مراكش..إطلاق خدمة الشباك الوحيد للطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة

أسفي كود12 مايو 2023آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2023 - 7:32 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
مراكش..إطلاق خدمة الشباك الوحيد للطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن إطلاق شباك وحيد مخصص للطلب المسبق وحجز سيارات الأجرة عبر نظام معلومياتي، يرتكز على التكنولوجيات الحديثة للمعلومات وللاتصال.

ودكر بلاغ للمكتب  أنه عند وصول المسافرين إلى المطار وبعد استلام أمتعتهم، يتم توجيه الراغبين منهم في التنقل بواسطة سيارات الأجرة بواسطة علامات تشوير واضحة وملائمة نحو الشباك لطلب سيارة أجرة وللدفع المسبق لخدمة النقل نقدا أو بواسطة بطاقة بنكية، علما أن مقابل النقل المحدد من طرف السلطات المختصة معروف مسبقا، ومحدد بصورة جزافية حسب الوجهة.

وأضاف البلاغ أنه يتم السداد مقابل وصل، الذي يتعين على المسافر مسحه ضوئيا على إحدى آليات الخدمة الذاتية المخصصة لهذه الخدمة، بعد ذلك يحصل المسافر على تذكرة تبين رقم سيارة الأجرة ورتبتها في طابور الانتظار.

ويتواجد هذا الكشك بمخرج “محطة الوصول”، وهو مزود بالموارد البشرية الضرورية، الذين يمكن التعرف عليهم من هندامهم. كما يمكن إجراء مرحلة الطلب المسبق والدفع المسبق عبر شبكة الأنترنت من خلال موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض: order.kech.cab أو عبر إحدى آليات الخدمة الذاتية التي سيتم وضعها مستقبلا.

ويندرج هذا المشروع، يضيف المصدر ذاته، في إطار المجهودات التي يبذلها المكتب لتوفير تجربة مثلى للمسافرين بهذا المطار، عبر تطوير الربط الطرقي للمطار مع مدينة مراكش وهو ما سيمكن من تفادي التلاعبات في الأسعار ووضع حد لكل الممارسات المخالفة للقانون، بالتالي أطلق المكتب بتنسيق مع السلطات المحلية لمدينة مراكش طلب إبداء الاهتمام الذي أفضى إلى اختيار المقاولة المغربية الناشئة «Casky» من أجل تنظيم وعصرنة ورقمنة خدمة النقل بواسطة سيارات الأجرة انطلاقا من هذا المطار.

يذكر أن سيارات الأجرة التي تربط بين المطار ومدينة مراكش مسجلة مسبقا في تطبيق معلومياتي وفرتها لهم المقاولة المزودة بالخدمة، حيث يحصلون على علامة لاسلكية لإلصاقها على سيارتهم وشارة تعريف تأهلهم لتقديم هذه الخدمة.

وتشتغل هذه الخدمة بواسطة واجهة معلوماتية متعددة اللغات على مدار اليوم والأسبوع تمكن من تدبير الطلبات المسبقة وطباعة تذاكر حجوزات سيارات الأجرة وتدبير طوابير الانتظار لسيارات الأجرة والزبائن، مع الأخذ بعين الاعتبار سداد مقابل خدمات النقل وتدبير شكايات الزبائن.

ويمكن هذا النظام أيضا من توفير معطيات آنية من أجل التتبع والمراقبة من طرف لجنة أنشأت من طرف عمالة مراكش لهذا الغرض.  وبالإضافة إلى الاستعدادات الأولية الضرورية لوضع هذه الخدمة الجديدة فقد واكب المكتب هذا المشروع عبر عدة تدابير مهيكلة أخرى:

• وضع علامات تشوير واضحة داخل وخارج المطار.

• إعادة تنظيم منطقة الانتظار عند الوصول مع تحديد المسار المؤدي إلى شباك سيارات الأجرة.

• إعادة تهيئة المسالك المرورية على مستوى ممرات الولوج والخروج بالمطار وعلى مستوى المحطة الرئيسية لسيارات الأجرة (القاعدة الخلفية)، سيما عبر وضع علامات ضوئية ملونة.

• منح شروط تفضيلية للمزود بهذه الخدمة.

وسيعمل المكتب على تعميم هذه الخدمة على مطارات أخرى. ويظل المكتب الوطني للمطارات على الارتقاء بجودة الخدمات إلى أعلى المستويات وفقا لأفضل المعايير على المستوى الدولي، حتى تكون المطارات المغربية واجهة مشرقة للمغرب وعامل جذب للسياح وللمستثمرين على حد سواء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة