غوتيريش يرسل رسالة قوية لأعداء الوحدة التربية ويقول “إن هناك جهات تعيق تقدم الحلول في الصحراء”

أسفي كود25 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 25 يونيو 2023 - 3:40 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
غوتيريش يرسل رسالة قوية لأعداء الوحدة التربية ويقول “إن هناك جهات تعيق تقدم الحلول في الصحراء”

وجه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، صفعة قوية لأعداء وحدة التراب المغربي، خلال محاضرة ألقاها في معهد العلوم السياسية “Sciences Po” المرموق في باريس.

وأكد غوتيريش خلال زيارته إلى باريس للمشاركة في “قمة المناخ من أجل ميثاق مالي عالمي”،  أن استعمار الصحراء المغربية قد تم إنهاءه سلميًا في عام 1975، وذلك في الوقت الذي لم تكن جبهة البوليساريو موجودة ولم يكن أحد يعرفها.

أجاب غوتيريش على سؤال حول النزاع في الصحراء المغربية في شمال أفريقيا، مؤكدًا أن الأمم المتحدة لا تعوق إيجاد حل للنزاع، وأشار إلى أن هناك جهات تعيق تقدم الحلول، دون ذكرها بالاسم، في إشارة واضحة إلى الجزائر والبوليساريو.

وفيما يتعلق بمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في عام 2007 للصحراء تحت السيادة المغربية، أشارت الطالبة التي طرحت السؤال إلى تباطؤ الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية التي طال أمدها.

بدوره، أكد غوتيريش أن الصحراء المغربية تخلصت من الاستعمار في عام 1975 بعد اتفاق ثلاثي بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا. وبعد نهاية الاستعمار، ظهرت جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر وليبيا.

تأكيد تضامن غوتيريش مع المغرب يعزز موقف المملكة في الصراع الدائر حول الصحراء المغربية، ويشير إلى التزام الأمم المتحدة بدعم الحل السلمي والعادل للنزاع.

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة