشروع قانون جديد يهدف إلى “تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة مع ضمان أمن وسلامة الشبكة الكهربائية الوطنية”.

لمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة يبرز حصيلة إنجازاته وبرنامج عمله (العلم)
جرى بالجديدة، عقد أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، والتي تم خلالها تقديم حصيلة الإنجازات المالية للمكتب الجهوي برسم سنة 2022، وبرنامج العمل ومشروع ميزانية سنة 2023. في تفاصيل هذه الدورة، التي ترأسها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، فقد خصصت أشغال المجلس لتقديم الإنجازات المادية والمالية للمكتب برسم سنة 2022 وخطة العمل والمشاريع المبرمجة في إطار الميزانية برسم سنة 2023. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن صديقي أبرز في كلمته الافتتاحية المكانة الهامة التي تحظى بها جهة الدار البيضاء-سطات كقطب رئيسي من حيث الاستثمارات الفلاحية في إطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تتوقع استثمارا إجماليا قدره 20,37 مليار درهم في أفق 2030.

الأساتذة المبرزون يطالبون بنظام أساسي وتفعيل اتفاق أبريل 2011 (الاتحاد الاشتراكي)

جددت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين بالمغرب، لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باستعجال إخراج نظام أساسي خاص بهيئة الأساتذة المبرزين، وكذلك تفعيل اتفاق 19 أبريل 2011؛ الذي كما تقول التنسيقية في بلاغ لها، وحده الكفيل بتنظيم مهام المبرزات والمبرزين بمختلف مواقع عملهم. وكشفت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين، أن الأساتذة المبرزين العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، فوجئوا في نهاية هذه الدورة من السنة الدراسية بعدم وجود الخانة المخصصة لوضع المعدلات العامة المحصلة والملاحظات، ببوابة الأقسام التحضيرية، كما جرت عليه العادة في السنوات الماضية، مؤكدة حرص هذه الفئة على تسليم الإدارة التربوية بيانات النقط للمواد التي يدرسونها والأقسام التي يشرفون عليها (في صيغة ورقية وعبر البريد الإلكتروني).

تجمع دولي يجدد تنديده بمأساة المغاربة المطرودين من الجزائر في ذكراها 47 ويطالب بإحداث لجنة نيابية (الاتحاد الاشتراكي)
جدد التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر مطالبته لكل الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية والقوى الحية الذين تحركهم مبادئ وقيم السلام والعدل، إلى “الضغط على السلطات الجزائرية للاعتراف بالخروقات التي طالت هؤلاء المواطنين، وتذكيرها بمسؤولياتها الواضحة في المأساة التي يعيشونها، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقتهم”. وشدد التجمع الدولي، في بلاغ بمناسبة الذكرى 47 للطرد التعسفي الذي طال آلاف المواطنين المغاربة المقيمين بصفة شرعية على التراب الجزائري، أنه مع هذه الذكرى الأليمة لا يسع التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر إلا التنديد من جديد بقرار السلطات الجزائرية بطرد الآلاف من هؤلاء المواطنين المغاربة.

جلالة الملك يهنئ الرئيس ماكرون بمناسبة احتلال المنتخب الفرنسي للمركز الثاني في مونديال 2022 (الصحراء المغربية)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، بمناسبة احتلال المنتخب الفرنسي للمركز الثاني في الدورة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت مساء الأحد في قطر. وأبرز جلالة الملك، في هذه البرقية، أن المنتخب الفرنسي أبان، طيلة مساره، عن درجة عالية من الاحترافية والمصداقية، مؤكدا أن هذا المركز الثاني عالميا مشرف للغاية بالنسبة لفرنسا.

دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد (الصحراء المغربية)
ينظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة العدل، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد تحت شعار “تنمية المهارات القيادية وتعميق المدارك المعرفية”. وتأتي هذه الدورة في إطار تنزيل برامج إصلاح منظومة العدالة بالمغرب وتطويرها والارتقاء بها، وتنفيذ توجهات المخطط الإستراتيجي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية 2021-2026، من أجل دعم ضمانات استقلال القضاء وتخليق المرفق القضائي وضمان سيادة القانون في المجتمع وتنزيل مبادئ الحكامة الجيدة في منظومة العدالة.

الفردوس: الاستقلال المالي يشكل مفتاح نجاح الجهوية المتقدمة (اليوم المغربي)
أفاد نائب رئيس مجموعة “أبا تكنولوجي” (ABA Technology) المكلف بالنمو وتطوير الشراكات الاستراتيجية، عثمان الفردوس، السبت الماضي بالرباط، بأن الاستقلال المالي للجماعات الترابية ضرورة حتمية من أجل نجاح الجهوية المتقدمة. وفي حديثه خلال حلقة نقاش منظمة في إطار الندوة الدولية الخامسة عشرة حول المالية العمومية، تحت شعار “أي نموذج لتقنين اتخاذ القرار في مجال المالية العمومية وأية آليات؟”، أبرز السيد الفردوس أن الإمكانات الضريبية لا تزال غير مستغلة وغير مفهومة، كما أنها تفتقر إلى المشروعية، مذكرا بأن المناظرة حول الجبايات شجعت على ربط العائدات الجبائية المحلية بإنتاج الثروة داخل المجالات الترابية.

إقليم الجديدة .. التساقطات المطرية الأخيرة تبشر بموسم فلاحي جيد (اليوم المغربي)

خلفت التساقطات المطرية الأخيرة ارتياحا كبيرا في نفوس الفلاحين ومربي المواشي على مستوى إقليم الجديدة، مستبشرين بذلك خيرا في الموسم الفلاحي الحالي. وبالمناسبة عبر عدد من فلاحي ومزارعي إقليم الجديدة عن تفاؤلهم بشأن هذه الأمطار التي كان لها أثر إيجابي على مختلف الزراعات الخريفية (الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة)، وكذا على الزراعات الكلئية مما شجعهم على الشروع في عملية الحرث والزرع. وفي هذا الصدد، وبشكل عام، أعدت المديرية الجهوية للفلاحة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات برنامجا تم من خلاله تخصيص 880 ألف هكتار لزراعة الحبوب (أنجزت بنسبة 60 في المائة) و36 ألف هكتارا للقطاني (الفول والحمص واللوبيا والجلبان)، فضلا عن 92 ألف هكتار للزراعات الكلئية (أنجز منها نحو 70 في المئة).

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها لمسار العملية السياسية في ملف الصحراء المغربية (بيان اليوم)
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007. ويتعلق الأمر بالقرار ذاته الذي اعتمدته اللجنة الرابعة الشهر الماضي. ويدعو القرار جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اتخذها مجلس الأمن منذ سنة 2007. وهكذا، يدعم القرار المسار السياسي القائم على 19 قرارا لمجلس الأمن منذ سنة 2007، بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

وفد أردني يطلع على الدينامية التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة (بيان اليوم)
اطلع وفد أردني، قام مؤخرا بزيارة للمغرب، على دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة. وتندرج هذه الزيارة في إطار الأنشطة التي تنظمها منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، بغية التعريف بالتقدم والتطور اللذين تشهدهما الأقاليم الجنوبية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية، كما تشيد بذلك قرارات مجلس الأمن ومجموعة من أجهزة الأمم المتحدة. وتروم زيارة أعضاء هذا الوفد، الذي ينتمي إلى منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، استكشاف المؤهلات الاقتصادية للمنطقة، التي أضحت قبلة للعديد من الدول الإفريقية والعربية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي فتحت قنصليات عامة لها بمدينتي العيون والداخلة، من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية وجلب الاستثمارات للمنطقة.

 

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة