ابن جرير.. توقيع اتفاقية شراكة بين (سيكبا) والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي

أسفي كود27 فبراير 2023آخر تحديث : الإثنين 27 فبراير 2023 - 9:23 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
ابن جرير.. توقيع اتفاقية شراكة بين (سيكبا) والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي

جرى اليوم، الاثنين، بمدينة ابن جرير، توقيع اتفاقية شراكة بين (سيكبا) (SICPA) السويسرية، الشركة الرائدة عالميا في حلول وخدمات التوثيق والتعرف الآمن والتتبع، والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي (MAScIR)، تتعلق بمجال البحث التكنولوجي والتطوير.

وتهدف اتفاقية الشراكة، التي وقعتها (سيكبا) والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي، التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وتمتد على مدى 5 سنوات، على الخصوص، إلى تطوير حلول أصلية ومكافحة الغش في مجال الأدوية والأحبار.

وحدد الطرفان، بعد سلسلة من الاجتماعات والنقاشات ومشاريع البحث والتطوير، إشكاليات مراقبة الاحتيال وصممتا حلولا مبتكرة موثوقة.

كما تتمحور اتفاقية الشراكة حول الإلكترونيات الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية الطبية، بهدف تطوير حلول موجهة للسوق الإفريقية، لمكافحة الغش في مجال الأدوية والأحبار، وسيتم التعاون، في إطار هذه الشراكة، بين الطرفين في مجالات أخرى، مثل الدعم الصناعي والخدمات التقنية وتقييم واختبار التكنولوجيا لأغراض منح التراخيص أو نقل التكنولوجيا.

وقال رئيس (سيكبا) بالمغرب، إريك بيسون، في كلمة بالمناسبة، إن الشركة تلتزم بالبحث والتطوير، مشيرا إلى أنها تسعى إلى توفير وسائل مبتكرة لمكافحة الاحتيال والتزوير وعدم الامتثال للمنتجات، لفائدة الدول والمصنعين.

وأضاف  بيسون أن “تواجد سيكبا في المغرب منذ مدة طويلة، مع مهندسي مركز التميز، والمركز الإقليمي لتشفير طوابع ضريبية آمنة جدا، وتوقيع هذه الاتفاقية مع المؤسسة المغربية، يبرهن على العمل الناجح الذي تقوم به الشركة”.

من جهته، أشاد مدير تدبير الابتكار في (سيكبا)، أوريليان كوميروك، بتوقيع هذه الاتفاقية بين المؤسستين، مضيفا أن “المشاريع المستقبلية لسيكبا ستسمح بالاستفادة من خبرة المؤسسة المغربية”.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستتيح ل(سيكبا) بتصميم حلول مناسبة للخصوصيات المغربية وللقارة الإفريقية، مؤكدا أن “سيكبا ستغني تجربتها من خلال هذه الاتفاقية في مجالات تمييز وكشف الاحتيال على الميدان”.

من جانبه، قال رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، هشام الهبطي، إن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد السمعة العلمية للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي.

وأشار  الهبطي إلى الإرادة الكبيرة للمؤسسة من أجل الاستجابة للاحتياجات الحالية للنسيج الصناعي والفاعلين الاقتصاديين لتطوير علامة “صنع في المغرب”.

وعبرت مديرة المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة للابتكار والبحث العلمي، نوال الشرايبي، في تصريح لـ (إم 24) القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتها بإبرام هذه الاتفاقية بين المؤسستين، التي تهم البحث والتطوير التكنولوجي، موضحة أن النقاشات التي جرت بين المؤسستين، قبل التوقيع على الاتفاقية، مكنت من تحديد مجالات التعاون بين الطرفين، خصوصا في مكافحة الاحتيال.

يذكر أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي، هي مؤسسة غير ربحية، أنشئت سنة 2007 وتهدف إلى تعزيز وتطوير مراكز البحث التكنولوجي في مجالات المواد والتكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات الدقيقة وعلوم الحياة. ويتجه عملها نحو البحث التطبيقي والابتكار لتلبية احتياجات السوق.

أما (سيكبا) فقد تأسست في لوزان سنة 1927، ويوجد مقرها الرئيسي في سويسرا، وتتوفر على فروع في القارات الخمس، وتشغل حوالي 3 آلاف شخص.

وتعمل (سيكبا) بالمغرب منذ سنة 2010، حيث تشغل حوالي 170 شخصا، بين مركز تميزها ومركزها الإقليمي لتشفير الطوابع الضريبية عالية الأمان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة