أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الجمعة 20يناير 2023

أسفي كود20 يناير 2023آخر تحديث : الجمعة 20 يناير 2023 - 8:56 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الجمعة 20يناير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

إشاعة حول سعر الصرف تستنفر المستثمرين (المساء)
نفى بنك المغرب بشكل قاطع، صحة الأخبار التي تداولها عدد من المواقع الإلكترونية، والتي تفيد بأن قيمة الأورو الواحد تساوي حاليا ما يناهز 18 درهما. وأكد البنك المركزي، في بلاغ، أن سعر الصرف المرجعي ليوم 18 يناير 2023 بلغ حوالي 11 درهما مقابل الأورو، مشددا على أن موقع بنك المغرب هو المصدر الوحيد الموثوق به للاستعلام حول أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، بالإضافة إلى موقعي (Bloomberg) و(Refinitiv) خلال ساعات افتتاح سوق الصرف المغربي.كما أشار بنك المغرب إلى أنه من الممكن التأكد من سعر صرف الدرهم مقابل الأورو عبر الرابط التالي (https://www.bkam.ma/Marches/Principaux-indicateurs/Marche-des-changes/Cours-de-change/Cours-de-reference).
برلماني يكشف اختلالات مفترضة بالمديرية الجهوية للصحة بسوس (المساء)
وجه حسن أومریبط النائب البرلماني عن فریق التقدم والاشتراكیة بمجلس النواب، سؤالا كتابیا إلى وزیر الصحة والحمایة الاجتماعیة، حول ما أسماه “اخـتـلالات تـدبـیـر الـشـؤون المالیة والصحة العمومية والمراقبة الوبائیة بالمـدیریة الجھویة للصحة بسوس ماسة”. وكشف النائب البرلماني أن “ساكنة جھة سوس ماسة تعیش على أمل تحسین الوضع الصحي بالجھة، خاصة بعد التغییر الذي وقع على مستوى الإدارة الجھویة للصحة والحمایة الاجتماعیة”، مشیرا إلى أن “استمرار بعض الاختلالات وظھور أخرى قد یكون عائقا أمام تحقیق ھـذه التطلعات”.
مداخلة بمجلس الأمن تبرز الدور المحوري لجلالة الملك في المحافظة على القدس الشريف كتراث مشترك للإنسانية (بيان اليوم)
أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بنيويورك، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ما فتئ يدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف. وفي مداخلة خلال جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، أشار القادري إلى أن جلالة الملك يتابع عن كثب وباهتمام بالغ ومتواصل كل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، ويدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ورمزا للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.
واشنطن تقدم دعما ماليا لإدماج المغاربة في سوق الشغل (بيان اليوم)
تم رصد 10 ملايين دولار لبرنامج “التشغيل” المتعلق بالتمويل القائم على النتائج (FBR)، والذي جرى تقديمه أول أمس الأربعاء بالرباط خلال ندوة دولية حول التمويل القائم على النتائج، وذلك بغية استهداف السكان الذين يصعب إدماجهم في سوق الشغل. ويهدف هذا البرنامج للتشغيل الدامج، الذي يندرج في إطار برنامج “Compact II”، المبرم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة بوكالة تحدي الألفية، والذي تتولى تنفيذه وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، إلى تسهيل وتحسين إدماج السكان الذين يجدون صعوبة في الإندماج بسوق الشغل والمحافظة على مناصب الشغل.
منتدى دافوس .. أخنوش يجري لقاءات ثنائية (رسالة الأمة)
أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بدافوس، لقاءت ثنائية مع قيادات سياسية واقتصادية على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يتواصل من 16 الى 20 يناير الجاري. والتقى أخنوش، في هذا الإطار، توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، رئيس معهد توني بلير، وغيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وغوثام أداني، رجل الأعمال الهندي الرئيس المؤسس لمجموعة أداني الناشطة في مجال الموانئ والمواد الأولية. كما عقد رئيس الحكومة لقاء مع الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، تناول أساسا آفاق الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب، والذي يحظى باهتمام بلجيكا.
لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية (رسالة الأمة)
جدد المغرب أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة إلى غاية 27 يناير، التأكيد على أهمية تعزيز الترسانة القانونية للمؤسسة الإفريقية لصالح عمل إفريقي مشترك وفعال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي يقود الوفد المغربي في هذه الدورة، التزام المغرب” من أجل إفريقيا التي نريدها من خلال وضع مصالح المواطن الإفريقي في صلب العمل الإفريقي المشترك”، مضيفا أن المغرب، بحكم خبرته، يعرب عن رغبته في المساهمة في تطوير هذا المجال داخل القارة الإفريقية.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تستقبل رئيسة “مركز كينيدي” ورئيسة لجنته الدولية (لوماتان)
استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الخميس بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز. وتقوم الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش. ويشكل هذا الحفل، الذي ينظمه مركز كينيدي، مناسبة لمنح ميداليات ذهبية لشخصيات فنية مغربية، تقديرا لجهودها ومساهماتها في مجال الفنون على الصعيد العالمي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة