“جمعية الناشرين” تؤيد إجراءات الحكومة تعيين لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة

أسفي كود14 أبريل 2023آخر تحديث : الجمعة 14 أبريل 2023 - 4:19 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
“جمعية الناشرين” تؤيد إجراءات الحكومة تعيين لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة

أيدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، التي تأسست حديثا، إجراءات الحكومة تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، قائلة إن ذلك يمثل “ضمانا للسير العادي لقطاعي الصحافة والنشر، في أفق إيجاد حل للإشكالات التي يعرفها المجلس الوطني للصحافة على مستوى انتخابات هياكله”.

الجمعية، هاجمت في بلاغ، الجمعة، ما أسمته بـ”التقاء أكثر من إرادة حزبية ومهنية وغيرها، لفرملة مشروع الإصلاح الجديد، تحقيقا لأهداف لم تعد خافية على أحد، أقلها الرغبة في ابقاء الوضع على ما هو عليه، وتأبيد وضعية استثنائية ظل قطاع الصحافة والنشر يشكو من تبعاتها طوال 12 سنة”.

واعتبرت الجمعية أن مصادقة الحكومة، على إحداث اللجنة المؤقتة “يهدف إلى تصحيح الوضع غير القانوني الذي ستؤول إليه قرارات المجلس الوطني للصحافة، بعد عدم التمكن من إجراء انتخابات رغم تمديد مدة انتداب الأخير بكيفية استثنائية”. مشددة على أن الحل المتوصل إليه مع الحكومة وبتشاور مع المهنيين، “بمثابة إنقاذ للقطاع وإخراج له من المتاهات التي وضع فيها لتحقيق  غايات في نفس يعقوب، لم يعد لها أي مكان في السياق الوطني الحالي”.

وانتقدت هذه الهيئة، “الجهات التي تتحرك ضد إصلاح منظومة الإعلام”، معتبرة أنها “قلة تدافع عن امتيازات المرحلة السابقة، وامتدادا للدفاع عن مصالح سياسوية ومهنية وفئوية ضيقة”، منددة بـ”حملات التشويه والمقاومة الشرسة لمشروع إصلاح منظومة الإعلام والصحافة والنشر”.

وينص القانون الذي صودق عليه في المجلس الحكومي، أمس الخميس، على مواصلة أربع أعضاء من المجلس المنتهية ولايته، شغل مناصب مهمة في اللجنة، إذ سيرأس يونس مجاهد اللجنة وتنوب عنه فَاطمة الزهراء الورياغلي.

وستضم اللجنة في عضويتها أيضا، محمد السلهامي رئيس لجنة أخلاقيات المهنية والقضايا التأديبية، وعبد الله البقالي رئيس لجنة بطاقة الصحافة المهنية، ويضاف إليهم “ثلاثة أعضاء يعينهم عزيز أخنوش رئيس الحكومة من بين الأشخاص المشهود لهم بالخبرة والكفاءة في القطاع”، وقاض ينتدبه محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية،

بالإضافة إلى ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تعينه أمينة بوعياش رئيسة المجلس، فيما يحضر بصفة استشارية اجتماعات اللجنة ممثل عن وزارة التواصل.

ووفق القانون، سيتمتع رئيس اللجنة ونائبته وأعضاء اللجنة المؤقتة بالمنافع المخولة لرئيس المجلس ونائبه وأعضاء هذا المجلس، ويتولى رئيس اللجنة ممارسة مهام رئيس المجلس المنتهية ولايته، وتحل اللجنة لفترة انتقالية محل أجهزة المجلس الوطني للصحافة ويعهد إليها توفير الشورط الكفيلة بتطوير القطاع.

وحدد القانون مدة انتداب اللجنة في “سنتين تبتدئ من تاريخ تعيين أعضائها، غير أنه في حالة انتخاب أعضاء المجلس قبل انصرام هذا الأجل، فإن مهام اللجنة تنتهي بمجرد شروع الأعضاء الجدد في مزاولة مهامهم”.

وكان مفترضا تنظيم انتخابات المجلس في 4 أبريل بعد نهاية ولاية المجلس التي تم تمديدها لستة أشهر إضافية بعد انقضاء فترته القانونية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة