أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة 6 يناير 2023

أسفي كود6 يناير 2023آخر تحديث : الجمعة 6 يناير 2023 - 9:59 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة 6 يناير 2023

مركز يهودي مغربي بمدينة إلعاد الإسرائيلية (الأحداث المغربية)
جرى بمدينة إلعاد وسط إسرائيل افتتاح مركز أبحاث ذاكرة اليهود المغاربة، وذلك خلال حفل تميز بحضور نواب وشخصيات عامة وحقوقيين وأكاديميين وحاخامات ورئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب عبد الرحيم بيوض. واستحضر يهودا لانكري، السفير الإسرائيلي السابق لدى فرنسا والأمم المتحدة، ذكرى جلالة المغفور له محمد الخامس، وأعماله النبيلة وأياديه البيضاء على أبناء الطائفة اليهودية، مبرزا أن إحداث هذا المركز هو عرفان بحمايته لليهود المغاربة إبان نظام فيشي وتعبيرا عن تمسك اليهود المغاربة بجذورهم أينما حلوا وارتحلوا.
مجلس المستشارين .. دعوات لإزالة العوائق أمام مهنة المحاماة (الأحداث المغربية)
في ندوة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، حول “من أجل إطار قانوني حداثي لمهنة المحاماة”، أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أن مهنة المحاماة وممارستها بحرية، تشكل عنصرا مركزيا لا غنى عنه بشأن سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، واستقلالية القضاء، وتساهم ممارستها بحرية في كفالة اللجوء إلى القضاء، ومراقبة سلطة الدولة، وحماية الحق في المحاكمة وفق القواعد القانونية والضمانات القضائية. وأشار إلى أن الدول يجب أن تكفل لممارسي مهنة المحاماة إمكانية القيام بذلك “من دون تخويف، ولا عوائق، ولا مضايقة، ولا تدخل، على نحو ما تشير إليه المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إلى الحق في المساواة أمام المحاكم وفي المثول أمام محكمة مختصة ومستقلة ومحايدة”.
المغرب-الاتحاد الأوروبي: إرادة متبادلة لتعميق الحوار والتعاون (الصحراء المغربية)
عبر المغرب والاتحاد الأوروبي، بالرباط، عن إرادتهما المتبادلة لتعميق الحوار والتعاون، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، والتي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أهمية خاصة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم التعبير عن هذه الإرادة خلال المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب

جولة جديدة للحوار الاجتماعي في ظل غضب نقابي من مخرجاته (الصحراء المغربية)
في ظل عدم رضا نقابي على مخرجاته، وجهت الحكومة الدعوة إلى المركزيات الأكثر تمثيلية لعقد لقاء جديد يندرج في إطار جولات الحوار الاجتماعي. ووفق ما أكده قيادي نقابي للجريدة، فإن أجندة هذا اللقاء المرتقب، عشية اليوم الجمعة، مع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، تتضمن نقطة فريدة تتمثل مناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب. وتفاعلت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مع الدعوة للجولة الجديدة ببرمجة اجتماع لمجلسها الوطني، يوم الأربعاء المقبل، لتحديد موقفها من مسار الحوار الاجتماعي.
سفير بنغلاديش يعرب عن تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك لحماية القدس ودعم الفلسطينيين (الصحراء المغربية)
أعرب سفير جمهورية بنغلاديش المعتمد بالمغرب، محمد شهدات حسين، عن تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس لجنة القدس، لحماية القدس ودعم الفلسطينيين. وأفادت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ، بأن محمد شهدات حسين، الذي قام بزيارة لمقر الوكالة في الرباط اطلع خلالها على جانب من أعمال وأنشطة المؤسسة في القدس، أعرب بالمناسبة عن تقدير بنغلاديش، “العضو في لجنة القدس، للجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس هذه اللجنة، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لحماية القدس ودعم الفلسطينيين”.
المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء يصادق على مخطط عمل وميزانية سنة 2023 (اليوم المغربي)
صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، على مخطط العمل وميزانية الوكالة برسم سنة 2023. وفي مستهل أشغاله، التي جرت بحضور المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس الإداري ووسيط الوكالة، إدريس اجبالي، صادق المجلس على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنة 2021، علاوة على تقرير وسيط الوكالة.

تتويج جامعة محمد الخامس بالرباط بجائزة التميز الحكومي العربي لتطوير التعليم (اليوم المغربي)
ت وجت جامعة محمد الخامس بالرباط، بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم. وجاء تتويج جامعة محمد الخامس بهذه الجائزة، التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات في العام 2019، بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال حفل أقيم بالقاهرة، وذلك لمبادرتها حول التدبير المعلوماتي لانتقاء المترشحين لسلك الدكتوراه ولإعادة التسجيل.
ادريس لشكر: تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية يجب أن تمثل فيها هيئة الدفاع (الاتحاد الاشتراكي)
اعتبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن حزبه يعتبر أن “تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، كان من المفروض أن تمثل فيها هيئة الدفاع، تأكيدا لكونها جزء من أسرة القضاء”. وأكد، في ندوة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، حول موضوع “من أجل إطار قانوني حداثي لمهنة المحاماة”، أن كل محاولة لإصلاح مهنة المحاماة، يجب أن تنطلق من تشريح علمي موضوعي وعقلاني لأوضاعها ومن تم الاستجابة لما تحتاجه من تدابير وإجراءات تعالج اختلالاتها وتروم تعميق حصانتها واستقلاليتها وتوسيع مجالات احتكارها وتعزيز مكانتها وتحديث أساليب ممارستها.
مؤتمر علمي بوجدة حول “الأمن المائي وأسئلة الاستدامة” (الاتحاد الاشتراكي)
تحتضن مدينة وجدة يومي 6 و7 يناير الجاري، مؤتمرا علميا حول موضوع “الأمن المائي وأسئلة الاستدامة”. وسيناقش هذا المؤتمر التاسع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، الذي سينظم بمناسبة الذكرى ال20 لتأسيسه، مجموعة من المحاور المتعلقة أساسا بثقافة تدبير الماء في المجتمع المغربي، والتحولات المناخية وأثرها على الإمكانيات المائية، وكذا التداعيات الاستراتيجية لأزمة الماء.
الشروع في رقمنة أداء واجبات التمبر على البطاقة الوطنية والسجل العدلي (بيان اليوم)
يخضع السجل العدلي والبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لواجبات التمبر، والتي تبلغ، على التوالي، 30 درهما و 75 درهما. وكانت واجبات التمبر المذكورة أعلاه تدفع نقدا إلى مصالح المديرية العامة للأمن الوطني ويتم تخصيص عائدات هذه الرسوم لـ”الصندوق الخاص بوضع وثائق الهوية الإلكترونية” الذي تم إنشاؤه بموجب قانون المالية لسنة 2005. وفي إطار تبسيط الإجراءات الإدارية، استكمل قانون المالية 2023 الفقرة II من المادة 179 من المدونة العامة للضرائب بإجراء يمكن من أداء واجبات التمبر المذكورة أعلاه بطريقة إلكترونية على غرار واجبات التمبر المتعلقة بجواز السفر ورخصة الصيد البري ورخصة حمل الأسلحة ورخصة السياقة الدولية.
مهمة استطلاعية توصي بحل شمولي لأزمة مصب نهر أم الربيع (بيان اليوم)
كشف تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة، التي يرأسها فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عن الأسباب والعوامل التي ساهمت في اختناق مصب نهر أم الربيع وتدهور حالته التي باتت تهدد المنظومة البيئية بمصب أشهر الأنهار بالمغرب. ومن أبرز العوامل التي وقف عندها التقرير، وجود سدود خاصة لسقي هكتارات من الأراضي لفلاحين كبار، وهو ما أدى إلى احتجاجات جمعيات المجتمع المدني بواد شبوكة ضد كبار الفلاحين الذين يستنزفون واد أم الربيع على بعد 3 كيلومترات من المصب، بالإضافة إلى اعتماد حلول ترقيعية غير مدروسة، حيث يتم جرف الرمال ووضعها في جنبات البحر، بدل وضعها في أماكن بعيدة، فتعمل الأمواج على دفعها إلى المصب مرة أخرى.
مذكرة ترافعية من أجل ضمان جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي (بيان اليوم)
شكل الهدر المدرسي وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية بإقليم العرائش موضوع مذكرة ترافعية تقدمت بها فدرالية رابطة حقوق النساء، بالعرائش، تحت شعار “من أجل ضمان جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي”. وأبرزت رئيسة الجمعية، سعدية التواتي، أن هذه المذكرة تتوج مسارا من اللقاءات التشاركية مع مختلف المتدخلين والفاعلين المعنيين بظاهرة الهدر المدرسي في إقليم العرائش، إلى جانب تنظيم سلسلة من الورشات واللقاءات التواصلية حول الموضوع، معتبرة أنه تم الاعتماد في صياغة المذكرة على المرجعية الدولية لضمان الحق في التعليم والنهوض به والمرجعية الوطنية في ذلك والمبادئ التوجيهية والسمات الأساسية التي يحتكم إليها الحق في التعليم.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة