أسعار الطماطم تبلغ مستويات قياسية في أسواق البيع بالتقسيط

أسفي كود12 ديسمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 7:29 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
أسعار الطماطم تبلغ مستويات قياسية في أسواق البيع بالتقسيط

تشهد أسعار الطماطم خلال هذه الأيام ارتفاعا غير مسبوق، حيث تناهزت بجل أسواق العاصمة الاقتصادية 14 درهما للكيلوغرام الواحد.

وقال الحسين أضرضور، رئيس فدرالية منتجي ومصدري الخضر، أن هذا الوضع يرجع إلى برودة الطقس وظهور بعض الأمراض بعدد من الضيعات الفاعلة في إنتاج الطماطم.
وأفاد أن سعر الصندوق من سعة 30 كيلوغرام يصل حاليا ما بين 150 و300 درهم، حسب الجودة والحجم. ويتوقع أن تتجه الأسعار نحو التراجع مع ارتفاع درجات بارومتر الحرارة. وفي المقابل، أشار أضرضور إلى أن الطماطم الصغيرة الحجم “سوريز” متوفرة بأسعار في المتناول.
وأكد جعفر الصبان، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه للدارالبيضاء، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، أن أسعار هذا المنتوج تتراوح بين 5 دراهم و9.50 درهما للكيلوغرام الواحد بسوق الجملة.
وعزا الصبان هذا الارتفاع إلى انخفاض درجات الحرارة، موضحا أن هذه الفترة من السنة تعرف عادة هذه الارتفاعات بالنظر إلى تراجع حجم الإنتاج، وقال “الدارالبيضاء تستهلك خلال باقي فترات السنة حوالي 400 طن من الطماطم، إلا أن سوق الجملة لا يستقبل حاليا سوى الربع من هذه الكمية، أي ما يعادل 100 طن من الطماطم”.
وأضاف أن ما يستهلك حاليا، يأتي من أكادير ومناطقها فقط، في انتظار شهري أبريل وماي حيث يدخل إنتاج منطقة الوليدية على الخط، وهو ما سيساهم في رأيه في استقرار أسعار الطماطم وتراجعها.
وحول علاقة التصدير بهذا الموضوع، أكد جعفر الصبان أن الطماطم الصغيرة الحجم “TOMATE CERISE” هي التي توجه لهذا الغرض بشكل كبير.
من جانب آخر لفت مدير سوق الجملة الانتباه إلى أن هناك انخفاضات سجلت بالنسبة لعدد من الخضر، خاصة البطاطس، التي أضحت تعرض بحوالي ثلاثة دراهم للكيلوغرام الواحد، وهو ما يعادل ناقص درهمين من السعر الذي كانت تباع به قبل أسبوعين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة