أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الأربعاء

أسفي كود15 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2023 - 8:51 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

انتقادات لاقتصار حملات مراقبة الأسعار على صغار التجار (المساء)
انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حملات مراقبة الأسعار التي شرعت مؤخرا لجان إقلیمیة ومحلیة في شنھا بتعلیمات من المصالح المختصة، في إطار ما وصف بمحاربة المضاربة والاحتكار التي كانت سببا في موجة الارتفاع المھول الذي تعرفه مختلف المواد الأساسیة والضروریة في البلاد، معتبرین أن ھذه العملیة لن یكون لھا أي أثر إیجابي على أسعار مختلف المواد المعنیة التي لازالت مرتفعة. وانتقدت مجموعة من التدوینات وبعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حملات مراقبة الأسعار من طرف بعض اللجان المعنیة على مستوى بعض المناطق المستھدفة، بحكم أن ھذه الحملات موجھة لفئة من التجار الصغار من أصحاب بعض محلات البقالة وتجار في بعض الأسواق المحلیة، دون أن تشمل من یھمھم الأمر من كبار التجار وأصحاب المصانع الكبرى والمخازن المخصصة لادخار السلع بھدف المضاربة والاحتكار .
نقابة العدالة والتنمية تحذر الحكومة من استمرار ارتفاع الأسعار (المساء)
حذر المجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة من مغبة الاستمرار في “الصمت وتجاھل معاناة المغاربة عامة والشغیلة خاصة، في ظل تفاقم موجة الغلاء وتنامي البطالة وتدھور الأوضاع الاجتماعیة والمالیة”. ودعا المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة إلى “التدخل الفوري بإجراءات ملموسة وفعالة لمواجھة الارتفاع غیر القانوني لأسعار البضائع والمنتجات، في ظل انسحابھا واكتفائھا ببلاغات فاقدة للمعنى والجدوى، لم تنجح حتى في دغدغة مشاعر المغاربة، فالأحرى أن توقف معاناتھم”. كما دعا الحكومة في شخص رئیسھا، لتقدیم توضیحات بخصوص ارتفاع أسعار الخضر والفواكه التي تجاوزت أحیانا أسعار بعض الدول التي تستورد من المغرب.
صديقي في أكبر أسواق الجملة (الأحداث المغربية)
حل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بسوق الجملة للخضر والفواكه للجملة بانزكان، ليتفقد أحوال السوق ويتواصل مع الفلاحين والتجار والوسطاء، مرفوقا بوالي جهة سوس، أحمد حجي، وعامل عمالة انزكان آيت ملول إسماعيل أبو الحقوق، والمدير الجهوي للفلاحة نور الدين كيسي، إلى جانب رؤساء لجان التتبع التي تراقب الأسعار بأكادير وانزكان. الوزير عاين مختلف المعروضات، كما تواصل مع التجار والوسطاء في عملية البيع وتبادل معهم أطراف الحديث، بحضور الوالي والعامل والمدير الجهوي للفلاحة، وأعطاهم توجيهات من أجل العمل سويا لخفض الأسعار، من خلال العمل على القضاء على كل المظاهر المؤدية إلى الغلاء. وقد كان للتجار والوسطاء في عملية البيع آراء من جانبهم، ارتأوا خلال الحوار أن يبلغوها للوزير وأن يبلغها بدوره للحكومة آخذا بعين الاعتبار مظاهر الغلاء.
الغلاء.. مؤشرات الانخفاض وبوادر الاحتجاج (الأحداث المغربية)
بدأت مؤشرات التراجع في أسعار الخضر والفواكه بأسواق الجملة في الظهور، وخاصة بمدينتي الدارالبيضاء وانزكان، حيث استبشر المهنيون خيرا، على أساس أن تعرف المنتوجات نفسها انخفاضا في أسواق البيع بالتقسيط خلال الأسبوع الجاري. وسجل انخفاض ملحوظ، في أسعار عدد من الخضر كما هو الشأن بالنسبة للطماطم التي انخفض سعرها من 170 درهما للصندوق إلى نحو 120 و140 درهما، حسب نوعية وجودة هذه المادة. أما البطاطس والبصل، ووفق انخفاض نسبيا ببعض الدراهم فقط، توقع مهنيون أن يستمر انخفاض هذه المواد مع توالي الأيام، خصوصا مع وفرتها بالسوق. وموازاة مع بعض التراجعات الطفيفة في الأسعار، عرفت بعض المدن احتجاجات للمواطنين على موجة الغلاء التي شملت المواد الاستهلاكية، وخرج متظاهرون لمطالبة الحكومة بإيجاد حلول سريعة لانهيار القدرة الشرائية

الكونفدرالية تقرع طبول الاحتجاج ضد الغلاء وتفاقم الأزمة الاجتماعية (الصحراء المغربية)
اختارت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الرد على تفاقم الأوضاع الاجتماعية وغلاء الأسعار ببرنامج احتجاجي تصعيدي، سيدشن بتنظيم مسيرات احتجاجية إقليمية، يوم الأحد المقبل، وسيتلوه خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية، وتنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، سيحدد تاريخهما لاحقا. واعتبر خليد هوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “المغرب يعيش سياقا استثنائيا، وأن الكونفدرالية واجهت كل الأزمات التي تمس بالضرورة الحقل الاجتماعي بقرارات نضالية جريئة وصمود، رفضا لسياسة فرض الأمر الواقع”.
استمرار عملية شد الحبل بين المعارضة وعمدة الرباط (الصحراء المغربية)
تتواصل عملية شد الحبل بين المعارضة ورئيسة جماعة الرباط منذ دورة فبراير 2023 التي شهدت المصادقة على عدد من النقط من طرف الأغلبية والتي رفضتها المعارضة على اعتبار أنها تشكل “تضييقا” عليها، ومنها تعديل النظام الداخلي للمجلس وتسقيف الأسئلة الكتابية. وفي هذا الصدد، تقدمت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، بمجلس النواب، فاطمة التامني، بسؤال كتابي لرئيس الحكومة، حول الخروقات القانونية، وتضارب المصالح في بعض النقط التي تم التصويت عليها في دورة فبراير لمجلس مدينة الرباط. وتساءلت النائبة البرلمانية، عن الإجراءات التي يعتزم رئيس الحكومة القيام بها لحماية حقوق المعارضة التي باتت “تنتهك بشكل واضح” في العديد من المناسبات وخاصة جماعة الرباط.
إعطاء الانطلاقة الفعلية لـ”فرصة 2023″ (الصحراء المغربية)
اعتبر بلاغ لرئاسة الحكومة أن حصيلة برنامج (فرصة) في سنته الأولى كانت “إيجابية”، بعد استفادة 10 آلاف حامل مشروع. وتم الإعلان عن هذه الحصيلة خلال أشغال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “فرصة”، وخصص لاستعراض نتائج البرنامج في 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـ”فرصة 2023”. وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي ترأس الاجتماع، نوه بالنتائج الإيجابية لهذا البرنامج، “الذي يهدف إلى تشجيع الفعل المقاولاتي في صفوف الشباب، حيث حقق في سنته الأولى ما كان مسطرا له بنسبة 100 في المائة، بعد استفادة 10.000 مشروع”.
مبادرة مغربية تركية إنسانية لجمع التبرعات والمساعدات بإطلاق “حملة جسر الإحسان” (الصحراء المغربية)
أطلقت (مؤسسة المغرب)، حملة تضامن مع متضرري الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا، وخلف وراءه عشرات الآلاف من القتلى والجرحى. وذكر بلاغ للمؤسسة، التي تمثل الجالية المغربية بتركيا، أنها أطلقت بشراكة مع جمعية “حجر الصدقة” (Sadakataşı) التركية، حملة “جسر الإحسان” لجمع التبرعات والمساعدات من الأفراد والمؤسسات لإغاثة متضرري الزلزال. ونقل البلاغ عن رئيس المؤسسة، أيوب سالم، قوله إن الجالية المغربية في تركيا “تؤازر الشعب التركي الشقيق في السراء والضراء”، ولذلك تجندت عبر الأجهزة المكلفة بإدارة الكوارث والطوارئ مثل “آفاد” والهلال الأحمر أو عبر البلديات، لتقديم المساعدات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة