فيديو : العامل شينان يدعو الفرنسيين الى خلق مشاريع بآسفي بعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين جهتي مراكش آسفي و” هوت دو فرانس”

أسفي كود9 أكتوبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 11:11 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

دعا الحسين شينان عامل إقليم آسفي، وفدا فرنسيا يزور آسفي في اطار التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جهتي مراكش آسفي و ” هوت دو فرانس” بفرنسا،  ويضم أطرا ورجال أعمال ومستثمرين، (دعاهم)  إلى خلق مشاريع بهذه المدينة، بعد أن تطرق الى المؤهلات التاريخية والثقافية والاقتصادية التي تزخر بها الجهة خاصة مدينة آسفي .

وأكد علي بنعبد الرزاق، النائب الثاني لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، أن هذه الاتفاقية تعد امتدادا لاتفاقية سابقة بين جهة دكالة عبدة وجهة “نور با دو كاليس” التي أثمرت عن إحداث مدرسة فندقية بشمال مدينة آسفي، مذكرا بفرص الاستثمار التي تتيحها مدينة آسفي في مختلف المجالات خاصة بالقطاعين السياحي والاقتصادي.

أما سلفاتور كاستكليون، نائب رئيس جهة “هوت دو فرانس”، فأوضح، من جانبه، أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز القدرات المعرفية لدى المنتخبين بالجهة، والرفع من مستوى تكوين الشباب من خلال الانفتاح على تكوينات وتدريبات بشمال فرنسا، فضلا عن تأهيل دور الثقافة .
و تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها أمس الاثنين بآسفي، نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي علي بنعبد الرزاق ونائب رئيس جهة ” هوت دو فرانس ” الواقعة في أقصى شمال فرنسا سلفاتور كاستكليون، الى تشجيع استثمار الشركات الفرنسية بالجهة، وتكوين الطلبة المغاربة في مهن الفندقة والسياحة، إلى جانب المرافقة في التكوين بفرنسا، والرفع من قدرات مركز التدريب المغربي الفرنسي لمهن السياحة والفندقة، وتشجيع المبادلات الاقتصادية بهدف المساهمة في خلق فرص عمل بجهة مراكش آسفي، والسماح لشركات جهة “هوت دوفرانس ” بولوج أسواق جديدة .
وتتمحور أبرز بنود الاتفاقية حول دعم التنمية المستدامة ودور المجتمع المدني في التنمية المجالية، وتطوير علاقات الصداقة بين الجهتين في مجالات مختلفة، إذ سيعمل الطرفان على تعزيز مستوى النمو بالجهتين في المجالات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية .
ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية بعد تطابق أهداف الجهتين في البحث عن نمو متوازن ومتناسق للمجال الترابي، ومن أجل ضمان تنمية جهوية حقيقية وتسهيل عمل المجالس الجهوية .

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة