رئيس المنتجين : العرض من البصل سيغطي الطلب في رمضان

أسفي كود28 فبراير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 1:00 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
رئيس المنتجين : العرض من البصل سيغطي الطلب في رمضان
أكد عبد النبي الزيراري، رئيس جمعية منتجي البصل بالحاجب وبوفكران أن العرض من البصل سيكون كافيا خلال شهر رمضان. مبرزا أنه تم اتخاذ تدابير من أجل استقرار تموين السوق والأسعار في الفترة المقبلة.

أوضح الزيراري، في تصريح لموقع ـSNRTnews، أنه من جملة التدابير التي تم اتخاذها لتخفيض الأسعار والحفاظ على عرض يستجيب للطلب، تخفيض  صادرات البصل من 50 ألف طن إلى 30 ألف طن.

وأضاف أنه ” يرتقب، خلال العشرين يوما القادمة، أن يتم تزويد الأسواق بمنتوجات البصل الأخضر الذي سيساهم في تنويع العرض وسد الخصاص، وبالتالي تخفيض الأسعار”.

وفي تعليقه حول المشاكل التي تواجهها عدد من الدول في إمدادات منتوج البصل، بسبب تداعيات سوء الأحوال الجوية على المزارعين، خاصة بالدول الأوروبية، اعتبر الزيراري أن المغرب غير معني بهذه الوضعية، ساعيا إلى طمأنة المستهلك المغربي بخصوص العرض، مؤكدا على تحسن الإنتاج الوطني من البصل.

ويتوقع المصدر المهني أن يكون المنتوج الوطني من البصل خلال الموسم الفلاحي 2022-2023 أفضل من الموسم السابق، الذي شهد تراجعا بنسبة 40 في المائة بسبب تداعيات الجفاف، مفسرا هذا التحسن المرتقب باستعمال المنتجين المغاربة للبذور المستوردة التي تعطي مردودية أكبر.

وشرح أن المنتجين استعملوا خلال هذا العام البذور المختارة التي يتم استيرادها من هولندا، موضحا أن هذه البذور ساهمت في تحسن الإنتاج من البصل، لاسيما وأنها لا تتطلب كمية كبيرة من مياه السقي، وتتأقلم مع ظروف الجفاف وتعطي منتوجا جيدا.

وتتراوح أسعار بيع البصل بالتقسيط بالأسواق التجارية بجهة الدار البيضاء سطات، بين 8 و12 درهما للكيلوغرام الواحد، بينما يتراوح سعر بيعها بالجملة بين 6 و7 دراهم للكيلوغرام الواحد.

وفي سياق ذلك، أوضح الزيراري أن ارتفاع أسعار البصل في الفترة الأخيرة سببه ارتفاع كلفة الإنتاج من 50 ألف إلى 80 ألف درهم للهكتار، بالنظر إلى أن البذور المختارة غالية الثمن، بحيث يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من هذه البذور 3500 درهما .

ويشار أن إنتاج البصل بالمغرب يصل إلى حوالي 900 ألف طن، ويمثل أكثر من 12 في المائة من الإنتاج الوطني لزراعة الخضراوات، حيث يأتي نصف محصول البصل بالمغرب، من جهة فاس- مكناس، ويبلغ متوسط المردودية 20 قنطارا في الهكتار في البور و50 طن في الهكتار في المدارات المسقية.

وتعتبر منطقة الحاجب بجهة فاس- مكناس أول مخزن للبصل وأول منتج له في المغرب، بمحصول يتجاوز 200 ألف طن  في العام الواحد.

وتبلغ المساحة المزروعة بالبصل في المغرب  22 ألف هكتار، 6 آلاف هكتار منها، تقع بمنطقة الحاجب، التي توفر حوالي أكثر من ربع الإنتاج الوطني من تلك السلعة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة