أهم ماتناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022

أسفي كود27 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 9:03 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ماتناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022

تتويج المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس (الأحداث المغربية)
حصل المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة على شهادة الجودة 2015 V 9001 ISO بعد خضوعه لتدقيق داخلي وخارجي صارم. وذكر المستشفى، في بلاغ له، أن حصوله على هذه الشهادة يعزز التزامه بالتحسين المستمر في جودة وسلامة الرعاية الطبية المقدمة وذلك بنيله لشهادة جودة جديدة. ومن خلال الحصول على شهادة 2015 V 9001 ISO، يثبت المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس، مرة أخرى، التزامه ببناء ثقافة مسؤولة وتطوير الأداء العالي في رعاية المرضى المقبولين للاستشارات/الاستكشافات وحالات الطوارئ وخدمات الاستشفاء.

قطاع الاتصالات يحقق حصيلة إيجابية (العلم)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن مؤشرات قطاع الاتصالات واصلت تحقيق تطور إيجابي في نهاية الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر نونبر 2022، أن الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف سجلت أزيد من 57 مليون مشترك، بزيادة بنسبة 5.1 في المئة عند متم شتنبر، بعد زائد 4.6 في المئة عند متم يونيو 2022، وزائد 8.1 في المئة قبل سنة.

ندوة تتدارس مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها (العلم)
أكد فاعلون وخبراء مغاربة وأجانب، بجماعة تويزكي بإقليم أسا الزاك، على أهمية هندسة العرض السياحي بالإقليم من أجل تنمية وترويج وتسويق المنتوج السياحي للمنطقة. وأبرز متدخلون من المغرب والأرجنتين وإسبانيا وتونس والأردن، خلال ندوة حول موضوع “مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها”، والتي نظمت ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي، أن منطقة تويزكي وإقليم أسا الزاك ككل، تزخر بمؤهلات طبيعية وتراث ثقافي وسياحي هائل يتعين فقط استغلالها بشكل كافي

.
نادي القضاة يدرس مدى تأثير دوريات ومناشير على قضاة الحكم (المساء)
أكد المجلس الوطني لـ”نادي قضاة المغرب” رصده، مؤخرا، إصدار بعض الدوریات والمناشیر الم وجھة للمھام القضائیة داخل المحاكم، مع أن قضاة الحكم لا یلزمون إلا بتطبیق القانون وإصــدار الأحكام على أسـاس التطبیق العادل له، طبقا للفصل 110 من الدستور، وأن الجھة الوحیدة التي تضطلع بتوحید الاجتھاد القضائي بالمملكة ھي محكمة النقض. وأوضح بلاغ للمجلس أنه أحال تلك الدوریات والمناشیر على لجنة الشؤون القانونیة والقضائیة المنبثقة عن المجلس الوطني، وذلك لدراستھا والبحث في مدى تأثیرھا على استقلالیة السلطة القضائیة المتمثلة في القضاة الذین یزاولون فعلیا مھامھم القضائیة بالمحاكم، تطبیقا للمادة 2 من القانون التنظیمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائیة، وإعداد تقریر مفصل حولها يعرض على أنظار المجلس الوطني خلال دورته المقبلة.

والي مراكش يحدث شباكا بمطار المنارة (المساء)
أصـدر كـریـم قسي لحلو، والــي جھة مراكش آسفي، قـرارا یقضي بإحداث شباك بـمـطـار مــراكــش الـمـنـارة لتمكین زوار مدینة مراكش مـن الحصول سـیـارة أجـرة من الصنفین الأول أو الثاني، لنقلھم إلى وجھتھم بالمدینة الحمراء من دون تجاوز في الأسعار المعتمدة للنقل. ویأتي ھـذا الـقـرار، بعد دراسـة تمت من طرف قسم الشؤون الاقتصادیة والتنسیق بعمالة مراكش، لوضع حـد للعلاقة المباشرة بین الزبون وسائـق سیارة الأجرة، ولیكون رھن إشارة السائح المغربي والأجنبي بما أن الأثمان محددة.

تحذير رسمي من إفلاس صناديق التقاعد (الأحداث المغربية)
حذرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، التي تضم بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ومديرية الخزينة والمالية الخارجية، من خطر الإفلاس الـذي بـات يتهدد صناديق التقاعد. وأورد بلاغ للجنـة، أصـدرتـه عقب اجتماعها بمقر بنك المغرب بـالـربـاط، أن “أنظمة التقاعد الرئيسية تعرف وضعية مالية صعبة تتسم على العموم بجسامة ديونها الضمنية ونفاد احتياطاتها في أفق مختلفة”، مضيفة أن الإصلاح المعياري لهذه الأنظمة سيتيح لها “وضع تعريفة مـتـوازنـة، بالإضافة إلى استيعاب نسب كبيرة من الالتزامات السابقة غير المغطاة، وبالتالي استعادة التوازن المالي مستقبلا”.

النعم ميارة: مأسسة الحوار الاجتماعي مكسب كبير للشغيلة المغربية (الصحراء المغربية)
أكد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، بوجدة، أن مأسسة الحوار الاجتماعي يشكل مكسبا كبيرا للطبقة الشغيلة المغربية. وقال ميارة، خلال لقاء تواصلي عقده مع مناضلي الاتحاد العام بجهة الشرق، بحضور مسؤولين مركزيين وجهويين من النقابة وحزب الاستقلال، إن الاتفاق الاجتماعي الموقع مع الحكومة في 30 أبريل الماضي بشأن الحوار الاجتماعي، يشكل خطوة مهمة نحو مأسسة هذا الحوار لخدمة مصالح الشغيلة المغربية.

بين إفريقيا والولايات المتحدة، المغرب في طليعة شراكة مندمجة وشاملة (الصحراء المغربية)
في سجل العلاقات المغربية الأمريكية، العريقة والاستراتيجية، شكلت 2022 سنة هامة في سياق ترسيخ دور المملكة باعتبارها بوابة ولوج لإفريقيا، وصلة وصل تربطها بشركائها الدوليين مثل الولايات المتحدة. وتجسد تكريس هذا الدور الرائد، الذي يضطلع به المغرب على أعلى مستوى في الدولة من أجل تحقيق استقرار القارة وازدهارها، بشكل خاص، من خلال انعقاد حدثين هامين: تنظيم قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في المغرب (19-22 يوليوز)، والمشاركة الفاعلة في قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، المنعقدة بواشنطن (13-15 دجنبر).

المديرية العامة للأمن الوطني .. العودة التدريجية لتطبيق النظام الكامل للميثاق الجديد للتوظيف والتكوين الشرطي (اليوم المغربي)
أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن السنة الجارية تميزت بالعودة التدريجية لتطبيق النظام الكامل للميثاق الجديد للتوظيف والتكوين الشرطي، بعد انقضاء فترة الجائحة الصحية التي فرضت تعديلات على نظام الامتحانات المهنية وبرامج التكوين الشرطي داخل المعهد الملكي للشرطة والمدارس التابعة له. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم سنة 2022، بخصوص الجانب المتعلق بتدبير الحياة المهنية لموظفات وموظفي الأمن الوطني، البالغ عددهم حاليا 78.737 موظفا، بمتوسط عمر يناهز 39 سنة، أنه تم الإعلان هذه السنة عن تنظيم ست (06) مباريات خارجية لتوظيف 5913 موظف شرطة، من بينهم 57 عميدا ممتازا، و68 عميد شرطة، و420 ضابط شرطة، و80 ضابط أمن، و1450 مفتش شرطة، و3838 حارس أمن.

انعقاد المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل (اليوم المغربي)
عقد الاتحاد المغربي للشغل، بالدار البيضاء، اجتماع مجلسه الوطني تحت شعار “مواصلة النضال اختيارنا للدفاع عن المكتسبات وتحقيق المطالب المشروعة للطبقة العاملة”. وجرى خلال هذا الاجتماع، الذي شارك فيه مسؤولو مختلف القطاعات المهنية للجامعات والنقابات الوطنية والاتحادات المحلية والجهوية عبر التراب الوطني، تدارس ومناقشة جوانب تتعلق بتقييم نتائج الحوار الاجتماعي من أجل استخلاص النتائج النهائية إزاء هذا الحوار، الذي ينظم مرتين في السنة. كما تم خلال هذا الاجتماع، الذي شارك فيه ممثلو الشبيبة العاملة المغربية والاتحاد التقدمي لنساء المغرب والمتقاعدين، تدارس ومناقشة جوانب أخرى ذات طابع تنظيمي، ومسائل داخلية.

توقيع عرائض للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين احتجاجا على تدبير منظومة التكوين (الاتحاد الاشتراكي)
دعا مجلس التنسيق الوطني القطاعي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين جميع الأستاذات والأساتذة بالمراكز الجهوية إلى الاستمرار في مقاطعة كل الأشكال البروتوكولية المرتبطة بانطلاق التكوين، والتعامل مع اليوم الأول من الاستقبال باعتباره يوم إضراب يخلد بالجموع العامة والوقفات احتجاجا على محاولة الوزارة ترسيخ وصاية مرفوضة من الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية على المراكز الجهوية؛ ويحث في الوقت نفسه الجميع على الالتزام فقط ببرامج العمل المصادق عليها داخل هياكل المراكز من مجالس ولجان بيداغوجية وشعب. وجدد مجلس التنسيق الوطني القطاعي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، في بيان، التذكير بضرورة المقاطعة الشاملة لكل الأنشطة السالبة لاختصاصات المراكز من طرف المصالح المركزية أو المجالية؛ لما في ذلك من استهداف بين لاستقلالية المراكز.

جامعة محمد الخامس بالرباط تحتفي بـ65 سنة من العطاء العلمي والأكاديمي (الاتحاد الاشتراكي)
احتفت جامعة محمد الخامس بالرباط، بمرور 65 سنة من عطائها الأكاديمي والعلمي تحت شعار ” الجامعة في خدمة التنمية المستدامة والارتقاء بالقيم العالمية “. وجرى خلال هذا اللقاء تقديم عرض شامل يستعرض أهم تخصصات المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط وإحصائيات عدد خريجيها إلى جانب أبرز محطاتها التاريخية وأهم إنجازاتها على المستوى الدولي والوطني، فضلا عن تقديم شهادات تعود لشخصيات وازنة تقلدوا مناصب عالية وطنيا ودوليا وهم من خريجيها.

الإيرادات السياحية تتجاوز 71 مليار درهم عند متم أكتوبر (بيان اليوم)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن الإيرادات السياحية بلغت 71,1 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022، لتسجل ارتفاعا مقارنة بالسنة الفارطة بلغت نسبته 148,9 في المائة بعد أن سجلت ناقص 0.6 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر دجنبر، أن معدل هذه الإيرادات مقارنة بمستواها قبل الأزمة الصحية تحسن بنسبة 6,1 في المائة، بعد تسجيل زائد 3,5 في المائة قبل شهر، وناقص 57,4 في المائة عند متم أكتوبر 2021.

المغرب يؤكد ريادته الإقليمية بولايته الثانية في مجلس السلم والأمن الإفريقي (بيان اليوم)
تميزت سنة 2022، التي نوشك على توديعها، بانتخاب المغرب، بأكثر من ثلثي الأصوات، لولاية مدتها ثلاث سنوات في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مؤكدة بذلك ريادة المملكة على مستوى القارة الإفريقية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشكل انتخاب المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن لولاية ثانية من ثلاث سنوات، بعد انتخابه سابقا لولاية من سنتين (2018-2020)، تكريسا لجهود دبلوماسية المملكة على الصعيد القاري، واعترافا بدورها في مجال الوقاية من النزاعات وتدبيرها وإعادة البناء بعد انتهائها، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك.

كفاءة المغرب في مجال الحكامة تمنحه صدارة شمال إفريقيا (رسالة الأمة)
المغرب هو أكثر الدول حكامة على صعيد منطقة شمال إفريقيا، ذلك ما أكده تقرير صدر عن منظمة “سول أبيليتي”، المتخصصة في الاستشارات حول الإدارة المستدامة. وصنف تقرير المنظمة السويسرية البحثية، الـتـي تـتـخـذ مـن مـديـنـة زيـوريـخ مـقـرا لـهـا المغرب في المرتبة 77 عالميا في مؤشر “كفاءة الحكامة لسنة 2022” من أصل 180 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 47.8 نقطة ضمن هذا المؤشر.

 

 

 

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة