الفرقاء الليبيون يجتمعون بالمغرب لمناقشة قوانين الانتخابات التشريعية

أسفي كود22 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 22 مايو 2023 - 12:38 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
الفرقاء الليبيون يجتمعون بالمغرب لمناقشة قوانين الانتخابات التشريعية

يحضن المغرب من جديد لقاءات الفرقاء الليبيين وذلك لمناقشة قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد في أفق تنظيمها وإنهاء الفراغ السياسي الذي تمر به ليبيا منذ فترة .

وفي هذا الصدد، أكد فتح الله السريري، عضو اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية في ليبيا “6+6″، أن اللجنة ستعقد اجتماعات بالعاصمة المغربية الرباط اعتبارا من اليوم الإثنين.

وقال السريري، عضو المجلس الأعلى الليبي، في تصريح لوكالة الأناضول، أن “اللجنة التي تضم أعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة ستبدأ لقاءات بالرباط انطلاقا من الإثنين”.

وأوضح أن اللجنة “ستناقش في اجتماعاتها بالمغرب القوانين الانتخابية التشريعية والرئاسية بغية إعدادها وصياغتها لإجراء العملية الانتخابية خلال العام الجاري”.

وتجري لجنة “6+6” المشكلة من “6” أعضاء من مجلس النواب الليبي ومثلهم من المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011) مباحثات لإصدار قوانين انتخابية “توافقية”. ومنذ تكوينها في مارس الماضي، عقدت اللجنة المشتركة اجتماعان بمدينة طرابلس، الأول في 5 أبريل الماضي والثاني في 7 ماي الحالي.

وسبق للمغرب أن احتضن 5 جولات من الحوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، توجت في يناير 2021، بالتوصل إلى اتفاق على آلية تولي المناصب السيادية، بالإضافة إلى لقاء بين وفدي المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب حول قانون الانتخابات خلال شتنبر 2021.

وترعى الأمم المتحدة حوارا بين الليبيين بهدف الوصول إلى انتخابات في 2023 تنهي أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومة كلفها مجلس النواب (شرق) مطلع 2022، وبين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة