آسفي.. التأكيد على أهمية دور المجتمع المدني في تثمين التراث بجميع جهات المملكة

أسفي كود19 يونيو 2023آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2023 - 8:22 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنونجمعيات وأحزابزوومفي الواجهة
آسفي.. التأكيد على أهمية دور المجتمع المدني في تثمين التراث بجميع جهات المملكة

أكد المشاركون في يوم دراسي، نظم، أمس السبت، بآسفي، على أهمية دور المجتمع المدني في تثمين التراث، معربين عن امتنانهم العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على حرص جلالته على إطلاق مشاريع تهدف إلى تثمين التراث بكافة جهات المملكة.

وأكد المشاركون في التوصيات الصادرة في ختام أشغال هذا اليوم الدراسي، الذي نظم حول موضوع “أي دور للمجتمع المدني في تنفيذ توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس للحفاظ على التراث وتثمينه”، على “الأهمية القصوى التي يكتسيها دور المجتمع المدني في تثمين التراث بجميع جهات المغرب، في كل تجلياته، ومختلف مكوناته، باعتباره جزءا لا يتجزأ من تاريخ المملكة، ورافدا من روافد الهوية الوطنية، التي اشتهرت بتميزها على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأوصى المشاركون في هذا اللقاء العلمي، الذي نظمته (جمعية ذاكرة آسفي)، بشراكة مع (ائتلاف ذاكرة المغرب)، والكلية المتعددة التخصصات بآسفي، وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بأهمية تمكين المجتمع المدني من المساهمة الفعالة في مسلسل تنزيل المشاريع الخاصة بالتراث، التي تبرمج في مختلف جهات المملكة،سواء منها المادي أو اللامادي.

وأعربوا عن تطلعهم إلى توسيع برامج تثمين التراث لتشمل مدنا أخرى، وخاصة منها آسفي وأزمور ، معربين عن أملهم في إشراك المجتمع المدني المؤهل في المراحل التي تهم إعداد البرامج وتنفيذها.

كما أوصى المشاركون بتكثيف العمل من أجل جرد كل تجليات التراث اللامادي وتوثيقه، وتوثيق التدخلات التي تستفيد منها مجالات التراث الوطني، تثمينا للجهود المبذولة قصد النهوض بإشعاع الثقافة المغربية، والتي تترجم الإرادة الراسخة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لضمان تنمية مستدامة ومسؤولة لسياحة ذات جودة وقيمة مضافة بشرية وثقافية.

وأكدوا ضرورة العمل على مأسسة العلاقة بين المجتمع المدني وكافة المتدخلين في التراث، مع إنشاء “مؤسسة المدينة العتيقة”، ككيان يساهم في حسن تدبير شؤون المدن العتيقة للمملكة.

وأعرب المشاركون، أيضا، عن تطلعهم إلى “تكثيف الجهود من أجل إيجاد حلول توافقية للهشاشة التي يعيشها معظم سكان المدن العتيقة والعمل على إدماجهم في عملية تأهيل وتثمين الموروث الثقافي”، داعين “كافة الفاعلين إلى عدم اعتبار المجتمع المدني كفاعل معارض ومنتقد، بل اعتباره شريكا أساسيا في كل مسلسل للتنمية”.

وشكل هذا اليوم الدراسي، الذي عرف مشاركة ثلة من المسؤولين، والجامعيين، والخبراء، والباحثين، والمفكرين، والفاعلين الجمعويين المهتمين بالحفاظ على التراث وتثمينه، مناسبة للوقوف عند التجربة “الاستثنائية” و”المتفردة” للمغرب في مجال صون التراث وتثمينه، وذلك بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لهذا المكون المحوري من الهوية الوطنية.

يذكر أن أشغال اللقاء توزعت على ثلاثة محاور، هي “الحفاظ على التراث وتثمينه من خلال رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، و”دور المجتمع المدني في تنزيل الرؤية الملكية لتثمين التراث”، و”تقاسم التجارب بين الجمعيات العاملة في هذا المجال”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة