أبرز ما تناولته الصحف الورقية لصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2023

أسفي كود9 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2023 - 8:32 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية لصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

ستة أشهر حبسا نافذا لسائق “طاكسي” مراكش (المساء)
أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، سائق أجرة من الحجم الصغير، يتابع على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على سائح بريطاني بعدما أجبره على دفع مبلغ 350 درهما مقابل نقله من مطار مراكش المنارة الدولي إلى ساحة جامع الفنا، بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها خمسمائة درهم. وأثارت الواقعة استنكارا وموجة غضب عارمة على مواقع الاجتماعي، وامتدت اتصل مهنيي القطاع السياحي بما فيهم مهنيو سيارات الأجرة، الذين طالبوا بمعاقبة المعني بالأمر، معتبرين أن سلوكه المشين غير مقبول ويسيء لكل المهنيين المرتبطين بالقطاع السياحي.
القضاء يدخل على خط “اختلالات” امتحان المحاماة (المساء)
في تطور جـديـد لملف مباراة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة دخل القضاء الإداري على الخط، بعد أن توجهت إحدى المترشحات إلى المحكمة الإدارية بالرباط من أجل مراجعة ورقة امتحانها. وأمرت المحكمة الإدارية بالرباط، بانتداب مفوض قضائي لمقر وزارة العدل بالرباط قصد الاطلاع على ورقة المترشحة المذكورة، ومعاينة أوراق الإجابة على الامتحان الخاصة بها ومقارنتها بنموذج الأجوبة الصحيحة الممسوك لدى تلك الجهة بعد الاطلاع عليها، وتحرير محضر بكل ذلك للرجوع إليه عند الحاجة.
جماعة الدار البيضاء تراجع عقود تدبير النظافة (الأحداث المغربية)
تستعد جماعة الدار البيضاء لمراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، حيث وجهت نبيلة ارميلي، عمدة مجلس المدينة، اسـتـدعـاءات لأعضاء لـجـان تـتـبـع عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة، مـن أجـل الـحـضور إلى اجتماع سينعقد يومه الإثنين لهذا الغرض. ويأتي اللقاء المرتقب، تمهيدا للمشاورات الـتـي يجريها المجلس، في أفق مراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، وسيتم خلاله تقديم عرض لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء بيئة” حول مقترحات مراجعة عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة، وهي المعطيات التي ستتم مناقشتها تمهيدا للمصادقة عليها وكانت جماعة الدار البيضاء، قد شرعت منذ مدة في تجميع المقترحات والملاحظات الأولية حول أداء شركات التدبير المفوض لها في قطاع النظافة، من المقاطعات الستة عشر، في أفق المراجعة المرتقبة للعقدة.
مهنة العدول.. إعادة التسمية والتنظيم والشروط (الأحداث المغربية)
أحالت وزارة العدل مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم مهنة العدول على الأمانة العامة للحكومة، قصد عرضه على مسطرة المصادقة التشريعية، بعد مشاورات مع ممثلي العدول، حيث ستتم إعادة تسمية المهنة باسم “مهنة العدول”، بدلا من التسمية القديمة “خطة العدالة”، بالإضافة إلى فتح المجال أمام انخراط المرأة في المهنة، وإعادة النظر في شروط الولوج إليها. ونص مشروع القانون الجديد المتعلق بتنظيم مهنة العدول، صراحة على فتح المجال أمام المرأة للانخراط في المهنة، انسجاما مع التوجيهات الملكية، حيث تمت إعادة النظر في شروط ولوج المهنة، خصوصا بالنسبة لحاملي شهادة الدكتوراه وشهادة العالمية، وذلك إقرار نظام المباراة بدل الولوج المباشر.
واشنطن تشيد بدعم جلالة الملك للشعب الفلسطيني (العلم)
أشادت الولايات المتحدة بدور المغرب الذي يحظى بالتقدير، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني والدفع قدما بحل الدولتين والسلام في منطقة الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن “المغرب تجمعه علاقة خاصة بالفلسطينيين، بالطبع فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، ونحن نقدر دور المغرب في مساعدة ومواكبة الشعب الفلسطيني وفي دعم حل الدولتين”.
مجلس جماعة الدارالبيضاء يحقق رقما قياسيا من حيث الإيرادات الضريبية خلال سنة 2022 (العلم)
حققت جماعة الدار البيضاء مداخيل ضريبية بلغت قيمتها حوالي 4,2 مليار درهم خلال السنة المالية 2022، مقابل 3,6 مليار درهم في العام الماضي، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ 18 سنة. وأبرز بلاغ للجماعة أنه تم تحقيق هذا الإنجاز بفضل خطة عمل أرسى دعائمها مجلس جماعة الدار البيضاء بتنسيق مع الخزينة الجهوية.
لاتحاد الأوروبي والمغرب يجددان التأكيد على إرادتهما المشتركة لتعميق شراكتهما الاستراتيجية (اليوم المغربي)
جدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، التأكيد على الإرادة المشتركة للاتحاد الأوروبي وللمغرب لتعميق شراكتهما الاستراتيجية. وقال بوريل، خلال ندوة صحافية مشتركة مع بوريطة، عقب مباحثاتهما، “أود أن أجدد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي القوي بهذه الشراكة ورغبتنا في توسيعها وتعميقها والقيام بما هو ضروري للحفاظ على إطارها القانوني”.
ادريس الضحاك: المغرب نموذج في مواجهة شح المياه (اليوم المغربي)
أكد عضو أكاديمية المملكة، ادريس الضحاك، بوجدة، أن المغرب بفضل مجموعة من المخططات يمكن أن يكون نموذجا في مواجهة شح المياه. وأضاف الضحاك، خلال محاضرة افتتاحية للمؤتمر العلمي التاسع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية بوجدة، أن المغرب رغم شح المياه استطاع لحد الآن تدبير هذه المادة الحيوية بشكل جيد بفضل سياسة السدود التي أطلقها المغفور له الملك الحسن الثاني، وسياسة تدبير الماء ومواصلة تشييد السدود التي يسهر عليها شخصيا صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
الجزائر تعود إلى حرمان القدس من دعم منظمة التعاون الإسلامي بسبب الحقد على المغرب (الاتحاد الاشتراكي)
أعرب دبلوماسيون عرب ومسلمون في نيويورك، عن صدمتهم خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية، من موقف البعثة الجزائرية التي عرقلت صوت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي، بسبب إشارة إلى لجنة القدس ورئاستها. وخلال هذا الاجتماع، حرمت الجزائر الحرم القدسي الشريف من تعبير الأمة الإسلامية عن إدانة لانتهاك حرمة هذا المكان الذي يكتسي قدسية كبرى، من قبل وزير إسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي. وأعرب هؤلاء الدبلوماسيون عن أسفهم إزاء الموقف البغيض للجزائر التي تضحي بقضية المسجد الحرام الشريف، عبر إقدامها على طمس صوت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي للمرة الثانية على التوالي في غضون بضعة أشهر، لسبب واحد: خصومتها مع المغرب.
فاس: جوزيب بوريل يلقي محاضرة بالجامعة الأورومتوسطية حول المسؤوليات الاستراتيجية لأوروبا في العالم الحالي (الاتحاد الاشتراكي)
نشط الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بالجامعة الأورومتوسطية بفاس محاضرة حول موضوع “مسؤولياتنا الاستراتيجية في السياق الجيوسياسي الحالي”. وتوقف بوريل في هذا اللقاء، الذي حضره، بالخصوص، طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بها، عند الوضعية الجيوسياسية الصعبة التي يعيشها العالم حاليا، بسبب تداعيات الحرب التي اندلعت في فبراير الماضي وكان لها تأثير على العالم بأسره، من خلال على الخصوص ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.
انتخاب 39 عضوا جديدا في المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية (بيان اليوم)
جرى بالرباط، انتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، وذلك خلال الدورة الثانية للجنة المركزية للحزب. وتنافس لنيل عضوية المكتب السياسي 57 مرشحا، فيما تم اختيار 39 عضوا منتخبا، من بينهم 12 امرأة، كما تم تعيين 18 عضو من اللائحة المنتخبة لتشكيل أعضاء الكتابة الوطنية للحزب. وبهذه المناسبة، دعا الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، مناضلي الحزب إلى التحلي بالمسؤولية داخل اللجنة المركزية، معتبرا أن مستقبل الحزب المشرق رهين بالتشبث بمبادئه ومرجعياته وانفتاحه الديمقراطي.
لقاء لتقديم مخرجات المشاورات حول الإطار التعاقدي المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض (بيان اليوم)
عقدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالرباط، لقاء مع الشركاء الاجتماعيين خصص لتقديم مخرجات المشاورات حول “الإطار الاتفاقي النموذجي” المتعلق بالاتفاقيات الوطنية بما فيه التعريفة الوطنية المرجعية للخدمات الصحية المقدمة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. واندرج الاجتماع، الذي ترأسه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، في إطار مواكبة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا منها تلك المندرجة في إطار محوره الرامي إلى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة