عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

أسفي كود27 فبراير 2023آخر تحديث : الإثنين 27 فبراير 2023 - 8:32 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

خروج المغرب من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي (غافي).. تتويج لإجراءات المملكة الاستباقية (اليوم المغربي)
يأتي خروج المغرب من اللائحة “الرمادية” لمجموعة العمل المالي “غافي” (GAFI) الخاصة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، لتتويج الجهود والإجراءات الاستباقية التي تبذلها المملكة في مجال تعزيز الترسانة القانونية المحلية. وخلال السنوات الأخيرة، حرص المغرب على تعزيز ترسانته القانونية في مجال مكافحة غسيل الأموال، حيث تم في هذا الإطار، اعتماد مجموعة من مشاريع القوانين، بينما عملت مؤسسات الدولة على تعزيز الآليات الرامية إلى الوقاية من هذا النوع من الممارسات. وركزت التدابير المتخذة من طرف المملكة على حزمة من الإجراءات التشريعية، التنظيمية، التحسيسية والرقابية، والمنفذة من قبل مختلف السلطات والمؤسسات الوطنية المعنية، بتنسيق من الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، وبشراكة مع الأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون العام أو الخاص.

آيت طالب: المغرب يبقى ملتزما لصالح تطوير قطاع الأدوية والصيدلة بإفريقيا (اليوم المغربي)
أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، الجمعة بمراكش، أن المغرب يبقى ملتزما لصالح تطوير قطاع الأدوية والصيدلة على صعيد إفريقيا. وأشاد الوزير، في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير مديرية الأدوية والصيدلة بالوزارة، عزيز مرابطي، في افتتاح أشغال “فارما أفريكا ميتينغ”، المنظم على هامش أشغال الدورة الـ20 للمعرض الصيدلي “أوفيسين إكسبو”، بهذه الفرصة المتاحة لتجديد تأكيد التزامه بتطوير قطاع الأدوية والصيدلة على صعيد القارة الإفريقية. وذكر السيد آيت طالب بأن هذا اللقاء ينظم بعد أشهر قليلة من انعقاد المؤتمر الأفريقي الأول حول الحد من المخاطر الصحية، حيث تأكد مبدأ عدم قابلية الفصل بين الأمن والسيادة الصحية على الأصعدة الوطنية والقارية، مؤكدا أن المغرب “ملتزم أيضا ودائما بجعل التعاون مع أفريقيا، خيارا استراتيجيا”.

مزاعم أمنيتسي.. حقيقة “السراب” (الأحداث المغربية)
استغرب خبير أمريكي في المعلوميات من الاتهامات التي وجهتها منظمة العفو الدولية للمغرب دون الإتيان بما يثبت هذه الادعاءات. وقال جونثان سكوت، خلال عرض قدمه في ضيافة لجنة مراقبة حماية المعطيات الشخصية، التي يترأسها عمر السغروشني يومي الجمعة والسبت: «نتهم المغرب بوقائع جدية ونحرمه من وسائل الدفاع عن نفسه أي إمكانية فحص الأدلـة»، مؤكدا أن مزاعم «سیتیزن لاب» لا تقوم على أسس صحية و«خالية من العناصر الأساسية التي يمكن أن تشكل دليلا علميا» على حد قوله. وكشف جوناثان سكوت عن العديد من العيوب، التي يحفل بها الأسلوب الذي نهجه مختبر «لاب سيتيزن» الذي اعتمدته منظمة أمنيستي في تحليل المعطيات والبيانات الـتـي تزعم أنها تدل على استعمال برنامج بيغاسوس فـي هواتف أشخاص تزعـم أمنيستي أنهم ضحايا اختراق وتجسس!

أسواق رمضان تستنفر الولاة والعمال (الأحداث المغربية)
وجهت وزارة الداخلية تعليمات صارمة للولاة والعمال من أجل فرض احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالأسعار والمنافسة وحماية المستهلك، ورصد والتصدي بقوة القانون وبـمـا يـلـزم مـن صـرامة وحزم لكل أشكال المضاربة والاحتكار والادخار السري ولجميع المخالفات والمعاملات المحظورة والممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق، والتي تساهم في الارتفاع غير المبرر للأسعار والمساس بحقوق المستهلكين وبـصحتهم وسـلامتهم وبقدرتهم الشرائية. هذه التعليمات تأتي على بعد ثلاثة أسابيع من حـلـول شهر رمضان، حيث استنفرت وزارة الداخلية اللجنة الوزارية المـشـتـركـة رفـيـعـة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار، مـن أجـل تـكـثـيـف إجــراءات الـتنسيـق واليقظة لرصد أي اخـتـلال مـحـتـمـل فـي تـمـويـن الأسـواق ومـسـالـك التوزيع، والتصدي لكل أشكال المضاربة والاحتكار والادخار السري.

المغرب وفلسطين.. تعاون في مجال التشغيل (الأحداث المغربية)
وقعت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمغرب ووزارة العمل الفلسطينية، مؤخرا بعمان، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فيما بينهما في مجال التشغيل والتدريب المهني والتفتيش وحماية العمل والسلامة والصحة المهنية. ووقع المذكرة وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري ووزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، على هامش أشغال اجتماع الشركاء لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل 2021 -2025.

وزارة السياحة تدعو الحجاج إلى استلام وملء شهادة الانتقاء (بيان اليوم)
دعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (قطاع السياحة) الحجاج، المنتقين في عملية قرعة الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية، إلى استلام شهادة الانتقاء المسلمة من طرف السلطات المحلية لملئها وختمها لدى وكالات الأسفار المنظمة لعملية الحج لهذا الموسم والمختارة من طرف الحجاج، وذلك طبقا لمقتضيات محضر اجتماعات اللجنة الملكية للحج مع الحرص أن تضع الوكالة نوع المنتوج وكذا المبلغ الإجمالي والمتعاقد عليه (شاملا لجميع الرسوم) من أجل أداء مصاريف الحج كاملة من طرف الحاج بشبابيك بريد بنك خلال فترات الأداء المحددة لهذا الغرض (والممتدة من 27 فبراير إلى 10 مارس 2023)”.

الداخلية تعمم كاميرات المراقبة على الشوارع والفضاءات العمومية (بيان اليوم)
لم يعد استخدام كاميرات المراقبة في المغرب، يقتصر على الأبناك والقنصليات والمناطق التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة، إذ قام المجلس الجماعي للدار البيضاء بتعميم نصب هذه الأجهزة بالقرب من محطات الترامواي وجميع المدارات، والشوارع والفضاءات العـمـومـيـة بغـيـة تعزيـز الأمن ومحاربة الجريمة. ويأتي هذا الإنجاز ضـمـن 24 مشروعا يتعلق بتثبيت أنظمة للمراقبة باستعمال الكاميرات بكل من عمالات وأقـالـيـم فـاس ومراكش وأكـاديـر وطـنـجـة ومـولاي يعقوب والـحـوز والـصـويـرة وخـنـيـفـرة والحسيمة وشفشاون وتـطـوان بالإضافة إلى 17 مشروعا لا يزال طـور الـدراسـة والإنجـاز على مستوى 12 إقليما.

بوعياش تؤكد أن المغرب يتوفر على تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية (بيان اليوم)
أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمينة بوعياش، الجمعة بالرباط، أن المغرب يتوفر على تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية وحفظ الذاكرة. وأبرزت السيدة بوعياش، في كلمتها خلال الدورة العاشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المجلس باشر تطعيم قاعدة البيانات المخصصة لتخزين المعطيات المتعلقة بالعدالة الانتقالية مع 22.945 نسخة رقمية للمقررات التحكيمية. وسجلت في هذا الصدد، أن رقمنة أرشيفات هيئة الإنصاف والمصالحة تشكل مرجعا دقيقا ومتاحا للباحثين والأجيال القادمة، مشيرة إلى أنه سيتم وضع قانون من أجل تنظيم الولوج إلى هذه المعلومات.

الاتحاد البرلماني العربي يشيد بجهود جلالة الملك الحثيثة والمتواصلة في الدفاع عن المدينة المقدسة (الاتحاد الاشتراكي)
أشاد الاتحاد البرلماني العربي بالجهود الحثيثة والمتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة. كما أشاد الاتحاد خلال مؤتمره الرابع والثلاثون الذي عقد بالعاصمة بغداد يومي 25 و 26 فبراير الجاري، بما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، من مساع وجهود لتوفير الدعم اللازم لصمود الشعب الفلسطيني. وأكد الاتحاد أن المنطقة لن تعيش بسلام وأمن واستقرار دون حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المسلوبة، داعيا في هذا الصدد إلى بذل جميع الجهود الممكنة لتنقية الأجواء العربية وتسوية الخلافات بين الدول العربية بغية رص الصفوف وتوحيد الكلمة وتعزيز أسس الأمن العربي بمجمله.

الأساتذة المبرزون يضربون وطنيا غدا وبعد غد الأربعاء دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي)
في خطوة تصعيدية دفاعا عن مطالب الأساتذة المبرزين، دعت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين إلى خوض إضراب وطني، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، وذلك احتجاجا على توصل بعض الأساتذة بتنبيهات من طرف الوزارة بشأن التعامل مع بوابة الأقسام التحضيرية. وشددت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين، على ضرورة أن يتدخل وزير التربية الوطنية من أجل إنقاذ الأقسام التحضيرية العمومية قبل فوات الأوان، كاشفة أن الأساتذة المبرزين مستعدون للمساهمة الفاعلة في وضع مقترحات وحلول ناجعة من أجل تجاوز عدد من المشاكل.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة