مراكش.. ترسيخ قيم المواطنة محور الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمديح والسماع ودلائل الخيرات

أسفي كود24 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2022 - 9:55 صباحًا
أسفي كود
ثقافة وفنونزوومفي الواجهة
مراكش.. ترسيخ قيم المواطنة محور الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمديح والسماع ودلائل الخيرات

يشكل موضوع “المديح والسماع ودوره في ترسيخ قيم المواطنة”، محور الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمديح والسماع ودلائل الخيرات، التي انطلقت، أمس الجمعة، بمراكش، بمشاركة مجموعات ونخبة من المادحين والمسم عين، من عدة جهات بالمملكة، بالإضافة إلى أساتذة وباحثين مهتمين بهذا المجال.

ويروم هذا المهرجان، المنظم، على مدى يومين، من قبل (جمعية ابن العريف المراكشية للمديح والسماع ودلائل الخيرات)، والذي أطلق على دورته الثالثة دورة الموسيقار الفنان والملحن عبد الله عصامي، إلى إبراز دور المديح والسماع في ترسيخ قيم المواطنة وإحياء التراث الروحي من خلال الأناشيد الروحية، وكذا التعريف بالدور الريادي الذي قامت به الزوايا في دعم المقاومة والمساهمة في تحقيق السلم والسلام.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى المساهمة في تشجيع الشباب على التعاطي لفن المديح والسماع بطرق علمية داخل معاهد متخصصة في هذا المجال، وكذا في دور الشباب من أجل تقريبه أكثر من شرائح واسعة من الشباب.

وقال مدير المهرجان الوطني للمديح والسماع، نورالدين الصوابني، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان يأتي بعد النجاح الذي حققته الدورتان السابقتان.

وأشار  الصوابني إلى أن الهدف من وراء الحرص على استمرارية المهرجان يتمثل في تشجيع الشباب على الولوج إلى هذا الفن من أجل الحفاظ عليه وغرس القيم الدينية والوطنية في الجيل الجديد الذي سيحمل مشعل فن المديح والسماع. وأضاف أن هذه الدورة تتميز بتكريم عدد من الشخصيات، وفي مقدمتها الملحن الكبير والموسيقار عبد الله عصامي، الذي أسدى خدمات جليلة للأغنية المغربية، وساهم بألحانه في روائع ذات حس وطني رفيع. من جهته، عبر المحتفى به الموسيقار والملحن عبد الله عصامي عن امتنانه للجمعية المنظمة لهذا الحفل التكريمي، والتي أبت إلا أن تكرمه اعترافا بالخدمات التي أسداها للأغنية وللموسيقى المغربية بصفة عامة.

وأضاف عصامي، في تصريح مماثل، أن تكريمه إلى جانب عدد من الشخصيات خلال هذا المهرجان، هو دليل على العناية التي يوليها المنظمون للأغاني التي تتضمن كلمات ذات بعد روحي، وتجسد قيم المواطنة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الدورة يتضمن، على الخصوص، مجموعة من الحصص السماعية من أداء مادحين تابعين لجمعية ابن العريف المراكشية، ومجموعة شباب العدواني إلى جانب مجموعة المادحين من الصويرة، وكذا مجموعة سلا، كما يتخلل فقرات المهرجان تنظيم ندوة علمية في موضوع “المديح والسماع ودوره في ترسيخ قيم المواطنة” بمشاركة أساتذة وباحثين في الثراث الروحي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة