أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الثلاثاء

أسفي كود17 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 17 يناير 2023 - 8:58 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

تسقيف العلاجات يثير الجدل (الأحداث المغربية)
استغربت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة للقرار الانفرادي الأخير للصندوق الوطني منظمات الاحتياط الاجتماعي القاضي بتسقيف العلاجات التقويمية للأسنان. قرار اعتبرته الشبكة غير قانوني ولم يحظ بموافقة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والحكومة وعـدم صدوره بالجريدة الرسمية بـاعـتـبـار أن آلاف المصابين بأمراض السرطان يستهلكون أدويـة بأسعار مرتفعة جدا ولا يـتـم تـعـويـضها، أو يتم تسقيف مـدة الـتـعـويـض بدعوى أن ثمنها مـرتـفـع أو أنها لم تخضع لدراسة الفعالية والجودة، ويتم بيعها بالصيدليات ضدا على القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية. القـرار الـذي اتـخـذه الصندوق الوطني لمنظمات الـضـمـان الاجـتـمـاعـي، دخـل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2023، ويقضي بتخفيض التعويض على مستوى طـب الأسنان مـن خلال وضع سقف للتعويض عـن التيجان من المعدن والسيراميك بالنسبة للقطاع الإجباري فـي 5000 درهم سنويا لكل مستفيد.
الأرجنتين: الجزائر تعيق الاندماج المغاربية (الأحداث المغربية)
كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألترناتيف بريس أجينسي” أن حرمان المنتخب المغربي لكرة القدم من المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2023″ المقامة بالجزائر، مثال صارخ على أن الجزائر تمثل عقبة دائمة أمام الاندماج والسلم مغاربيا وإفريقيا. وتحت عنوان ” الجزائر، البلد المضيف لكأس إفريقيا لكرة القدم، تحول البطولة الرياضية إلى ساحة لتصريف خلافاتها السياسية مع المغرب”، أوردت الوكالة في مقال للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أن الجهود التي بذلها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، لإقناع النظام الجزائري بمنح تصريح استثنائي لطائرة المنتخب المغربي، كانت بدون جدوى.
الصيادلة يحتجون للمطالبة بالانتخابات المهنية (المساء)
قررت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات مجلسي صيادلة الجنوب والشمال والهيئة الوطنية للصيادلة، وذلك يومى 23 و30 يناير الجاري من أجل المطالبة بإجراء الانتخابات المهنية. وتأتي هذه الاحتجاجات حسب المهنيين بالقطاع بعدما استنفذ عموم الـصـيـادلـة جـل الـوسـائـل، ورفـض المنتخبين بكلا المجلسين والهيئة الوطنية من تنظيم انتخاباتهم منذ سنة 2019، مما بات ينعكس على الأوضاع التنظيمية لقطاع الصيدلة، وعلى مستقبله في علاقاته مع وزارة الصحة

الكاف تفتح تحقيقا في الانتهاكات والأحداث التي واكبت افتتاح بطولة “الشان” بالجزائر (المساء)
أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) أنها ستفتح تحقيقا للوقوف على مدى وإلى أي حد انتهكت التصريحات السياسية والأحداث التي عرفها افتتاح بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بقسنطينة (الجزائر) الجمعة الماضي، الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل كل من الاتحادين الدولي والإفريقي للعبة. وذكرت الهيئة القارية الكروية في بيان على موقعها الالكتروني، أنها أخذت علما ببعض التصريحات السياسية التي تم الادلاء بها خلال حفل افتتاح هذه البطولة، مشددة على أنها ستفتح تحقيقا في الموضوع لتحديد مدى انتهاك هذه السلوكات للوائح وأنظمة الفيفا والكاف.
مغاربة وجزائريون يؤكدون على ضرورة تحمل النظام الجزائري مسؤولية تصرفاته العدائية تجاه المغرب (رسالة الأمة)
أكد مشاركون مغاربة وجزائريون في ندوة نظمت مؤخرا بوجدة، على ضرورة تحمل النظام الجزائري مسؤولية تصرفاته العدائية تجاه المغرب. وأبرز المشاركون في هذه الندوة، التي نظمها حزب جبهة القوى الديمقراطية حول موضوع “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”، الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع المدني والنخب الثقافية في مواجهة الكراهية وتعزيز التقارب بين الشعبين الشقيقين. وفي هذا الصدد، قال المحلل والإعلامي الجزائري، وليد كبير، إن “الوضع المؤلم الذي فرضه النظام الجزائري ونعيشه اليوم”؛ من حدود برية مغلقة، وغلق للمجال الجوي، وقطع للعلاقات الدبلوماسية، ضحيته الشعبين الجزائري والمغربي اللذين تجمعهما قواسم مشتركة ومصير مشترك.
المغرب يفتقد أدوية الضمور العضلي الشوكي بسبب ارتفاع جنوني لأسعارها دوليا (بيان اليوم)
تستمر معاناة المصابين بالضمور العضلي الشوكي، وهو مرض وراثي يؤدي إلى الإصابة بإعاقات وخيمة والوفاة المبكرة، بسبب عدم توفر الأدوية المضادة للمرض بالمغرب نتيجة لارتفاع أسعارها في السوق الدولية. ويبدو أن مشكل تسويق أدوية هذا المرض بالمغرب لن يجد طريقه إلى الحل قريبا، حيث أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية مؤخرا لدى جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أن المختبرات العالمية تبيع هذه الأدوية بأسعار جد باهظة، ولاسيما الدواء الذي تم اكتشافه مؤخرا ويعطي نتائج جد إيجابية لعلاج المرض، حيث يبلغ ثمنه 20 مليون درهم للحقنة الواحدة (2 مليار سنتيم)، مؤكدا في المقابل أنه تم استقبال ممثلين عن شركات الأدوية لبحث إمكانية الترخيص لاستيراد أدوية أخرى تقل تكلفتها عن هذا الدواء

ميناء طنجة المتوسط 2022 يواصل الريادة على مستوى البحر المتوسط وإفريقيا (بيان اليوم)
سجل ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2022 نموا على كافة المؤشرات، ما أهله لمواصلة الريادة على مستوى البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن مجموع الوزن الطني للبضائع المعالجة سجل ارتفاعا، حيث قام المركب المينائي خلال سنة 2022 بمعالجة مجموع 107.822.662 طن بنمو 6 في المائة مقارنة مع سنة 2021، مبرزا أنه من المتوقع أن تمثل هذه الحمولة المعالجة حوالي 54 في المائة من مجموع الوزن الطني المينائي المعالج على مستوى المملكة المغربية. بدورها حققت حركة الحاويات ارتفاعا، إذ أشار المصدر ذاته إلى أن المركب المينائي طنجة المتوسط قام خلال سنة 2022 بمناولة 7.596.845 حاوية (من حجم 20 قدم) أي بنسبة نمو تعادل 6 في المائة مقارنة مع سنة 2021.
لأول مرة في شمال إفريقيا.. الداخلة تحتضن المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي (الاتحاد الاشتراكي)
تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يناير الجاري بمدينة الداخلة، فعاليات المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا اللقاء الدولي والعلمي والتقني، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل فرصة أمام العديد من الخبراء والمهنيين وصناع القرار من مختلف البلدان، من أجل تبادل خبراتهم في مجال تطبيق التطورات التكنولوجية الحديثة والرقمنة في مجالي الاقتصاد والتثمين المائي، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحسين القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.
عزيز أخنوش يشارك في افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع أبوظبي للاستدامة (الصحراء المغربية)
شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، إلى جانب عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، في افتتاح الدورة الخامسة لأسبوع أبوظبي للاستدامة التي تنظم تحت شعار “معا لتعزيز العمل المناخي وصولا إلى مؤتمر كوب 28”. وضم الوفد المغربي في هذه التظاهرة بالخصوص السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وعبد الإله أودادس، القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي، وتميز حفل افتتاحها الذي ترأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، بتتويج الفائزين العشرة بجائزة زايد للاستدامة. وتكرم هذه الجائزة، التي أطلقتها دولة الإمارات، الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الربحية والمدارس الثانوية التي تقدم حلولا مستدامة تمتلك مقومات الابتكار والتأثير والأفكار الملهمة في قطاعات الصحة والغذاء والمياه والطاقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة