أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الثلاثاء

أسفي كود24 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2023 - 8:41 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:
حزب يطالب أخنوش بإجراءات عملية لمكافحة الفساد (المساء)
وجھت فاطمة التامني، البرلمانیة عن فیدرالیة الیسار الدیمقراطي، سؤالا إلى رئیس الحكومة، حول الإجراءات المزمع اتخاذھا لمكافحة ظاھـرة نھب المال العام، تماشیا مع المقتضیات الدستوریة، ووعیا بالآثار السلبیة لانتشار الفساد المالي والإداري على الاقتصاد الوطني، وعلى وتیرة النمو، خاصة مع الالتزامات الحكومیة في ھذا الباب. وطالبت البرلمانیة رئیس الحكومة، بضرورة اتخاذ الإجراءات العملیة الكفیلة بتحفیز مجموعة من المؤسسات ذات الاھتمام، من قبیل المجلس الأعلى للحسابات، على تحمل مسؤولیاتھا من خلال ممارسة الرقابة على المال العام الكشف عن الاختلالات والانحرافات. واعتبرت البرلمانیة أن رئیس الحكومة، باعتباره رئیسا للجنة الوطنیة لمحاربة الفساد، الموكول لھا بحكم القانون تتبع تنفیذ الاستراتیجیة الوطنیة لمكافحة الفساد، وتقییم مستوى تنفیذ المشاریع المتعلقة ببرامج المكافحة، یتوجب علیه أن یكشف عن الوسائل والآلیات التي سیجري توظیفھا من أجل مأسسة حكامة ناجعة تروم التنزیل الجید للبرامج الكفیلة بتعزیز النزاھة.
الشروع في إنجاز التحويلات المالية لبرنامج تيسير (المساء)
أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأنه تم الشروع، مؤخرا، في التحويل المالي الثالث برسم الموسم الدراسي 2021 -2022، في إطار برنامج “تيسير” للدعم المالي للأسر. وأضاف المصدر ذاته، أنه يمكن للأسر المستفيدة سحب منحة برنامج “تيسير” نقدا من خلال وكالات القرب التابعة لمؤسسات الأداء المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والموزعة على الصعيد الوطني، وذلك بالمجان، فيما سيتوصل المستفيدون الذين صرحوا سابقا بالمعرف البنكي بتحويل بنكي في حسابهم الخاص.
مشردون يعيشون أوضاعا صعبة بسبب برودة الطقس (المساء)
حذرت فعالیات حقوقیة بمكناس، في اتصال بـ”المساء”، مما وصفته بالخطر الشدید الذي یتھدد أرواح مجموعة من المشردین الذي یوجدون في وضعیة الشارع، والذین ینامون في العراء مفترشين الأرض وملتحفین السماء، على مستوى بعض الشوارع والأزقة بالعاصمة الإسماعيلية، وذلك جراء برودة الطقس التي تجتاح المنطقة خلال الأیام الأخیرة. وقالت ذات المصادر، إن مجموعة من الأطفال والیافعین والمسنین من الذكور والإناث، یعیشون في ظروف أقل ما یمكن القول عنھا أن “جد مزریة”، وذلك جراء معاناتھم الشدیدة مع برودة الطقس، حیث أضحت أجسادھم غیر قادرة على الصمود أكثر أمام شدة البرودة، إذ كلما حل الظلام تشتد أوضاعھم المزریة بشكل تدمى له القلوب، في غیاب حضن دافئ يحتضن ھذه الشریحة من المجتمع، خلال ھـذه الفترة الصعبة من فصل الشتاء

البرلمان: أوروبا غير مؤهلة لإعطاء الدروس (الأحداث المغربية)
علا صوت الغضب في المؤسسة التشريعية، زوال أمس الإثنين، في الرد على برلمان الاتحاد الأوروبي. وذكرت الكلمات التي تليت باسم الفرق البرلمانية بمجلس النواب والمستشارين نواب الاتحاد الأوروبي بما قطعه المغرب في مسار تجويد وتأهيل نموذج المغرب الديمقراطي، من خلال العديد من الإصلاحات السياسية والمؤسساتية والدستورية والحقوقية، أبرزها الإعلان عن هيئة الإنصاف والمصالحة لتحقيق المصالحة الوطنية. وأجمعت الفرق والمجموعات البرلمانية على شجب وإدانة قرار البرلمان الأوروبي الأخير تجاه المغرب، مشددة على الرفض القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للمملكة. وأكد رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، على إدانة محاولات الابتزاز والتأثير على القضاء المغربي المستقل، داعين إلى إرساء علاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي قوامها المصالح المشتركة والندية.
جسر البيضاء يدخل مراحله الأخيرة (الأحداث المغربية)
بلغت أشغال الانتهاء من تأهيل جسر طريق مديونة المعلق مراحلها الحاسمة والأخيرة، حيث توضع هذه الأيام، على مدار الساعة، اللمسات النهائية لاستكمال مشروع البنية التحتية الأحدث في الجنوب الشرقي للعاصمة الاقتصادية، وتحديدا على مستوى التقاء شارعي محمد السادس والطاح. ويتوقع مسؤولو المدينة أن يجنب الجسر المعلق الجديد المنطقة برمتها الاكتظاظ الذي كانت تعرفه، جراء تواجد عدد كبير من السيارات والطاكسيات وحافلات النقل الطرقي والحضري المتوجهة نحو خارج المدينة. وقدرت مصادر من مجلس مقاطعة سباتة أن يساهم الجسر في حل معضلة التنقل في مدخل البيضاء الجنوبي بفارق 12 دقيقة كاملة عن ما كان عليه الحال قبل إنشائه.
المنافسة.. قاعدة معطيات للاجتهادات القضائية (الأحداث المغربية)
عقد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، ورئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، جلسة عمل بحضور أعضاء وأطر المؤسستين، ورئيس هيئة المنافسة باليونان، جوانيس ليانوس، إضافة إلى خبراء أوروبيين. وذكر بلاغ صحفي مشترك أن الهدف من هذا اللقاء تمثل في عرض قاعدة معطيات تعنى بالاجتهادات القضائية الأوروبية في مجال قانون المنافسة، مضيفا أن هذا الإنجاز يشكل مرحلة هامة ضمن مخطط التعاون بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومجلس المنافسة، والذي يجسد روح التكامل الذي انخرطت فيه المؤسستان بهدف تبادل الخبرات والتجارب.
افتتاح أشغال المنتدى المغربي الخليجي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني حول “التطوع رافعة لتمكين المرأة” بالدار البيضاء (الصحراء المغربية)
افتتحت بالدار البيضاء أشغال المنتدى المغربي الخليجي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني حول “التطوع رافعة لتمكين المرأة”، الذي تنظمه وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة. ويروم هذا المنتدى، الذي شاركت فيه عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي عبر تقوية علاقات التعاون والتضامن بين منظمات المجتمع المدني، خصوصا في مجالات تمكين النساء والعمل على ترسيخ قيم التضامن والتآزر عبر تشجيع وتنمية وتأهيل العمل التطوعي، وتقاسم التجارب الفضلى والممارسات الناجحة بين البلدان المشاركة وتبادل الآراء والأفكار بما يجسد التقارب وتقوية الروابط الأخوية.
وزارة الصحة تراجع تعريفها لعدوى كوفيد-19 في سياق وبائي لانتشار الفيروسات التنفسية (الصحراء المغربية)
أفادت مصادر “الصحراء المغربية” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أجرت مراجعة على تعريفها للإصابة المؤكدة بفيروس كوفيد-19، وذلك بموجب دورية وزارية وجهت إلى مديري المراكز الاستشفائية الجامعية، في إطار استمرارية عملية اليقظة من الفيروس التي يؤطرها المخطط الوطني لليقظة من فيروس كوفيد-19. ويأتي ذلك في سياق وبائي تنتشر فيه، بشكل متواز، الإصابة بفيروس الأنفلونزا الفصلية “لاکریب”، وفيروس “كوفيد-19″، وتسجيل إصابات بتعفنات فيروسية للقصبات الهوائية لدى الأطفال لأقل من سنتين، وهي نوعية من الأمراض التنفسية التي تعطي بعض الأعراض المتشابهة للإصابة بعدواها، توضح المصادر.
فرعا مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ينظمان مسابقتين لحفظ القرآن الكريم بدكار وليبروفيل (الصحراء المغربية)
نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع السنغال والغابون، الدورة الرابعة من المسابقة الوطنية لحفظ وتلاوة وتجويد القرآن الكريم. ودأبت الأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على أن تنظم بالتنسيق مع جميع فروعها في إفريقيا، مسابقات تمهيدية لاختيار المشاركين في المسابقة النهائية لحفظ وتجويد القرآن الكريم والتي ستنظم في شهر رمضان المقبل. ويتبارى الفائزون في المسابقات التمهيدية التي يشهدها 34 فرعا من فروع المؤسسة في المسابقة النهائية التي تنظم في ثلاثة فروع هي: التلاوة حسب قراءة ورش عن نافع ، وحفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة حسب القراءة ثم التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة