أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 1 فبراير 2023

أسفي كود1 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2023 - 9:02 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 1 فبراير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:
مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة (المساء)
صادق مجلس النواب، بالأغلبية، خلال جلسة تشريعية، على مشروع قانون رقم 54.22 يقضي بتتميم وتغيير القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إن المصادقة على هذا النص “ستمكننا من تفعيل إصلاح مرسوم الصفقات العمومية في أقرب الآجال، وكذا توسيع مجال تطبيقه ليشمل كافة المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، وباقي المؤسسات الخاضعة للمراقبة المالية للدولة أو لقواعد خاصة في مجال المراقبة”.
العدالة والتنمية ينتقد ضعف الأداء الاقتصادي للحكومة (المساء)
انتقدت عائشة الكوط، عضو المجموعة النیابیة لحزب العدالة والتنمیة، ضعف الأداء الاقتصادي للحكومة وانحیازھا للمقاولین الكبار. وقالت مخاطبة، رئیس الحكومة عزیز أخنوش: “أبنتم عن انحیاز للشركات الكبرى، بمنحھا ھدایا ضریبیة، سواء في قانون المالية الحالي أو من خلال الدعم العمومي المالي عبر المرسوم الأخیر الخاص بالاستثمار”. وتابعت الكوط، في كلمة باسم مجموعة “المصباح”، في الجلسة الشھریة لمساءلة رئیس الحكومة، “في حین، وفي سعیكم لتوحید سعر الضریبة أثقلتم كاھل الشركات الصغرى والمتوسطة، وھي التي تمثل قاعدة الھرم في الاقتصاد الوطني، في وقت تتوالى فیه المؤشرات المالیة المقلقة، ویكبر فیه اللایقین من لدن المستثمرین”.
القمة المغربية الإسبانية.. خارطة طريق لشراكة جديدة (الأحداث المغربية)
اهتمام إعلامي إسباني غير مسبوق بالقمة العليا المغربية الإسبانية، التي تحتضنها الرباط ابتداء من يومه الأربعاء فاتح فبراير، وتستمر على مدى يومين. في الضفة الأخرى، أفردت مختلف وسائل الإعلام الاسبانية، ومنذ أيام، مقالات مختلفة للحديث عن هاته القمة العليا وكواليسها والأهداف المبتغاة منها، خاصة وأنها تنعقد في ظروف مختلفة تماما عن سابقاتها، حيث يسعى البلدان لرسم خارطة طريق جديدة في علاقاتهما، بعد تغير الموقف الإسباني من قضية الوحدة الترابية المغربية، واعتراف حكومة بيدرو سانشيز بأهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي. القمة العليا المغربية الإسبانية في دروتها الـ12، لن تكون كسابقاتها فرئيس الحكومة الإسباني ونظيره المغربي أعدا العدة، وكل طرف يرافقه وفد هام بهدف تسطير أولى خطوط العلاقة الجديدة بين البلدين، والتي سيكون لها بعد استراتيجي.
قانون لمحاصرة نهب الرمال (الأحداث المغربية)
تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم بعض مواد القانون المتعلق بالمقالع، من أجل وقف نهب الرمال الشاطئية والمقالع غير القانوني، بما يسمح بوضع مخططات لتدبير المقالع على صعيد كل إقليم من أقاليم المملكة. وجاء في المذكرة التقديمية للمقترح البرلماني، أن هذه المبادرة التشريعية تأتي “بالنظر للأدوار الهامة التي تلعبها المقالع في التنمية الاقتصادية والمالية والاجتماعية على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي، وأمام مجموعة من المظاهر غير القانونية التي تهم طرق الاستغلال غير القانوني بتنامي نهب الرمال الشاطئية والمقالع غير القانونية على مستوى الأقاليم والعمالات”، حيث تم التأكيد على ضرورة وضع مخططات من طرف الأقاليم والعمالات عوض حصرها على مستوى الجهات.
1400 مركز صحي جديد (الأحداث المغربية)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن 100 مركز صحي للقرب تم تأهيلها في أفق بلوغ 1400 مركز صحي، بغرض تغطية معظم التراب الوطني في إطار تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية. وقال أخنوش، في تصريح للصحافة عقب زيارة تفقدية للمركز الصحي الحضري – مستوى 1 – المسيرة بمعية وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي، ورئيسة مجلس جماعة الرباط، أسماء أغلالو، إنه يوجد اليوم 100 مركز صحي للقرب في المغرب تتوفر على فضاءات استقبال متطورة، في أفق بلوغ 1400 مركزا صحيا للقرب.
عقار .. تراجع رغم القروض (الأحداث المغربية)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن مبيعات الإسمنت، التي تعد مقياسا رئيسيا لقطاع البناء والأشغال العمومية، تراجعت بنسبة 10.6 في المائة في عام 2022، بعد زائد 14.8 في المائة في عام 2021. وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، بأن مبيعات الإسمنت سجلت في متم عام 2022، تراجعا بنسبة 10.6 بالمائة، بعدما حققت زائد 14.8 في المائة في نهاية عام 2021 وانخفاضا بنسبة 10.7 في المائة في نهاية عام 2020.
اللجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا.. علاقات نحو آفاق جديدة (العلم)
تجتمع اليوم وغدا، بالرباط، اللجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا في جو من الثقة المتبادلة بعد عودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي السنة الماضية، وتأييد إسبانيا للحكم الذاتي المغربي وتوقيع خارطة طريق للعلاقات المستقبلية بين البلدين. ومنذ استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، أخذت كل الملفات بين البلدين مسارها في جو من الثقة والاحترام المتبادل وحسن النية من الجانبين، حيث التزم الجانبان بالتشاور والدفاع عن مصالحهما الحيوية المشتركة. وقد أعطت الجارة الإيبيرية إشارات واضحة لالتزامها وحسن نيتها تجاه المغرب.
التساقطات المطرية تنقذ نمو الحبوب وتنعش حقينة السدود (العلم)
استبشر الفلاحون بمختلف المناطق بالتساقطات الأخيرة التي عرفها المغرب خلال الأسبوع المنصرم. وسجل الكثير منهم أن هذه الأمطار، على كميتها المتواضعة، جاءت في ظرف حساس من فترات نمو الحبوب الخريفية خاصة القمح بمختلف أنواعه والشعير وبعض البقوليات خاصة الجلبان (البازلاء) والفول التي تعتمد على الأمطار، حيث أن هذه الأمطار أنقذت هذه المزروعات في هذه الفترة الهامة من النمو، كما أنها ساهمت من جهة أخرى في تحسين وضعية ملء السدود بالمغرب. وفي هذا الصدد، قالت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية إن التساقطات المطرية المسجلة خلال شهر يناير الجاري، إلى جانب تساقطات نونبر ودجنبر 2022، ساهمت في رفع حقينة السدود الكبرى إلى خمسة مليارات و100 مليون متر مكعب إلى حدود 19 يناير الجاري.
أنشطة مكثفة لنزار بركة وزير التجهيز والماء بالعرائش (العلم)
انعقد بالعرائش المجلس الإداري للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس برسم سنة 2022 برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة. وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم حصيلة منجزات وكالة الحوض المائي خلال سنة 2021 وحالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022، والتي تميزت بإنجاز العديد من المشاريع والأنشطة المرتبطة بمجال التخطيط والتدبير المندمج والتشاركي والمستدام للموارد المائية على صعيد الحوض، وتفعيل مضامين البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. كما أشرف الوزير بإقليم العرائش، على إطلاق أشغال تثبيت المنحدر المطل على المحيط الأطلسي بمدينة العرائش، وقام بزيارة ورش توسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4402 الرابطة بين العرائش وجماعة بني كرفط، إلى جانب الاطلاع على مشاريع طرقية بالإقليم والجهة.
حداد: الدولة العميقة في فرنسا تزعجها الانتصارات الأمنية والدبلوماسية المغربية (العلم)
أبدى رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، استغرابه من التحول المفاجئ في موقف بعض البرلمانيين الفرنسيين، والذي مكن من تمرير قرار البرلمان الأوروبي الأخير، الأحادي واللامسؤول، تجاه المغرب. وقال حداد، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “مساندة الليبراليين الفرنسيين القريبين من الرئاسة الفرنسية للقرار بل وتبنيهم له والدفاع والترافع من أجله فاجأ الجانب المغربي الذي كان يظن أن الفرنسيين حلفاء له”. وأوضح أن “التحول المفاجئ في موقف البرلمانيين الفرنسيين يعزى إلى كون “جزء من الدولة العميقة في فرنسا تزعجه الانتصارات الدبلوماسية والأمنية المغربية، فاستغل هذه الأزمة، ليحرك الليبراليين الفرنسيين من أجل تبني هذا القرار”.
توقعات بوقف مسلسل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء قريبا (الصحراء المغربية)
من المرتقب أن تصل من البرازيل والأوروغواي البواخر المحملة بالأبقار المخصصة للذبح في غضون 10 أيام، “ما سيسهم في وقف مسلسل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء”. وما فتئ الخط البياني لأسعار اللحوم الحمراء يتجه نحو الارتفاع في الآونة الأخيرة، وحسب عدد من مهنيي قطاع اللحوم الحمراء فإن الظرفية الحالية، التي يعيش على إيقاعها هذا الأخير تسير بأثمنة اللحوم نحو تجاوز سقف المائة درهم قريبا، ويرى آخرون، أيضا، أن شهر رمضان وعيد الأضحى سيشهدان ارتفاعات غير مسبوقة. وأعلن محمد كريمين، رئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء في تصريح للجريدة، أن وقف وتيرة ارتفاع هذه الأسعار سيبدأ بعد حوالي 10 أيام، وقال “سيتوصل مهنيو القطاع بحمولة البواخر القادمة من البرازيل والأوروغواي من الأبقار الموجهة للذبيحة، وهذا أمر جيد، سيمكن من ضمان بعض التوازن”.
إعلان جديد لاقتناء أصول سامير يحيي الأمل في استئناف نشاطها (الصحراء المغربية)
دخل مصير المصفاة المغربية “سامير” منعطفا جديدا، إذ أصدرت المحكمة التجارية بالدارالبيضاء، إعلانا جديدا لتلقي العروض من أجل تفويت أصول الشركة والشركات الفرعية التابعة لها، وهو ما أحيى الأمل من جديد في عودة استئناف نشاط التكرير. وظل مستقبل الشركة مبهما، منذ صدور حكم في مواجهتها بالتصفية القضائية مع استمرارية النشاط في مارس 2016. وقال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، إن الإعلان الجديد يظهر أن المحكمة ما زالت متشبثة بأمل بيع كل أصول شركة سامير ودون خصومها، بغاية الوصول لاستئناف الإنتاج بالشركة، والمحافظة على مناصب الشغل، وتغطية ما يمكن من الديون من منتوج البيع للشركة.

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة